للرجال.. فوائد حبوب الزنك وطريقة استخدامها  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد الزنك أحد أهم العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، فهو يساعد جهاز المناعة لديك على البقاء بصحة جيدة، لكن، على الأرجح، ليس الأمر الذي تفكر فيه أو تبحث عنه في طعامك كثيرًا. 

وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، يحصل معظم الناس  على ما يكفي من الزنك ببساطة عن طريق تناول نظام غذائي متوازن. 

ومع ذلك، فإن نقص الزنك أكثر شيوعًا في مجموعات معينة من الناس، أولئك الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، والأطفال الذين ما زالوا يرضعون من الثدي حصريًا بعد ستة أشهر، والنباتيين ومدمني الكحول معرضون جميعًا لخطر عدم الحصول على ما يكفي من الزنك في وجباتهم الغذائية.

إقرأ أيضا| للجنسين .. كل ما تحتاج لمعرفته حول ترقق الشعر

ويعد عنصر الزنك من أهم المعادن الضرورية اللازمة في العديد من العمليات البيولوجية والتعزيز من الصحة العامة للجسم، فقد يرتبط نقص عنصر الزنك بالجسم إلى تأخر النضج الجنسي ونمو الأعضاء التناسلية للرجال، وحالات نقص المناعة؛ لذلك يحتاج جسم الإنسان إلى ما يعادل (2-3) ملليجرامات من الزنك يوميًّا للحفاظ على صحة الجسم.

وذلك ما سوف نتناوله عن فوائد وأضرار حبوب الزنك للجسم.

فوائد حبوب الزنك للرجال 

أظهرت بعض الدراسات أن نقص عنصر الزنك بالجسم مرتبط بشكل كبير بضعف الخصوبة وقلة الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها عند الرجال


لذلك سنوضح لكم بالتفصيل فوائد حبوب الزنك للرجال.

1- يقوي جهاز المناعة:

يعتبر الزنك مهمًا بشكل خاص لصحة المناعة ، نظرًا للدور الذي يلعبه في نمو الخلايا والشفاء. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك لديهم فرصة أكبر للإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، هناك دليل على أن تناول مكملات الزنك في غضون 24 ساعة من بدء أعراض البرد يمكن أن  يقلل من مدة مرضك . لاحظ أن Mayo Clinic تنصح بعدم استخدام الزنك داخل الأنف ، والذي يرتبط بفقدان حاسة الشم.

2- يداوي الجروح:

نظرًا لقدرة الزنك على المساعدة في نمو الخلايا ، فمن المعروف أيضًا أنه يساعد في التئام الجروح وإصلاح الجلد. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الزنك والذين يعانون من تقرحات الجلد ، على وجه الخصوص ، قد يستفيدون من زيادة تناول الزنك.

3- يقلل من أعراض وآثار الإسهال:

يعتبر الإسهال مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة لدى السكان الذين يعانون من سوء التغذية، في حين أن زيادة تناول الزنك لن يحل جميع أوجه نقص التغذية، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وتقليل مدة الإسهال، توصي منظمة الصحة العالمية واليونيسف الأطفال المصابين بالإسهال بتناول مكملات الزنك لمدة 10 إلى 14 يومًا.

4- إبطاء التنكس البقعي:

التنكس البقعي المرتبط بالعمر هو مرض يصيب العين ويؤدي إلى تشويش في مركز رؤيتك، إنه شائع بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق. أظهرت العديد من الدراسات أن الزنك قد يساعد في تقليل المخاطر وإبطاء تقدم هذا المرض مع تقدمك في العمر.

5- لكمال الأجسام:

تستخدم حبوب الزنك في بناء العضلات و تطورها من خلال تحفيز التفاعلات الكيميائية اللازمة في بناء عضلات، حيث يسهم الزنك في تكوين و بناء تركيب البروتين وتنظيم هرمونات الجسم اللازمة في تخليق البروتين ولا سيما بعد ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يستخدم لاعبو كمال الأجسام مكملات غذائية تحتوي على عنصر الزنك من أجل تعزيز القوة العضلية لديهم.

6- الزنك للشعر:

يسبب انخفاض الزنك إلى تساقط الشعر والصلع المبكر، لذلك تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك في الوقاية من تساقط الشعر المتوسط إلى الشديد أو حدوث الصلع، حيث يحفز 50-100 جرام من الزنك من نمو الشعر، ومنع تساقطه.

7- لحب الشباب:

يحتوي الزنك على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك يعمل الزنك كمضاد للالتهاب ويخفف من تهيج الجلد واحمراره والوقاية من تكون حب الشباب.

