هل يرتبط استهلاك القهوة بانخفاض خطر الموت؟ 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

القهوة ليست مفيدة للصحة وتسبب ضغط الدم والحموضة، وفقًا لدراسة حديثة ، فإن البالغين الذين يشربون كميات معتدلة (1.5 إلى 3.5 كوب يوميًا) من القهوة غير المحلاة أو القهوة مع السكر أقل عرضة للوفاة خلال فترة متابعة مدتها 7 سنوات.


وتشير نتائج الدراسة المنشورة في Annals of Internal Medicine إلى أن النتائج كانت أقل وضوحًا بالنسبة للأفراد الذين تناولوا المحليات الاصطناعية. 

ووجدت الدراسات السابقة التي رصدت الآثار الصحية للقهوة أن استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض خطر الوفاة. ومع ذلك ، فإن هذه الدراسات لم تميز بين القهوة غير المحلاة والقهوة المستهلكة بالسكر أو المحليات الصناعية، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».


واستخدم باحثون من جامعة ساوثرن ميديكال في قوانجتشو ، الصين بيانات من استبيان السلوك الصحي لدراسة Biobank في المملكة المتحدة لتقييم ارتباطات استهلاك القهوة المحلاة بالسكر والمحلاة صناعياً وغير المحلاة مع جميع الأسباب والوفيات الخاصة بالسبب. 


وطُلب من أكثر من 171000 مشارك من المملكة المتحدة غير معروف بأمراض القلب أو السرطان العديد من الأسئلة المتعلقة بالسلوك الغذائي والصحي لتحديد عادات استهلاك القهوة. 


وجد المؤلفون أنه خلال فترة المتابعة التي استمرت 7 سنوات ، كان المشاركون الذين شربوا أي كمية من القهوة غير المحلاة أقل عرضة للوفاة بنسبة 16 إلى 21 ٪ من المشاركين الذين لم يشربوا القهوة. 


ووجدوا أيضًا أن المشاركين الذين شربوا 1.5 إلى 3.5 كوب يوميًا من القهوة المحلاة بالسكر كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 29 إلى 31٪ مقارنة بالمشاركين الذين لم يشربوا القهوة. 

اقرأ ايضا:خبيرة روسية: القهوة لها عواقب سلبية لهذه الفئة

لاحظ المؤلفون أن البالغين الذين شربوا القهوة المحلاة بالسكر أضافوا حوالي 1 ملعقة صغيرة فقط من السكر لكل فنجان قهوة في المتوسط، وكانت النتائج غير حاسمة بالنسبة للمشاركين الذين استخدموا المحليات الصناعية في قهوتهم.


يحذرون من أن متوسط ​​كمية السكر اليومية لكل فنجان قهوة مسجل في هذا التحليل أقل بكثير من المشروبات المتخصصة في مطاعم سلسلة المقاهي الشهيرة ، وقد يشربه العديد من مستهلكي القهوة بدلاً من المشروبات الأخرى مما يجعل المقارنة مع غير شاربي القهوة أكثر صعوبة.

بناءً على هذه البيانات ، يمكن للأطباء إخبار مرضاهم أنه لا توجد حاجة لمعظم شاربي القهوة للتخلص من المشروبات من نظامهم الغذائي. ومع ذلك ، يجب أن يكونوا حذرين بشأن أنواع القهوة المتخصصة ذات السعرات الحرارية العالية.