الاتحاد الأوروبي يطالب بمحكمة حول جرائم حرب في إيزيوم الأوكرانية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، اليوم السبت 17 سبتمبر، إلى إنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب، إثر العثور على مئات الجثث في مقابر جماعية قرب مدينة إيزيوم في شرق أوكرانيا بعد استعادتها من القوات الروسية.

وكتب وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للتكتل الأوروبي، في تغريدة السبت "في القرن الحادي والعشرين، لا يمكن تصور اعتداءات شنيعة كهذه على السكان المدنيين".

وتابع "علينا ألا نتجاهلها. نطالب بمعاقبة جميع مجرمي الحرب" مضيفا "أدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصة في أسرع وقت تتولى ملاحقة جريمة العدوان".

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية: مقتل 120 جنديًا أوكرانيًا وتدمير 7 دبابات

وأعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة العثور على "450 جثة لمدنيين تحمل آثار موت عنيف وتعذيب" مدفونة في غابة عند مشارف إيزيوم في منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا.

وأورد المكلف الحقوق الانسانية الأوكراني دميترو لوبينتس عبر تلجرام "الأرجح أن أكثر من ألف مواطن أوكراني تعرضوا للتعذيب والقتل في الأراضي المحررة من منطقة خاركيف".

كما أفاد مدير الشرطة الوطنية إيغور كليمنكو عن العثور على عشر "غرف تعذيب" في البلدات التي استعيدت من الروس في منطقة خاركيف، بينها ست في إيزيوم.

وندد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الجمعة في فيديو عبر تلجرام بجرائم جيش من "القتلة والجلادين".

وأثار العثور على المقابر الجماعية موجة استنكار في الغرب بعد نحو خمسة أشهر على انسحاب القوات الروسية من محيط كييف في نهاية آذار/مارس تاركة خلفها جثث مئات المدنيين يحمل العديد منها آثار تعذيب وإعدامات، ولا سيما في بلدة بوتشا.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية عبر الفيديو مساء الجمعة "يجب أن يتحرك العالم حيال كلّ ذلك. روسيا كررت في إيزيوم ما سبق أن فعلته في بوتشا"، مثنيا على إعلان الأمم المتحدة إرسال فريق للمشاركة في التحقيق الأوكراني.

وأعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن استنكارهما محملين الإدارة الروسية المسؤولية.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة في بيان "ستُحاسب روسيا وقادتها السياسيون وجميع المتورطين في الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي في أوكرانيا".

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الخميس قبل العثور على المقابر الجماعية والجثث في إيزيوم، إلى مثول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام القضاء الدولي لارتكابه جرائم حرب.

من جانبه، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددًا نظيره الروسي فلاديمير بوتين من استخدام أسلحة كيميائية أو نووية في أوكرانيا.