5 أطعمة تزيد من تجلط الأوردة العميقة.. أبرزها البطاطس المقلية

 تجلط الأوردة العميقة
تجلط الأوردة العميقة

النظام الغذائي اليومي الذى تعتمد عليه يؤثر على روتين حياتك بشكل عام ويظهر على صحتك من خلال إصابتك بعدد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والخرف حيث ترتفع نسبة خطر الإصابة بهذه الأمراض مع تناول أطعمة معينة.

ومن بين الأمراض التي ارتبطت الإصابة بها بنوعية معينة من الطعام هو "تجلط الأوردة العميقة /DVT" تلك الإصابة الناتجة عن حدوث تجلطات دموية في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم والتي غالبا ما تتكون في الساقين مسببة الم أو تورم في الساق ولكنها يمكن أن تصبح مميتة إذا انفصلت الجلطة وانتقلت عبر مجرى الدم إلى أجهزة الجسم.

اقرأ أيضا مركّب في الشاي والقهوة تناوله قبل التمرين يهدد بتكوين جلطة دموية

ولأن الوقاية أفضل من العلاج وانتظار تراكم المشكلة لحلها فيفضل تجنب تناول بعض الأطعمة خاصة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة بتجلطات الدم مثل مرضى السكري والقلب لتجنب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.

ومن أبرز هذه الأطعمة التي تسبب تراكم الرواسب في الأوعية الدموية ومن ثم الإصابة بجلطات الأوردة العميقة وفقا لموقع اكسبريس.

 

- الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض.

 

- الأطعمة المعبأة مسبقًا والوجبات السريعة والمعجنات والبسكويت والبطاطس المقلية.

 

- المشروبات الغازية والمشروبات السكرية والحلويات.

 

- الدهون المتحولة.

 

- اللحوم الحمراء والمعالجة.

 

فاللحوم الحمراء والمعالجة والدهون المتحولة تعمل على ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وكذلك تزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يمكن أن يؤدي إلى التسبب في حدوث اضطراب في عملية التجلط مما يزيد ليس فقط من فرصة تكوين جلطات الدم بل يقلل أيضا من قدرة الجسم على إذابة هذه الجلطات بشكل طبيعي.

أما الأطعمة المصنعة تسهم أيضا في تجلطات الدم والتسبب في الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بسبب محتواها العالي من الملح الذي يمكن أن يتسبب في مشاكل في كيفية تدفق الدم وتجلطه نتيجة الضغط على القلب.