من 7 لـ9 ساعات.. 4 فوائد لـ«النوم العميق»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصف النوم العميق مرحلة معينة من النوم مهمة للاستيقاظ والشعور بالانتعاش واليقظة، على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة بشأن مقدار النوم العميق الذي تحتاجه، يقول الخبراء إن معظم البالغين يحتاجون إلى ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

هناك نوعان من النوم:  نوم حركة العين السريعة (REM) ونوم حركة العين غير السريعة (NREM):

هناك ثلاث مراحل من نوم حركة العين غير السريعة:

النوم العميق هو مصطلح يصف المرحلة 3 من نوم حركة العين غير السريعة، ترتبط كل مرحلة من مراحل النوم ببعض العمليات الجسدية والفوائد ، ويتنقل الناس خلال كل مرحلة من هذه المراحل عدة مرات خلال ليلة من النوم.

يمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن وظيفة وأهمية النوم العميق في تحقيق أقصى استفادة من راحتك الليلية، نحن نأخذ في الاعتبار فوائد مرحلة النوم هذه، والمخاطر المرتبطة بقلة النوم العميق، ونصائح لتحسين نظافة نومك، نقلا عن موقع "thesleepdoctor".

ما هو النوم العميق؟

يشير النوم العميق إلى المرحلة 3 من نوم حركة العين غير السريعة، خلال مرحلة النوم هذه ، يتباطأ معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس حتى يصلوا إلى أدنى مستوياتهم في الليل.

المرحلة الثالثة من النوم هي فترة استرخاء عميق للعضلات وغالبًا ما ينظر إليها النائمون على أنها أكثر فترات النوم انتعاشًا وعالية الجودة.

يُطلق على النوم العميق أيضًا اسم الموجة البطيئة أو نوم دلتا، بسبب موجات الدماغ المميزة التي تحدث خلال هذه المرحلة، غالبًا ما يكون من الصعب على النائمين الاستيقاظ خلال المرحلة الثالثة من النوم، وإذا استيقظوا، فقد يمرون بفترة من الضبابية الذهنية تسمى خمول النوم .

تدوم الفترات الأولية للنوم العميق حوالي 20 إلى 40 دقيقة في المرة الواحدة، عادة ما تكون فترات النوم العميق أطول في وقت مبكر من الليل، على الأرجح لأن حاجة الشخص للراحة تكون في أعلى مستوياتها بعد النوم مباشرة، حتى منتصف العمر، يقضي الناس حوالي 10٪ إلى 20٪ من إجمالي وقت نومهم في نوم عميق، تنخفض النسبة المئوية للوقت الذي يقضيه الشخص في النوم العميق مع تقدم الشخص في السن.

4 نصائح لأهمية النوم العميق :

على الرغم من أن العلماء لا يزالون يتعلمون عن الغرض من النوم وفوائده، فمن الواضح أن النوم يؤثر على كل شيء في العقل والجسم تقريبًا، من الحالة المزاجية والمناعة إلى الصحة العامة، يبدو أن النوم العميق على وجه الخصوص يوفر عددًا من الفوائد الصحية المهمة.

1- يعزز الشعور بالراحة:

النوم العميق ضروري للاستيقاظ والشعور بالانتعاش والتجدد، قد تكون هذه الفائدة مرتبطة بدور النوم العميق في تخفيف الضغط للنوم، والذي يتراكم خلال كل ساعة استيقاظ. 

2- يدعم تقوية الذاكرة:

يعتقد الباحثون أنه أثناء النوم العميق يتذكر الدماغ المعلومات الجديدة التي تعلمها أثناء ساعات الاستيقاظ وينقلها إلى الذاكرة طويلة المدى.

3- يشفي الأنسجة التالفة:

النوم العميق يعزز إفراز هرمون النمو البشري، والذي قد يدعم نمو العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم، قد يساعد هرمون النمو البشري أيضًا الجسم على تجديد الخلايا وشفاء الأنسجة التالفة.

4- يقوي جهاز المناعة:

التغيرات الهرمونية أثناء النوم العميق تعزز جهاز المناعة، على وجه الخصوص ، تدعم هذه التغيرات الهرمونية قدرة الجسم على تطوير المناعة المكتسبة، والتذكر والدفاع بشكل أفضل ضد مسببات الأمراض المحددة.

