هوس الـ«سيلفي».. تفاخر يقود لجرائم وحوادث مرعبة

صورة أرشيفية .. صورة سيلفي
صورة أرشيفية .. صورة سيلفي

كانت الصورة في الماضي هي لحظة موثقة من ذكريات العمر، ولكن اليوم أصبحت الصورة عبارة عن لحظات مجنونة وتحولت إلى متع ضارة تهدد الحياة، ومن أخطر ظواهرها «السيلفي».

يحاول الكثير من الشباب القيام بالعديد من الأمور الغريبة للحصول على الشهرة، حتى لو كان الأمر يشكل خطراً على السلامة الخاصة والعامة في حين تسيطر الأفكار المجنونة عليهم من التقاط سيلفي أو تحطيم أرقام قياسية او واللهث وراء الترند .


قال الدكتور محمد حسن، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان في تصريحات تلفزيونية لقناة TEN،إن الصور السيلفي والتصفح على الانترنت وكل ما يخص التواصل الاجتماعي أصبح إدمان مثل المخدرات .


وأضاف حسن إن بعض الناس يختارون أماكن خطرة جدًا لالتقاط الصور السيلفي، بحثًا عن الشهرة ولفت الأنظار، والحصول على اهتمام الناس.

 

السيلفى هواية المراهقين

 

وحذر أستاذ علم النفس من أن "السيلفى" ينتشر بشكل خاص بين المراهقين، لأن المراهق يحب أن يلفت الأنظار، بغض النظر عن النتائج المترتبة على ذلك، وقد يدفع حياته ثمنًا لهذه المخاطرة.وحول أهم طرق العلاج من هوس "السيلفي"، قال: يجب على وسائل الإعلام أن تقوم بدور توعوي، فضلا عن إقامة دورات تدريبية وتأهيلية ووقائية للفئات المستهدفة.

 

وكشفت دراسة بريطانية عن أن 43 شخصا يموتون سنويًا بسبب السيلفي، 70% منهم من الرجال، وبعد تحليل ومراجعة كل أخبار الوفاة بسبب السيلفي حول العالم، وجدوا أن 260 حالة وفاة ارتبطت بالسيلفي، بينها 70 حالة ماتت غرقًا، و51 في حوادث سيارات، و48 سقطوا من أماكن مرتفعة، و8 حالات ماتوا بسبب السيلفي مع حيوانات خطرة، و16 حالة صعق بالكهرباء، و11 حالة إصابة بسلاح ناري، وشهدت الهند أكبر عدد من حالات الوفاة بسبب السيلفي، تلتها روسيا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

 

أكدت ان الأشخاص الذين يحاولون التقاط صور شخصية بكثرة أكثر ميلا إلى المغامرة، والتي تعرضهم لخطر حقيقي مقارنة بغيرهم، ومن أخطر الصور التي حققت تهديد حقيقي على حياة ملتقطها بحسب موقع "lolwot".


سيلفي الدب والثور

وضع شاب حياته على المحك، عندما حاول التقاط صورة سيلفي مع الثور، والذي استفزه التحرك المبالغ فيه فقرر الانتقام وطعنه بقرنيه فأرداه قتيلا.

شاب آخر رأى أن التقاط السيلفي أهم من حياته، فالتقط  صور سيلفي مع دب، رغم تحذير السلطات من الإقدام على هذه التجربة المميت، وانتهى الأمر بالوفاة.
 

اقرا أيضأ: دراسة أمريكية تحذر السيدات .. «تصوير السيلفي» يشوه ملامح الوجه


بركان نشط

الطبيعي بالنسبة لأي شخص وجد نفسه بالقرب من بركان نشط هو ألا يدير ظهره له إلا إذا كان يركض للنجاة بحياته في محاولة للابتعاد عن اللظى، لكن الشاب جورج كورونس الذي فكر في التقاط صورة سيلفي وهو يرتدي بدلة واقية داخل فوهة بركان يبدو كمصدر تهديد له بدلا من الهرب.

من شباك الطائرة

تداولت مغردون صورة لأحد الطيارين في صورة سيلفي من شباك الطائرة وهو يحلق في الجو معرضا نفسه للخطر، لإثبات أنه بالعمل لزوجته، وحظى المنشور ألف التعليقات الآخرة .

وأظهرت الصورة رجلاً يرتدي ملابس طيّار ويخرج رأسه من شبّاك الطائرة ليلتقط "سيلفي"، إلا أن عوامل عدة شككت في صحة الصورة، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس".