فريق طبي بمستشفى الأطفال يستخرج دبابيس معدنية من معدة رضيع بالمنصورة

الفريق الطبي
الفريق الطبي

نجح فريق طبي بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة في استخراج دبابيس معدنية من مريء ومعدة طفل رضيع عمره 3 أشهر.

كان والدة الطفل قد توجهت  لوحدة الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفى.. استقبل الدكتور محمد عز رئيس الوحدة الطفل حيث أكدت الأم أنها تركت طفلها الرضيع لفترة وجيزة مع أخته التي تبلغ من العمر 3 سنوات فقامت الأخت بوضع  دبابيس معدنية تستخدم في تعليق الستائر في فم الطفل.

إقرأ أيضاً| قافلة جامعة المنصورة «جسور الخير 15» تواصل فعالياتها بمدينة سفاجا

تم إجراء أشعة على البطن.. وأظهرت نتائج الأشعة  وجود مجموعة من الدبابيس في المريء ودبابيس  أخرى في المعدة. 
ولأن هذه الدبابيس ذات أطراف حادة فكان هناك تخوف من قبل الأطباء أن تكون إحداها  جرحت جدار المعدة أو المرئ.. قرر أطباء الوحدة عمل أشعة مقطعية أثبتت عدم وجود جروح.

تم تشكيل فريق ضم  الدكتورة دعاء فهمي مدرس طب الأطفال والدكتور أحمد عبد اللطيف أخصائي التخدير وبعد التشاور مع قسم جراحة الأطفال بقيادة دكتور أدهم السعيد ومساعده دكتور محمد البشبيشي مدرس جراحة الأطفال، تم إزالة 5 مشابك معدنية يتراوح طول الواحد منها  3 سنتيمترات.

وأكد الدكتور  محمد عز رئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بأن  هذه الحالة تعد من الحالات الصعبة والمعقدة  نظرا لحداثة عمر الطفل ووجود عدد كبير من المشابك ذات الأطراف الحادة التي تحتاج لمهارة عالية في استخراجها حفاظا على الطفل أثناء عملية الاستخراج. 

 وأكد  الدكتور أشرف الشرقاوي مدير عام مستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة بأن حالة الطفل استقرت عقب استخراج الدبابيس وتم الاطمئنان عليه وأنه بحالة جيدة.. وأشار إلى أن وحدة الجهاز الهضمي من أكثر الوحدات المتطورة على مستوي مصر من ناحية التجهيزات والكفاءات البشرية وتم التعامل مع الحالة بكفاءة عالية.