انطلاق مؤتمر تعميم الانتفاع بالمعلومات في 28 سبتمبر بأوزبكستان

الانتفاع بالمعلومات
الانتفاع بالمعلومات

تعقد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، المؤتمر العالمي بشأن تعميم الانتفاع بالمعلومات لعام 2022 يوم 28 سبتمبر في طشقند، أوزبكستان.

يأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات، وينعقد المؤتمر تحت شعار "الذكاء الاصطناعي والحوكمة الإلكترونية والانتفاع بالمعلومات "، ويتيح فرصة لمناقشة الانتفاع بالمعلومات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، كما يتناول المنافع والمخاطر فيما يتعلق بمبادئ الحوكمة الرشيدة.

واعترافًا بأهمية الوصول إلى المعلومات، كانت قد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين، يوم 28 سبتمبر يومًا دوليًا للوصول الشامل إلى المعلومات (IDUAI) على مستوى الأمم المتحدة في أكتوبر 2019.

كما وقد أعلن المؤتمر العام لليونسكو هذا اليوم في عام 2015 ، بعد اعتماد القرار 38 م / 57 الذي يعلن 28 سبتمبر من كل عام يومًا دوليًا للوصول الشامل إلى المعلومات  (IDUAI) .   

وتوفر اليونسكو وبرامجها الحكومية الدولية - البرنامج الدولي لتطوير الاتصال وبرنامج المعلومات للجميع - منصة وإطارًا لجميع أصحاب المصلحة للمشاركة في المناقشات الدولية حول السياسات والمبادئ التوجيهية في مجال الوصول إلى المعلومات.