بورصة الذهب تستأنف التداول خلال ساعات.. بعد خسارة الأوقية 42 دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستأنف بورصة الذهب العالمية التداول خلال ساعات، لانتهاء إجازتها الأسبوعية مع نهاية اليوم الأحد، لتعاود التداول بعد أن خسرت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع المنتهي مساء الجمعة، نحو 42 دولار في سعر الأوقية في ظل زيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية.

حيث تكبد الذهب أكبر خسارة أسبوعية على مدار شهر، وفقد 2.5% من قيمته خلال تداولات الأسبوع المنتهي، وواصل تراجعه دون 1700 دولار.

حيث اختتمت بورصة الذهب العالمية التداول الجمعة الماضي، عند مستوى 1675 دولار، بعد أن استهلت تعاملاتها الأسبوعية عند مستوى 1717 دولار.

وتترقب أسواق الذهب العالمية نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأربعاء القادم ، الموافق 21 من سبتمبر الجاري، بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة، والذي من شأنه التأثير المباشر على أسعار الذهب، و تزداد توقعات المستثمرين برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، بعد ظهور العديد من المؤشرات الداعمة لذلك.

كما شهدت أسعار الذهب العالمية على مدار الأسبوع المنتهي ، عدد من التقلبات السعرية خلال التداول ببورصة الذهب العالمية ، ارتفع خلالها سعر الأوقية ليتجاوز 1730 دولار،وانخفض عند مستوي 1656 دولار ، لتنتهي التعاملات بخسائر قدرها 42 دولار في سعر الأوقية.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب بالأسواق العالمية قد تراجعت لأدنى مستوياتها على مدار 8 أسابيع، بفعل صعود الدولار والتوقعات برفع الفيدرالي الأمريكي، سعر الفائدة للسيطرة على التضخم ،في ظل توجهات البنوك المركزية الكبرى نحو مواصلة رفع أسعار الفائدة للحد من معدلات التضخم.

وانخفضت إعانات البطالة الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية بأعلى من المتوقع في أغسطس،باستثناء مبيعات السيارات، التي انكمشت بواقع 0,3% في أغسطس.

حيث انخفضت طلبات الحصول على إعانة بطالة، لأول مرة في الولايات المتحدة، بمقدار5000 طلب إلى 213 ألـف طـلـب فـي الأسبوع الماضي، لتسجل انخفاضاً للأسبوع الخامس على التوالي، وهو عكس توقعات المحللون، بزيادة الطلبات إلى 225 ألف طلب.

كما ارتفع إجمالي قيمة مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بواقع 0.3%في أغسطس لتصل إلى 683,3 مليار دولار،مقارنة بتوقعات عدم التغيير، ومقابل القراءة السابقة عند تراجع بنسبة 0,4%, وقد تعارضت هذه القراءة مع بيانات مؤشر مبيعات التجزئة الرئيسية والتي تستثني مبيعات السيارات، حيث انكمشت بواقع 0,3% في أغسطس

وتسيطر على أسواق الذهب حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، و اتخاذ البنوك المركزية العالمية إجراءات تحوط لمواجهة التضخم، وتوقعات المستثمرين برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال الاجتماع القادم في21 من سبتمبر الجاري.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية كثيرا ببيانات الإحصاء في الولايات المتحدة، و التي أظهرت ارتفاع التضخم الأمريكي خلال أغسطس الماضي، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 0.1%.

على الرغم أنه كان من المتوقع أن ينخفض بنسبة 0.1%، كما ارتفع أيضًا معدل التضخم الأمريكي الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.6%، بأعلى من توقعات الأسواق بأن ينمو بنسبة 0.3%. بينما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 0.3% خلال يوليو الماضي.

اقرأ أيضا الذهب يرتفع محليًا ويهبط 44 دولارًا عالميا خلال تعاملات الأسبوع