وزير البترول يؤكد على أهمية الدور الحيوي لمصفاتي العامرية والإسكندرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الدور الحيوى الذى تلعبه مصفاتى العامرية والإسكندرية ومساهمتها فى توفير احتياجات منطقة الإسكندرية والوجه البحرى من المنتجات البترولية.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماعات الجمعيات العامة لعدد من شركات تكرير البترول عبر الفيديو كونفرانس شملت شركات القاهرة للتكرير والسويس لتصنيع البترول والنصر للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي ٢٠٢١ /٢٠٢٢ بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

اقرأ أيضا: وزير البترول: منظومة متطورة للصناعات البترولية.. واكتفاء ذاتي في 2023

وأوضح المهندس محمد صبحى رئيس شركة الإسكندرية للبترول، أن كميات الخام التي تم تكريرها خلال العام بواسطة معمل الشركة بلغت حوالى 3ر5 مليون طن ليسهم فى توفير منتجات بترولية قيمتها حوالى 7ر79 مليار جنيه، ساهمت فى توفير جانب من احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز والنافتا والسولار والمازوت ووقود الطائرات والأسفلت والمقطرات الشمعية والمذبيات البترولية بقيمة حوالى 48 مليار جنيه.

وأشار إلى أن إمداد شركات بترول (أموك وأنربك وأسبك وإيلاب) باحتياجاتها من المواد الخام المغذية لمشروعاتها بلغت قيمتها حوالى 4ر26 مليار جنيه، وأضاف أن الشركة ساهمت في تدبير احتياجات المشروع القومى للطرق من منتج الأسفلت من خلال الإنتاج والاستيراد حيث بلغ إجمالى الكميات التي تم تدبيرها نحو 881 ألف طن أسفلت.

وأشار إلى أنه تم تصدير منتجات بترولية قيمتها حوالى 3ر5 مليار جنيه إلى دول إيطاليا وأسبانيا وفرنسا ومالطا وقبرص واليونان وجورجيا وسلوفانيا وتونس ولبنان والمغرب ونيجيريا.

ولفت إلى ضخ استثمارات قدرها 2ر1 مليار جنيه، لتنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد للوحدات الإنتاجية وإدارة الأصول والموارد وتطوير أنظمة الأمن والسلامة وتحسين كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى مساهمتها في مشروعات تطوير وتحديث المنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية، كما استعرض موقف مشروعات تحديث وتطوير حوض البترول من خلال اللجنة الجغرافية والذى شهدت إنفاق 6ر352 مليون جنيه حتى الآن.