خبير استثماري: رفع تكلفة التمويل يؤثر بالسلب على موازنات الدول| فيديو

البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

أكد الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، أن البنك الأوروبي في موقف لا يحسد عليه خلال الفترة الأخيرة، خاصة مع محاولاته كبح جماح التضخم والتعامل مع نتائج الحرب الروسية الاوكرانية وما ينتظر أوروبا من شتاء قاس، موضحا أن رفع تكلفة التمويل يؤثر على مناخ الاستثمار بالسلب وموازنات الدول المختلفة.

وأضاف "إبراهيم" في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن البنك المركزي الأوروبي أمام تحدي للموازنة بين رفع سعر الفائدة لتحجيم التضخم وعدم تأثر معدل الاستثمار والنمو الاقتصادي، مع الأخذ في الاعتبار أنه في حال تقلص الإنتاج ستدخل الشركات في حالة تعثر وبالتالي تتضرر الحالة المصرفية للدول، وأن الاتجاه لزيادة الانتاج هو السبيل الاصوب لكبح جماح التضخم.

وأشار أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة إلى أن أن المشكلة الاكبر حالياً هو أزمة الطاقة، خاصة مع قدوم الشتاء وما سينتج عنه من تأثر حالة المواطن الأوروبي وارتفاع تكلفة المعيشة مع ثبات الدخل مما سيحدث الكثير من المشكلات.

وتابع الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، أنه ضرورة التحرك أوروبيا لايجاج بدائل للغاز الروسي حتى يمكن حل الازمة قبل زيادتها مع فصل الشتاء.