مستشار الرئيس للصحة: لدينا خطة وقائية للتعامل مع جدري القرود| فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إنه منذ الإعلان عن وجود أول حالة مصابة بجدري القرود في العالم بالمملكة المتحدة ونحن أصدرنا خطة علمية ووقائية كاملة للتعامل مع هذه الحالات، وعندما تمّ الإبلاغ عن رصد الحالة التي تم اكتشافها في مصر تعاملنا معها".

وأضاف "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أن جدري القرود معروف بالنسبة لنا، والجدري الأصلي الذي كان منتشرًا في العالم، كان مرضا خطيرًا وقاتلًا، وتم عمل تطعيمات له، وجرى التخلص منه كاملا في عام 1983م، أما جدري القرود فإنه ينتشر وسط أفريقيا، بالبلاد الرطبة والممطرة وانتقل إلى الإنسان وجرى رصد حالة في إنجلترا.

وواصل: «لدينا خطة وقائية لوقاية مصر من دخول إصابات جدري القرود إليها قدر المستطاع، وهي خطة كاملة تبدأ من تشخيص الحالات مرورا بالتعامل معها في أماكن العزل وطرق العلاج وطرق الوقاية ومنع انتشار المرض».

وأكد أن معظم أعراض هذا المرض جليدة، حيث تظهر فقاقيع في جلد المصاب، تبدأ في الوجه ثم تنتشر إلى الجسم كله والأطراف، وتكون الفقاقيع مليئة بالسوائل، وعندما تخرج السوائل منها تكون مُعدية، ويستمر المرض 3 أسابيع ثم يشفى، ولكن هناك بعض الوفيات.