استمرار تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات والمعاهد حتى الخميس المقبل

استمرار تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات والمعاهد حتى الخميس المقبل
استمرار تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات والمعاهد حتى الخميس المقبل

يستمر غدا السبت فتح موقع التنسيق الالكترونى لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم حتى يوم الخميس القادم لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (دبلوم المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات ـ دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتين بعد الثانوية) لعام 2022 بالجامعات والمعاهد العالية فى إطار رؤية وزارة التعليم العالى التى تهدف ــ كما يقول د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى ــ  إلى ربط التعليم بسوق العمل من خلال الاعتماد على التعليم الفنى وتحسين جودته لتخريج الكوادر والسواعد البشرية المدربة التى تخدم وتحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة.
وأضاف بأن هذه المرحلة تخدم كلا من: دبلوم المدارس الثانوية الفنية (نظام الثلاث سنوات ونظائرها) والذى يشمل:
دبلوم المدارس الثانوية الفنية (التجارية – الصناعية – الزراعية السياحة والفنادق): 60% فأكثر، وكذلك دبلوم المدارس الثانوية الفنية المُتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالى ونظائره والتى تضم:


* دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة (التجارية - الصناعية - السياحة والفنادق - الخدمة الاجتماعية ) ودبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي: 60% فأكثر.
*دبلوم المدارس المتقدمة (التجارية - الصناعية - الزراعية - السياحة والفنادق) نظام الخمس سنوات: 60% فأكثر.
* دبلوم السالزيان الدون بوسكو - دبلوم المجمع التكنولوجى المتكامل - مركز التكنولوجيا المتميز: 60% فأكثر.
*دبلوم المعاهد الفنية للتمريض شعبة (تمريض) التابعة للجامعات: 75% فأكثر.
*دبلوم المعاهد الفنية الصحية شعبة (فنيات تمريض) التابعة لوزارة الصحة: 75% فأكثر.


وكذلك الطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75% حتى 65%، يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية حيث يتم قبولهم بالفرقة الثالثة بهذه المعاهد، وعلى الطلاب القيام بتسجيل رغباتهم عن طريق موقع التنسيق الالكترونى على شبكة الانترنت طوال هذه الفترة.


7 جامعات تكنولوجية 


وأشار الوزير إلى أن الدراسة ستبدأ لأول مرة هذا العام بعدد (7) جامعات تكنولوجية جديدة تشمل عددًا من الكليات التى تقدم العديد من البرامج الدراسية التى تتناسب مع مُتطلبات العصر الحديث وسيكون القبول بها متاحا أيضا لطلاب الدبلومات الفنية المتوسطة وفوق المتوسطة طبقا لمجموع الطالب فى شهادة الدبلوم الحاصل عليها وتخصصه .


كيفية تسجيل الرغبات


ومن جانبه تناول سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات الخطوات التى على طالب التعليم الفنى أن يتبعها بشأن نظام التنسيق الإلكترونى حتى يتم قبوله بشكل صحيح فى الكليات والمعاهد العليا التى تتفق ومجموعه وتخصصه أيضا حيث سيقوم الطلاب بتسجيل رغباتهم باستخدام رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السرى ومن خلال موقع التنسيق الإلكترونى www.tansik.egypt.gov.eg، وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية طوال فترة التنسيق لهذه المرحلة.


أما عن مواعيد إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات فأشار إلى أنه سيتم فتح هذه المعامل اعتباراً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة. 


ويمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحًا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وسوف ينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء من آخر يوم فى المرحلة.


وعن أماكن الحصول على خدمة التنسيق الالكترونى بأن ذلك سيكون إما من خلال  معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة أو من خلال الكمبيوتر الشخصى للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.


مزايا التنسيق الالكترونى 
وأوضح أن من مزايا خدمة التنسيق الالكترونى هو التيسير على أولياء أمور الطلاب بدلاً من عناء ومشقة الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، وأن يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء فى إدخال البيانات.

وأن تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة به حتى إغلاق الموقع وأن تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أى أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات، وتمكن الطالب كذلك من الحصول على نتيجة ترشيحه من موقع التنسيق على الإنترنت فور إعلان النتائج.


وأوضح أن هذه الخدمة تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات فى أى وقت حتى موعد إغلاق الموقع بعد مراجعة القواعد الموضحة بدليل القبول ، وسيكون متاحًا له  قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التى تقبل من الشهادات المختلفة وعليه اختيار رغباته، وناشد كل طالب أن يناقش مع أسرته ترتيب رغباته بعناية حتى تكون الاختيارات التى سيبديها مماثلة تماما لرغباته ومجموعه.


وبعد أن ينتهى من إدخال رغباته يمكنه طباعة الرغبات التى قام بإدخالها ويعطيه البرنامج إيصالا برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمه. وإذا قام بتعديل رغباته عدة مرات (وهذا متاح له) فإن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قام به الطالب.


 الخطوات المطلوبة
وعن الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكترونى قال رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات  إنه بالنسبة للحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام (الثلاث - الخمس) سنوات: 
‌أ- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg ويحدد نوع المؤهل (صناعى - تجارى - زراعى) «ثلاث سنوات أو خمس سنوات».
‌ب- يدخل الطالب برقم جلوسه فى الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السرى الخاص به المُدرج باستمارة النجاح كما يلي:ـ    
س  /  000000 
‌ج - يظهر للطالب بيان تأكيدى باسمه الثلاثى ورقم جلوسه المقيد فى شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (نعم). 
‌د- يحتفظ الطالب بالرقم السرى الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته فى أى وقت وقبل  إعلان النتيجة، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأى شخص بتعديل أى من الرغبات التى تم تدوينها. 


ثانيًا: الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتين بعد الثانوية:
1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg
2- ويحدد نوع المؤهل ثم يدخل رقم الكود الخاص به وبعد ذلك يدخل الرقم السرى الخاص به.
3- يظهر للطالب بيان تأكيدى باسمه الثلاثى ورقم الكود وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (الخطوة التالية) .


قواعد تقليل الاغتراب 
وأضاف سيد عطا أنه بالنسبة لقواعد تقليل الاغتراب ( التحويلات ) فإن التحويل  وتقليل الاغتراب لجميع الطلاب الجدد الملتحقين بالجامعات والمعاهد العليا يتم عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت ووفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمُتضمنة ما يلي:-
* أن التحويل المُناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.
*أن التحويل غير المُناظر يتم باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفى حدود النسبة المقررة.
* وضرورة الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
* وأن التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكترونى فقط.
* ولا توجد تحويلات ورقية.
* وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط.


* مع ضرورة استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).
* وستكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب. 
*أما التحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة
- فيتم باستيفاء الحد الأدنى للمعهد المراد التحويل إليه وفى حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

اقرأ ايضا

 معامل التنسيق الالكتروني بجامعة جنوب الوادي تستقبل طلاب الشهادات الفنية