عاجل

للجنس الناعم .. أضرار" البارابين " على الشعر

منتجات العناية بالشعر
منتجات العناية بالشعر

البارابين عبارة عن مجموعة من المواد الحافظة التي تستخدم في منتجات التجميل مثل المرطبات، وغسول الجسم، والكريمات، وكذلك الشامبو ومنتجات العناية بالشعر، حيث يهدف إلى منع نمو البكتيريا والفطريات في المنتجات، مما يجعل صلاحيتها تدوم لفترة أطول، ولكنها في المقابل تؤثر بالسلب على صحة الجلد والشعر، حيث تحتوي تلك المادة على العديد من المركبات الكيميائية المضرة.

ولهذا نستعرض لكِ أبرز أضرار البارابين على الشعر لتنتبهي جيداً وأنتِ تعتمدين أي منتجات تحتوي عليه.

- تفاعلات البارابين والحساسية :

يمكن أن يسبب البارابين ردود فعل تحسسية ويؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية، وقد يؤذي فروة الرأس، لهذا من الأفضل اعتماد المكونات التي لا تحتوي على البارابين، خاصة إن كانت لديكِ فروة رأس حساسة، نقلا موقع "parisbeautypro mycocosoul".

- جفاف الشعر :
تعمل مادة البارابين على إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، مما يتسبب في جفاف الجلد، وجفاف الخصلات، وبالتالي تجدين نفسكِ مع مرور الأيام أمام شعر ضعيف ومتكسر، كما يتسبب أيضاً في تساقط الشعر.

- تهيج فروة الرأس :
بسبب الجفاف الشديد الذي تسببه مادة البارابين، ووجود العديد من العناصر الكيميائية بهذه المادة، فعادة ما يكون هناك تهيج واحمرار في فروة الرأس، لهذا ينصح بالتوقف فوراً عن استخدام منتجات الشعر تحديداً الشامبو والبلسم التي تتسبب في مشاكل لفروة الرأس.


مكونات في الباربين التي عليكِ تجنبها :

إليكِ مجموعة من أبرز المكونات التي ننصحكِ بالابتعاد عنها، وتجنب وجودها في منتجات العناية بالشعر الخاصة بكِ مثل لوريل الصوديوم / كبريتات لوريث (SLS)، المعروف أيضًا باسم العديد من الأسماء الأخرى مثل كبريتات لوريل الصوديوم، كبريتات لوريث الصوديوم، وكبريتات غار الأمونيوم، وكبريتات دوديسيل الصوديوم ، وحمض الكبريتيك. 

كذلك حمض الكبريتيك ملح الصوديوم ، A12-00356 ، Akyposal SDS ، Aquarex ME ، و Aquarex methyl، وأيضاً كحول الأيزوبروبيل الذي هو في الأساس كحول محمر طبي، الذي يزيل كل الزيوت الطبيعية الجيدة من شعرك، ومع مرور الوقت، سيجعل ذلك شعرك أضعف ويتسبب في تكسره.

علاوة على ذلك هناك مادة البروبيلين جلايكول (PG) وهي مكون شعر شائع آخر في الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر، والتي قد تعمل على تهيج فروة رأسك، وتكسير بروتينات الشعر الصحية.

وقد تضم بعض مواد الباربين على الفورمالديهايد والتي تعتبر واحدة من المكونات التي تتسبب في سرطان الجلد، وتتسبب في تهيج الجلد وأيضاً العينين.