ما هي مجالات استخدام الطائرات بدون طيار ؟ الاتحاد المصري للتأمين يجيب

علاء الزهيري
علاء الزهيري

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الاسبوعية بإنه لم يكن استخدام “الطائرات بدون طيار” شائعًا منذ سنوات كما هو عليه الحال اليوم؛ نظرًا لتشدد الأنظمة الحكومية في ذلك الحين، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك، فقد اكتسبت هذه الطائرات شعبيتها بدءًا من عام 2015، عقب سماح إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بتشغيلها في الولايات المتحدة، ومن ثم بدأت الشركات باستخدام تلك الطائرات بهدف توفير المال، وتحسين الكفاءة، وزيادة عائد الاستثمار.

وتابع الاتحاد المصري للتأمين، وتعد الطائرات بدون طيار (UAV)، تقنية حديثة الظهور وسريعة الانتشار، ومع ظهور العديد من الحلول والنماذج والشركات جديدة فى هذا المجال كل يوم، يتم تسجيل ما يقرب من 1000 طائرة تجارية بدون طيار في قاعدة بيانات إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) كل أسبوع.

واضافت نشرة الاتحاد المصري للتأمين من ثم فقد أصبحت الطائرات بدون طيار أرخص ثمناً وأصغر حجماً وأكثر قوة وأسهل في التشغيل. ونتيجة لذلك، أصبح النمو التجاري لعدد الطائرات بدون طيار يتصاعد حاليًا بمعدل غير مسبوق.

وكشفت النشرة عن مجالات استخدام الطائرات بدون طيار وهي

الزراعة: يمكن للطائرات بدون طيار استخدام المسح الضوئي الدقيق والذي يعتبر أدق بكثير من الأقمار الصناعية والذي يساعد بدوره في نمو المحاصيل مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة، على سبيل المثال في استخدام الأسمدة، بالإضافة الي أنه يوفر ثلثى التكلفة. وعلاوة على ذلك في اليابان يتم رش حوالي 40٪ من محصول الأرز باستخدام الطائرات بدون طيار.

الخدمات العامة: تقوم بعض الطائرات بدون طيار بدوريات على حدود بعض الدول مثل الولايات المتحدة. وذلك لمكافحة الحرائق عن طريق المسح الضوئي الدقيق لمعرفة لأي مدى يمتد الحريق، وتحديد نقاط الوصول الي مكان تواجد الضحايا.

اللوجستيات: يتم في بعض الدول مثل ألمانيا، استخدام الطائرة بدون طيار لتوصيل الأدوية إلى مواقع بعيدة.

الإعلام: تستخدم المؤسسات الإعلامية الإخبارية بشكل متزايد الطائرات بدون طيار لتعزيز التغطية الإعلامية الخاصة بها.

إقرإ أيضا :«المصري للتأمين» يوضح 4 طرق لاستخدام موجات الراديو في تحديد هوية الحيوانات

الإنتاج الفني: يتم استخدام الطائرات بدون طيار لإنتاج العديد من الأفلام وتصوير المؤتمرات والحفلات.

البحوث والمعلومات: على سبيل المثال استخدم الباحثون الطائرات بدون طيار منذ عام 2010 في جمع العينات كجزء من برامجهم البحثية.