المطرية من حي شعبي إلى مزار سياحي جديد ومعالم تاريخية | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عُرف حي المطرية بأنه أقدم الأحياء المصرية، وشاهدا على مراحل تاريخية فارقة مثل رحلة العائلة المقدسة، ودلائل وجود الحضارة المصرية القديمة، ممثلة في بقايا مدينة أون، عاصمة عصر ما قبل الأسرات.

والمطرية مدينة الرب والعلم عند الفراعنة، الرب لأنها كان تضم مركز عبادة الشمس، والعلم لأنها ضمت مكتبات الفلاسفة وعلماء الفلك والرياضيات، إضافة الى وجود جامعة أون التى تأسست منذ نحو 5000 سنة، بالإضافة إلى ارتباط اسمها الفرعوني بقصة خروج النبي موسى من مصر.

ولكن على مر العصور تحول الحي التاريخي إلى حي شعبي يأكله الإهمال والعشوائية، لتمتد يد التطوير إلى الحي خلال الفترة الماضية لتحويل الحي إلى منطقة سياحية جاذبة للسياح.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف تحول الحي من عشوائي إلى سياحي جذاب؟

تطوير شجرة مريم 

انتهت محافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار من تطوير شجرة مريم العذراء والتي تعد أحد أهم محطات مسار العائلة المقدسة حيث شملت أعمال التطوير  معالجة مشكلة الصرف الصحى بشارع المطراوي ومنطقة شجرة مريم بتكلفة ٧٠ مليون جنيه، وتطوير المظهر الحضاري والهوية البصرية للمكان، ورفع كفاءة المنطقة المحيطة به، وطلاء جميع العقارات المطلة على المزار.

كما  تم عمل صيانة وترميم ورصف المنطقة المحيطة بشجرة مريم وشارع المطراوي المؤدي إلى الشجرة، وطلاء واجهات العقارات المحيطة بها وتغيير أعمدة الإنارة، وتوحيد شكل اللافتات أعلى المحال بمنطقة الشجرة، والتنسيق مع أصحاب المحلات لفتح أنشطة تخدم المزار، كما تم تطوير ورفع كفاءة الحديقة الأمامية بمنطقة الشجرة بالتنسيق مع هيئة الآثار، بالإضافة إلى رفع كفاءة النظافة بالمنطقة وعمل حملات توعية للسكان بأهمية الموقع بالتنسيق مع المجتمع المدني للحفاظ عليها.

تطوير المسلة

يتم تطوير المسلة الفرعونية الموجودة بجانب بناء عقارات جديدة بالإضافة إلى إنشاء منتزهات وحدائق لتكون متنفسا للمواطنين وجذب السياح، كما سيتم إنشاء مجمع شرطي ومدارس جديدة بتلك المنطقة، مؤكدا أن الهيئة الهندسية ستكون هي المسئولة عن عملية التطوير.

 

محاور مرورية 

تم إنشاء عدد من المحاور المرورية بحي المطرية من بينها محور "الفريق محمد العصار"، ما بين عين شمس والمطرية، والذي يخدم مسار العائلة المقدسة باتجاه المسلة بالمطرية وشجرة مريم، كما يتم إنشاء  محور "المستشار عدلى منصور"، بحي المطرية، والذي يربط مناطق النزهة وحي السلام وعين شمس والمطرية بطريق شبرا بنها الحر.