«إنستجرام» يطلق أدوات إشراف أبوية جديدة في الشرق الأوسط

إنستجرام
إنستجرام

أعلن تطبيق مشاركة الصور إنستجرام Instagram، إطلاقه أدوات إشراف جديدة مُصممة لمساعدة الوالدين على حماية أبنائهم المراهقين على منصته، والتي تتوفر الآن عبر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفقا لإنستجرام تتيح مجموعة الأدوات هذه للآباء والأوصياء ما يلي:

- إرسال دعوة إلى المراهق للإشراف على حسابه، أو قبول دعوة من المراهق.

- التعرف على المدة التي يقضيها ابنهم المراهق على إنستجرام Instagram يومياً، مع امكانية تحديد المدة الزمنية المسموحة يومياً 

- جدولة فترات عدم استخدام المنصة المحددة خلال اليوم.

- معرفة من يتابع المستخدم المراهق ومن يتبعه.

- إخطار الأبوين عندما يختار المراهق مشاركة الإبلاغ عن حساب أو مشاركة ما، بما في ذلك من تم الإبلاغ عنه ونوع المحتوى.

- دعم الوقت الذي يقضيه المراهق على Instagram.

بدءاً من الآن سيتلقى المراهق تنبيهاً يشجعه على الانتقال إلى موضوعٍ مختلف في حال كان يبحث باستمرار عن ذات الموضوع في خانة "Explore". وقد تم تصميم هذا التنبيه لتشجيع المراهقين على استكشاف موضوعاتٍ ومحتوياتٍ جديدة، واستبعاد موضوعات معينة قد تكون مرتبطة بمقارنة الشكل الخارجي.

وصمّم إنستجرام Instagram التحديث الجديد بعد أن أشارت الدراسات إلى أن التنبيهات يُمكن أن تكون فعّالة في مساعدة الأشخاص، وبالأخص المراهقين، على أن يكونوا أكثر وعياً بكيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي. وفي دراسة عن آثار التنبيهات على كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وافق/ أو وافق بشدة حوالي 58.2٪ من المشاركين على أن التنبيهات جعلت تجربتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أفضل من خلال مساعدتهم على أن يصبحوا أكثر وعياً بأنفسهم وبوقتهم الذي يقضونه على المنصة.

كما أثبت بحث أجراه إنستجرام Instagram مدى فائدة هذه التنبيهات، فخلال فترة اختبار الميزة الجديدة لمدة أسبوع، انتقل واحد من كل خمسة مراهقين ممن تلقوا التنبيهات على المنصة إلى موضوع مختلف. وعلى الرغم من أنها ما تزال تحت مرحلة الاختبار حالياً، لكن سيتم تشغيل الميزة بالكامل قريباً.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل ميزة Take a Break (أو خُذ استراحة) على تذكير الأشخاص بأخذ استراحة لبعض الوقت من Instagram. وقد أرسل Instagram في البداية إشعار للمراهقين لتشغيل الميزة عندما يقومون بالتمرير في خانة Explore، أما الآن، سترسل المنصة تذكيرات لهم بأخذ استراحة عند قيامهم بالتمرير في خانة Reels.

موارد مدعومة بالخبراء

هذا وسيتمكن الآباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم من زيارة "مركز العائلة" (Family Center) الخاص بـ"ميتا"، والذي يحتوي على موارد مدعومة من الخبراء لمساعدة المراهقين وأولياء أمورهم على التنقل في العالم الرقمي. قام Instagram بتوسيع المحتوى المُتاح في المركز التعليمي ليشمل موارد إضافية من المزيد من الخبراء في موضوعات الشباب المتعلقة بالصحة الرقمية، والسلامة والخصوصية، والعلاقات والتواصل، ومحو الأمية الإعلامية. تُقدم هذه المقالات أيضاً نصائح مفيدة للآباء حول كيفية التحدث إلى المراهقين حول مواضيع مختلفة عبر الإنترنت مثل التواصل بأمان مع الآخرين، وكيفية زيادة الوعي عبر الإنترنت. سيستمر Instagram في العمل مع الخبراء والمنظمات لتوفير المزيد من الموارد المفيدة والداعمة للآباء والأوصياء.

توفير تجربة ومنتجات أكثر أماناً للمراهقين

وقالت إنستجرام : "نشرنا مؤخراً تفاصيل إضافية حول إطار العمل الذي نلتزم به أثناء تطويرنا للميزات الخاصة بالشباب. ونقوم بهذه العملية انسجاماً مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وفي ضوء ذلك، يوجه إطار العمل في ميتا جميع الفرق لكيفية الالتزام بتطبيق هذه الاتفاقية خلال تطويرنا للتجارب الرقمية لمن هم دون 18 عامًا، كما صممنا جميع الميزات الجديدة من خلال المعارف التي اكتسبناها من المراهقين والآباء والخبراء وصانعي السياسات وسنواصل العمل بشكل جماعي من أجل تلبية احتياجات الشباب على عبر تطبيقاتنا".

اقرأ أيضا | «إنستجرام» يشدد على إعدادات المحتوى الافتراضي للمراهقين