آثار جانبية مدهشة عند تناول شرب القهوة السوداء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القهوة هي غذاء أساسي في الصباح يشربه الكثير من الناس لمنحهم الطاقة اللازمة طوال اليوم، كما تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن تساعد في تعزيز الذاكرة وزيادة التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الكبد والقلب تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لكن يجب شربها باعتدال.


وكما تقول ليزا أندروز ، ميدل إيسترن ، مالكة شركة ساوند بايتس التغذية: "بالإضافة إلى مساعدتك على الاستيقاظ كل صباح ، تتمتع القهوة السوداء بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان في النوع الثاني من داء السكري والسرطان وأمراض الكبد وأمراض القلب"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».


واضاف: "بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ، قد تكون القهوة السوداء هي النعمة التالية، وقد تساعد القهوة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تكوين ميكروبيوم أمعاء صحي".

قد تكون على دراية بشعور الاضطرار إلى الاندفاع إلى الحمام بعد تناول فنجان من القهوة السوداء ، وهذا جزئيًا لأنه يساعد على إبقاء الأشياء تتحرك، وتساعد بعض المركبات الموجودة في القهوة على تحفيز إنتاج حمض المعدة الذي يساعد في نقل الطعام عبر أمعائك والحفاظ على انتظامك.

وقد تكون القهوة السوداء فعالة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 والسرطان وأمراض الكبد وأمراض القلب.

يقول أندروز: "توفر القهوة العديد من المواد النشطة بيولوجيًا مثل المركبات الفينولية (كافستول وكهويل) ، والقلويدات (الكافيين والتريجونيلين) ، والديتيربين ، ومستقلبات أخرى قد تساعد في الوقاية من الأمراض". 


أشارت دراسة من مجلة AHA Journal Circulation: فشل القلب التي حللت دراسة فرامنغهام للقلب ، أن خطر الإصابة بفشل القلب بمرور الوقت انخفض بنسبة تتراوح بين 5٪ و 12٪ لكل فنجان قهوة يتم تناوله يوميًا مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من القلق ، ربما لا تكون القهوة السوداء هي أفضل فكرة لأن الكافيين يمكن أن يجعلك تشعر بمزيد من التوتر والعصبية. ومع ذلك ، بالنسبة لمشاكل الصحة العقلية والضعف الإدراكي الأخرى ، قد يكون هذا المشروب الدافئ مفيدًا.


وجدت دراسة من مجلة Molecular Psychology أن شرب القهوة على أساس منتظم يبدو أنه "يعزز التركيز ويحسن التحكم الحركي واليقظة من خلال إحداث تغييرات في الدماغ".

يشهد أندروز على الفوائد العصبية المحتملة لشرب القهوة السوداء ، "لقد وجد أنها تقلل من خطر الإصابة بالخرف والاكتئاب".

هذا لا يعني أن شرب القهوة سيقضي تمامًا على أعراض الاكتئاب ، ولكن يمكن أن يكون آلية تأقلم أخرى مضافة إلى صندوق الأدوات للمصابين بالمرض.

قد يكون هذا واضحًا بذاته ، لكن أندروز يقول إن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالأرق. وفقًا لمؤسسة النوم ، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى ظهور أعراض الأرق أو تفاقم الأرق الموجود مسبقًا ، وقد يؤدي استهلاك الكافيين للبقاء مستيقظًا في الليل إلى الأرق والقلق والاستيقاظ المتكرر ليلاً ونوعية نوم أقل بشكل عام، ومن الأفضل شرب فنجان من القهوة في الصباح حتى يزول الكافيين قبل وقت النوم.

يقول أندروز: "يحدث الارتجاع الحمضي عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء مما يسبب إحساسًا بالحرقان في الحلق أو الصدر، ويزيد شرب القهوة المحتوية على الكافيين من كمية الحمض الموجودة بالفعل في معدتك ، مما يجعل من السهل تأثير ارتداد الحمض وحموضة المعدة".

تشارك Breanna Woods ، اختصاصية تغذية ، أن القهوة يمكن أن تكون مشروبًا جيدًا قبل التمرين، ووفقًا للجمعية الدولية للتغذية الرياضية (ISSN) ، فقد ثبت أن الكافيين يحسن أداء التمرين لكل من الرياضيين وغير الرياضيين، ويلاحظ وودز أنهم يوصون بتكملة الكافيين (أي شرب فنجان القهوة الخاص بك) قبل حوالي ساعة من التمرين.


تقول لورين أوكونور أخصائية التغذية، أن مشروب الصباح المحبوب هذا يمكن أن يساعد في تحسين التركيز.

أشار أوكونور إلى دراسة في العناصر الغذائية تشير إلى كيفية احتواء القهوة على أكثر من 1000 مركب بما في ذلك الفينولات وأحماض الكلوروجينيك التي تمت دراستها لتأثيرها على التركيز.