يمكن علاج حب الشباب باستخدام حبوب الزنك عن طريق الفم وهي الطريقة الأكثر فاعلية لعلاج حالات حب الشباب ، ولكن قد يوصف الزنك بصورة موضعية على الجلد لتجنب الآثار الجانبية لتناول الزنك عن طريق الفم مثل القيء والشعور بالغثيان ولكن يعد استخدام الزنك بصورة موضعية أقل فاعلية من تناوله بالفم.

8-  لأعراض نقص الزنك:

على الرغم من أن نقص الزنك غير شائع في الولايات المتحدة ، فمن المهم أن تكون على دراية بالعلامات ، حيث يمكن أن يكون العديد منها خطيرًا.

 المقدار اليومي الموصى به من الزنك هو 8 ملليجرام من الزنك للنساء و 11 ملليجرام للرجال.

9- الوقاية من تضخم وسرطان البروستاتا:

يعاني كبار السن من نقص عنصر الزنك، ما يؤثر بالسلب على صحة غدة البروستاتا ويجعلها أكثر عرضة لتضخم والتهاب غدة البروستاتا وزيادة خطر الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة للبروستاتا لتنحيف.

يؤثر عنصر الزنك بشكل مباشر أو غير مباشر على وزن الجسم، وتخليق البروتين والإنزيمات المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي، حيث يؤدي نقص عنصر الزنك بالجسم التأثير بالسلب على عمل الغدة الدرقية وبالتالي التقليل من معدل استقلاب الدهون وخفض معدلات التمثيل الغذائي ، ما يجعل حرق الدهون أكثر صعوبة.

وعن طريق غير مباشر يسبب نقص الزنك لدى الرجال إلى نقص هرمون التستيسترون الذكري الذي يعزز من القوة العضلية وتخليق البروتين ومن ثم التقليل من القوة العضلية للرجل، ونقص الوزن.

10- للأعصاب:

يلعب الزنك دورًا هامًّا في نمو الجهاز العصبي والأعصاب والحفاظ على وظائف الدماغ بصورة صحية، فقد يسبب نقص الزنك إلى ضعف الذاكرة وموت الخلايا العصبية.

 يساعد الزنك في تصنيع النواقل العصبية المسؤولة عن إفراز هرمون السيروتونين بالإضافة إلى هرمون الدوبامين المسؤولين عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ والشعور بالقلق والتوتر، ويعزز الدوبامين من الشعور بالتركيز واليقظة.

ومن فوائد الزنك للأعصاب أنه يعمل كمكمل غذائي في علاج الأمراض العصبية والعقلية لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على  القضاء على الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا العصبية.   

- طريقة استخدام حبوب الزنك :

اتباع نظام غذائي يحتوي على عنصر الزنك من أفضل الطرق للحصول على فوائد الزنك للجسم كله من خلال:

- طريقة الحصول على الزنك من الطعام :

يوجد عنصر الزنك بنسب كبيرة في بعض المأكولات البحرية مثل المحار، وفي اللحوم البقر والكبد، كما يتوفر الزنك في الفاصوليا الخضراء والفول الصويا و المكسرات مثل الكاجو.

- طريقة استخدام حبوب الزنك بالفم :

وفي حالات استخدام جرعات وقائية للحفاظ على صحة الجسم وتعزيز القدرة الجنسية عند الرجال ينصح باستهلاك 11 ملليجرامًا يوميًا خلال تناول المكملات الغذائية على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، بينما تبلغ الجرعة العلاجية في علاج ضعف القدرة الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب وينصح بتناول 25 إلى 45 ملليجرامًا يوميًّا.

- مدة استخدام حبوب الزنك :

على الرغم من فوائد حبوب الزنك العديدة، فإن كثرة استهلاك الزنك يسبب أضرارًا شديدة قد تصل إلى حالات تسمم بالزنك مسببة أعراضًا مزعجة مثل القيء والإسهال وآلام المعدة، لذلك يجب تناوله تحت إشراف الطبيب لتجنب حدوث تسمم الزنك.

لذلك أشارت المعاهد الصحية  بتناول حبوب الزنك بجرعات محددة تحت إرشادات الطبيب نحو 11 ملليجرامًا في الجرعات الوقائية يوميًا وبحد أقصى 40 مجم في الجرعات العلاجية.

في النهاية نجد أن عنصر الزنك من المعادن الهامة في عمل العديد من الإنزيمات ولقد تعددت فوائد حبوب الزنك للجسم من خلال تعزيز القدرة الجنسية وتحسين الخصوبة عند الرجال، ودوره الفعال في إنقاص الوزن وعمليات التمثيل الغذائي، لأن الزنك يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهاب لذلك يصفه الأطباء في علاج الأمراض العصبية و كعلاج موضعي وفموي لعلاج حبوب الشباب.