تعرف على فوائد شمع الأذن ومخاطر إزالته بالطرق التقليدية

شمع الأذن
شمع الأذن

تعتبر فتحة الأذن من المناطق التي يهتم الجميع بتنظيفها من الشمع، الذي يتراكم بداخلها من وقت  لآخر، ولكن لتلك المادة الزيتية لها فوائد كثيرة منها الحمياة من الأتربة المتطايرة في الهواء وغيرها من الفواءد الاخرى نتعرف عليها من خلال هذا التقرير.

وعلى الرغم من أن الكثيرين منا يقومون بتنظيف آذاننا بانتظام باستخدام قطعة قطن ، إلا أن العديد من مقدمي الرعاية الصحية السمعية يجادلون ضد هذا الأمر لأنه يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، يحتوي شمع أذنك على خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للفطريات ويساعدنا على منع العدوى من التسلل إلى أجسامنا من خلال آذاننا، ومع ذلك ، هناك بعض الأوقات التي لا يكون فيها شمع الأذن مناسبًا تمامًا لتنظيف أذنيك من تلقاء نفسه.

ويعتبر شمع الأذن، هو مادة شمعية صفراء تتراكم باستمرار مع مرور الوقت؟ قد يكون إدخال مسحات قطنية ودبابيس الشعر وغيرها من الأدوات في أذنيك ضارًا، وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة، ينتج الجسم شمع الأذن، لتوفير الحماية لقناة الأذن، لذا إذا كنت تبحث عن طرق عن كيفية إزالة شمع الأذن، فإن السؤال الصحيح الذي يجب طرحه هل يجب تنظيفه على الإطلاق؟ وفقا لما نشره موقع "healthshots".

يعتبر شمع الأذن مفيدًا لك ، وإليك 5 أسباب وراء ذلك:

1- الحمياة من الأتربة المتطايرة في الهواء :

"الصملاخ" هو الاسم العلمي لشمع الأذن هو مذيب تنظيف أذنيك، يحبس الأوساخ والغبار الذي يدخل قناة الأذن ، ويمنعها من الانزلاق إلى عمق أكبر حيث يمكن أن تتأثر وتسد طبلة الأذن وتضعف سمعك. تعمل الآليات اليومية العادية المتمثلة في التثاؤب والمضغ والكلام على إخراج شمع الأذن المتسخ من قناة الأذن حتى لا تضطر إلى فعل أي شيء باستثناء الاستحمام بانتظام، سيؤدي استخدام مسحة أو شوكة أو عود أو إصبع أو مفتاح أو فرشاة رسم أو أي جسم غريب آخر لإزالة شمع الأذن إلى إبطال جهود التنظيف الذاتي لأذنيك ، مما يدفع شمع الأذن القديم المتسخ إلى عمق القناة حيث يمكن أن يتأثر ويسبب فقدان السمع .

2- الحماية من البكتريا والالتهابات

بالتأكيد ، قد يبدو الصملاخ أسوأ من الكبد والبصل ، لكن الغدد الصمغية والدهنية تصنع هذه الوصفة الخاصة لصحة أذنيك، إلى جانب إزالة الأوساخ والغبار والكسور من أذنيك ، يحمي شمع الأذن أذنيك من البكتيريا والالتهابات الفطرية والفيروسات. بشكل مثير للدهشة ، حتى أنه يصد الحشرات! كما أنه يحمي ويزيت داخل قناة الأذن للحفاظ على صحتها.

في الواقع ، تفرز هذه الغدد وصفة خاصة من الكوليسترول والأحماض الدهنية والإنزيمات والكحول والدهون وخلايا الجلد المنزوعة والمواد الكيميائية الأخرى خاصة لأذنيك - والنتيجة النهائية هي شمع الأذن الذي يحمي الأذن، في الواقع ، متوسط ​​الصملاخ حمضي قليلاً - مما يثبط نمو الفطريات والبكتيريا.

3- فقدان السمع من تنظيف الأذن شيء حقيقي :

إذا كنت ، مثل ملايين الأشخاص الآخرين ، لديك عادة قديمة لتنظيف الأذن باستخدام المسحات ، فربما تكون قد حشرت مجموعة من شمع الأذن القديم في قناة أذنك ، مما أثر عليها هناك. هذا يعني أنك قد تعاني من بعض فقدان السمع. حدد موعدًا مع اختصاصي العناية بالسمع الذي تتعامل معه لإجراء فحص السمع لتحديد ما إذا كان شمع الأذن قد أصابك أم لا والذي قد يتسبب في بعض فقدان السمع.

في بعض الأحيان ، يعاني الأشخاص من مشاكل فعلية في شمع الأذن يجب معالجتها عن طريق إزالة شمع الأذن ، ولكن ليس باستخدام المسحات أبدًا. آذان بعض الناس تجعلها جافة جدًا أو رطبة جدًا. في بعض الأحيان يكون التركيب الكيميائي معطلاً ولا يؤدي وظيفته بشكل صحيح، ومع ذلك ، حتى في هذه الحالات ، لا يزال يتعين عليك تجنب لصق أي شيء في أذنيك إلى جانب مرفقك لإزالة شمع الأذن أو تقييمه، اتصل باختصاصي العناية بالسمع إذا كنت قلقًا بشأن شمع الأذن.

