تونس.. الإعلان عن زيادة جديدة في أسعار المحروقات بالبلاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية رفقة وزارة التجارة وتنمية الصادرات، مساء اليوم السبت 17 سبتمبر، رفع أسعار بعض المواد البترولية وقوارير الغاز المنزلي، بداية من غدًا الأحد 18 سبتمبر، مع حلول منتصف الليل في تونس.

وأرجعت الوزارتان قرار التعديل في الأسعار إلى تواصل ارتفاع أسعار المحروقات في السوق العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، وما تشهده أسواق الطاقة من اضطرابات تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع كلفة المواد البترولية، وسعيًا لتغطية مختلف حاجيات السوق المحلية من هذه المواد بصفة منتظمة، وذلك نقلًا عن موقع إذاعة "شمس" التونسية.

من جهة أخرى وبالنسبة للأصناف الرفيعة من المحروقات التي لا يتجاوز استهلاكها نسبة 1% من الاستهلاك الجملي للمحروقات على غرار البنزين الخالي من الرصاص الممتاز" والغازوال بدون كبريت "الممتاز" تم إقرار تعديل في أسعارها في حدود 5%، وذلك وفق البلاغ الصادر عن الوزارتين.

ووفق البلاغ، فإن معدل السعر بالنسبة لخام البرنت ارتفع منذ بداية السنة إلى اليوم إلى مستوى 107 دولارات للبرميل، مع التذكير أن كل زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عنها حاجيات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار في السنة.

اقرأ ايضًا: تونس: السجن 10 سنوات لمن ينشر «الأخبار الكاذبة»