ماذا يحدث إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم العميق؟
على الرغم من أنه قد يكون من الصعب على الباحثين التمييز بين آثار فقدان النوم العميق والحرمان من النوم بشكل عام ، فقد وجدت الدراسات العديد من النتائج المحتملة للنوم العميق غير الكافي.

- القصور الذاتي في النوم :

يصف القصور الذاتي في النوم الشعور بالترنح، والارتباك، أو انخفاض الأداء الذي يمكن أن يحدث بعد الاستيقاظ. قد يعاني الأشخاص الذين يستيقظون أثناء النوم العميق من القصور الذاتي في النوم لمدة 30 إلى 60 دقيقة.

- ذاكرة متقاربة:

يلعب النوم العميق دورًا مهمًا في تكوين ذكريات طويلة المدى، قد يؤدي النوم العميق غير الكافي إلى النسيان وضعف الاحتفاظ بالذكريات.

- خطر الإصابة بمرض السكري:

قد يؤدي النوم العميق غير الكافي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من خلال تقليل حساسية الأنسولين، والذي يصف مدى جودة امتصاص الخلايا لسكر الدم.

- ارتفاع ضغط الدم:

يصل ضغط الدم إلى أدنى مستوى له خلال اليوم أثناء النوم العميق، قد يؤدي فقدان النوم العميق إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهي حالة طبية تسمى ارتفاع ضغط الدم.

- تغيرات في الحالة المزاجية:

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن انخفاض النوم العميق قد يجعل من الصعب الحفاظ على الحالة المزاجية الإيجابية أثناء النهار.
يمكن أن يساهم قلة النوم العميق أيضًا في ضعف جودة النوم بشكل عام، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى أعراض إضافية للحرمان من النوم مثل: 

- صعوبة التركيز والبقاء يقظًا التهيج، وكثرة المزاج السيئ، وانخفاض الطاقة أوقات رد الفعل البطيئة

مشاكل الذاكرة :

- الحالات الطبية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسمنة والاكتئاب

- مشاكل أخرى في العمل أو المدرسة أو في الأوساط الاجتماعية

- علامات قد لا تحصل على قسط كافٍ من النوم العميق

نظرًا لأن النوم العميق مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمحرك نوم الشخص، فقد يكون النعاس أثناء النهار علامة على عدم كفاية النوم العميق، قد يتسبب النعاس أثناء النهار في انجراف الشخص أثناء الركوب في السيارة أو مشاهدة التلفزيون أو القراءة أو بعد الوجبات.

تعكس الآثار الأخرى لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم العميق تلك التي تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم. يستجيب كل شخص لقلة النوم بشكل مختلف .

لكن العلامات الشائعة للحرمان من النوم تشمل:

- صعوبة التركيز والانتباه 

- صعوبة في تعلم أشياء جديدة 

- ضعف اتخاذ القرار 

- مشاكل عاطفية 

- صعوبة تذكر المعلومات 

- نصائح للحصول على نوم عميق :

على الرغم من عدم وجود إرشادات لزيادة النوم العميق، فإن اتخاذ خطوات لتحسين نظافة نومك قد يحسن نوعية النوم ويدعم النوم العميق الكافي. نظافة النوم هو مصطلح يستخدم لوصف العادات الصحية التي قد تساعدك في الحصول على راحة أفضل.

1- ممارسة الرياضة بانتظام:

ثبت أن التمرين يساعد الناس على النوم بشكل أسرع والبقاء نائمين، قد يؤدي التمرين أيضًا إلى زيادة مقدار الوقت الذي يقضيه في النوم العميق وتحسين نوعية النوم العميق، حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا ، ويفضل أن يتم ذلك قبل النوم بثلاث ساعات.

2- تجنب الكافيين والكحول قبل النوم:

يجب تجنب الكحوليات والكافيين قبل النوم، لأنها قد تقلل من مقدار الوقت الذي يقضيه في النوم العميق.

3- التعرض لأشعة الشمس أثناء النهار:

التعرض للضوء مهم للحفاظ على أنماط نوم صحية، استيقظ على ضوء الشمس الطبيعي وقم بتخفيض الإضاءة بالداخل قبل النوم.

4- حافظ على جدول نوم ثابت:

قد يساعدك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، على النوم بشكل أفضل، تجنب السهر لوقت متأخر، أو محاولة تعويض النوم المفقود بالنوم.