الآن ، إذا كنت بحاجة إلى ارتداء المعينات السمعية ، فأنت بحاجة إلى الانتباه إلى تراكم شمع الأذن وتنظيف الأذن بشكل صحيح لأن ذلك قد يؤثر في بعض الأحيان على شمع الأذن في قناة الأذن. لكن لا يزال - لا مسحات! لهذا السبب من المهم جدًا اتباع توصيات اختصاصي العناية بالسمع بشأن غسل الأذن بلطف والتنظيف المنتظم للمعينات السمعية للحفاظ على التوازن الصحيح وصحة سمعك.

4- التعرض لبعض الإصابات عند تنظيف الأذن :

أعزائي الوالدين: تنظيف الأذن وتنظيف الأسنان ليسا نفس الشيء! الأسنان لا تنظف نفسها ، لكن الآذان تنظف نفسها! كل يوم ، في مكان ما في أمريكا ، يتم نقل 34 طفلاً إلى الطبيب بسبب إصابات تنظيف الأذن، الشيء المحزن هو كيف يمكن أن يضر بسمع الأطفال خلال سنوات النمو الهامة، لذا قم بتمرير هذه النصيحة الحكيمة من جدتك إلى أطفالك ، لأنهم غالبًا ما يؤذون آذانهم عن طريق غرس المسحات فيها، تشمل أكثر هذه الإصابات شيوعًا تمزق الغشاء الطبلي (طبلة الأذن الممزقة) أو غيرها من التمزقات الصغيرة والجروح داخل قناة الأذن.

نسمع بعضًا منكم يفكر بصوت عالٍ حول "شمع الأذن"، منذ فترة طويلة توصف بأنها ممارسة "إزالة شمع الأذن الطبيعية" من قبل العديد من متاجر الأطعمة الصحية الطبيعية ، ولكن هذه طريقة لتنظيف الأذن يجب عليك تجنبها بالتأكيد، أولئك الذين يمارسونها يضعون شيئًا مجوفًا يشبه الشمعة على شكل مخروطي في قنوات أذنهم ويضرمون النار فيه، وغني عن القول أن الآلاف من الأشخاص ينتهي بهم الأمر في عيادة الطبيب بسبب إصابات تشميع الأذن كل عام.

 

5- لذا توقف عن تنظيف أذنيك اليوم! 

كل ما عليك فعله حقًا هو الاستحمام يوميًا ، وغسل شعرك ثم جفف تلك الأذنين الجميلتين بمنشفة، هذه هي التقنية الآمنة والفعالة لإزالة شمع الأذن التي يمكن لجدتك وأخصائي العناية السمعية الاتفاق عليها. يزيل بلطف شمع الأذن الزائد الذي تسبب بالفعل في ترسب الأوساخ خارج قناة أذنك.

لكن اسمع ، إذا لم يكن تنظيف أذنيك يجعلك تشعر بالغرابة ، أو إذا كانت لديك أي مخاوف أخرى بشأن انحشار شمع الأذن أو إصابة الأذن أو فقدان السمع ، فيرجى تحديد موعد مع أخصائي العناية بالسمع الخاص بك لإجراء فحص الأذن اليوم.

كيف يتكون شمع الأذن؟

ومن جانبها قالت الدكتورة شروتي مانجوناث، استشاري الأنف والأذن والحنجرة وأخصائي أمراض الحساسية، إن القناة السمعية الخارجية مبطنة بالجلد الذي يحتوي على غدد الصمغ التي تنتج المادة الدهنية، يتم إنتاج هذا الشمع في الثلث الخارجي لقناة الأذن ويشكل طبقة فوق الجلد، يلعب شمع الأذن دورًا في حماية  الأذنين من جزيئات الغبار والكائنات الدقيقة عن طريق حبسها، يتم طرد الشمع بانتظام من قناة الأذن بمساعدة إجراءات مثل المضغ ويستقر في أخاديد الصيوان وهي الأجزاء التي يمكنك تنظيفها بعد الاستحمام.

يمكن أن تؤدي إزالة شمع الأذن في المنزل إلى هذه الآثار الجانبية:
1- يزيد من الإصابة
تكون قناة الأذن عرضة للعدوى البكتيرية والفطرية، يمكن أيضًا أن تكون ألياف القطن الموجودة في أطراف Q مصدرًا للجراثيم الفطرية.

2- إصابة قناة الأذن
قناة الأذن ليست قناة مستقيمة، ينطوي الإدخال الأعمى لنصائح Q على خطر إصابة جدران القناة وطبلة الأذن.

3- يدفع شمع الأذن أعمق
يمكن للبراعم القطنية أن تدفع الشمع إلى عمق أكبر في الداخل ،لأن حجم البراعم لا يعطي مساحة كبيرة للشمع ليخرج من قناة الأذن، هذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الشمع.

كيفية تنظيف شمع الأذن؟

حسنًا، يمكن استخدام أطراف Q أو قطعة قماش قطنية ناعمة لتنظيف الأخاديد الموجودة على الصيوان / الأذن فقط في الأماكن التي يمكن أن يستقر فيها الشمع ومع ذلك ، هناك حالات قليلة يميل فيها الشمع إلى التراكم، يحدث هذا عند الأطفال الصغار لأن قنوات أذنهم ضيقة ، وفي البالغين الذين يميلون إلى إنتاج المزيد من الشمع.

في مثل هذه الحالات، يلزم زيارة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة (مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر) للتنظيف حيث تتم إزالة الشمع إما بمسبار معقم أو حقن أو تحت التصور المجهري، وأضافت أن الشمع ليس ضارًا، من المؤكد أن الشمع لا يلوث أذنيك الشمع مفيد للأذنين، ما لم يتراكم ويسد أذنيك.