ممثل الصحة العالمية: النظام الصحي في مصر رحلة رائعة في طريق سلامة المرضى

جانب من  المؤتمر
جانب من المؤتمر

كشفت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، إن التحول الذي شهده النظام الصحي في مصر جعلنا نتخذ خطوات كبيرة في طريق سلامة المرضى في السنوات القليلة الماضية.


وأوضحت خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، أن هذا العنصر هو أحد أهم أولوياتنا في منظمة الصحة العالمية ، وكانت مصر نشطة بشكل خاص منذ إنشاء التحالف العالمي لسلامة المرضى في عام 2004.

ولفت تقائلة: نحن في منظمة الصحة العالمية في مصر ، نتعهد بجعل هذا أولوية قصوى على جدول أعمالنا والشراكة مع السلطات الصحية المعنية لإطلاق التحدي في مصر وتحقيق أهداف الحد من الضرر المتعلق بالأدوية.

اقرأ أيضًا:- الصحة العالمية: نهاية كورونا «تلوح في الأفق»


وكشفت رحلة سلامة المرضى في مصر: الماضي لا يسعني إلا أن أصف رحلة مصر نحو سلامة المرضى الا بكونها رحله رائعة ، حيث أظهرت قوة الإرادة والتفاني والتزام سلطات الرعاية الصحية في مصر لتحسين جودة الخدمات بطريقة تضمن سلامة كل مريض مصري، فور صدور قرار جمعية الصحة العالمية رقم WHA5518 بشأن جودة الرعاية وسلامة المرضى في عام 2002 
. فقد انضمت مصر إلى البرنامج ، ودعوة العالم إلى "إيلاء أكبر قدر ممكن من الاهتمام لسلامة المرضى". كانت مصر واحدة من 6 دول من اقليم شرق المتوسط تعمل في أول مشروع بحثي لقياس حجم وطبيعة الأحداث الضائرة في البلدان النامية. كان لهذا تأثير سياسي عميق منذ أن أظهرت الدراسة ، لأول مرة ، أن ما يصل إلى 18٪ من المرضى في المستشفيات في هذه المنطقة يتضررون نتيجة الرعاية الصحية. والأهم من ذلك ، أظهرت هذه الدراسة صراحة أن 50-80٪ من الأحداث الضائرة كان من الممكن الوقاية منها وأن 40٪ منها كانت مرتبطة بالوفاة أو العجز الدائم.

وذكرت: استمر العمل في مصر باختبار تجريبي لـ مبادره المستشفيات الصديقه لسلامه المرضى (Patient Safety Friendly Hospital Initiative) في مستشفى أم المصريين في عام 2008. 

وتابعت: كانت مصر أيضًا من بين الدول الأولى في اقليم شرق المتوسط التي عملت على برنامج المرضى من أجل سلامة المرضى (Patients for Patient Safety) في برنامج منظمة الصحة العالمية. في الواقع ، تم تحديد البطل المصري لسلامة المرضى(patient safety champion for Egypt) ، الذي كان مناصرًا للمرضى وقام بعمل رائع في دعم سلامة المرضى على أساس تطوعي ، من قبل منظمة الصحة العالمية وحضر إعلان لندن لـ PS في عام 2006 ، والمشاركة في هذا الحدث اللافت ، والذي يمثل التزامًا عالميًا نحو تحسين الوضع الراهن. كانت الرسالة الرئيسية لهذا الإعلان التعهد بالشراكة والتضامن , لتحقيق التميز ، بحيث يكون جميع المشاركين في الرعاية الصحية آمنين في أسرع وقت ممكن ، تكريماً لأولئك الذين ماتوا ، والذين تُركوا معاقين ، وأطفال العالم. 

 واضافت القصير: كانت مصر واحدة من أوائل الدول التي التزمت بمعالجة الأمراض المرتبطة بالرعاية الصحية من قبل معالي وزير الصحة آنذاك ، الدكتور حاتم الجبلي ، حيث وقع تعهدًا بالانضمام إلى التحدي العالمي الأول لسلامة المرضى ، "الرعاية النظيفة هي رعاية أكثر أمانًا" في عام 2008 والتحدي الثاني "الجراحة الآمنة تنقذ الأرواح" في 2009-2010.
الوضع الحالي

ويشارك في فعاليات الاحتفالية الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، م. حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، د. اسلام أبو يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكل من أ.د. نوران الغندور، و د. أحمد صفوت، أعضاء مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، د. حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، إلى جانب نخبة من قيادات المنظومة الصحية وكوادر الرعاية الصحية في مختلف المجالات الطبية ومن مختلف القطاعات