للرجل.. أهم فوائد الترمس الصحية لمرضى السكري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يُعد الترمس نوعًا من البقوليات التي زُرعت لآلاف السنين في جميع أنحاء العالم وفي مجموعة متنوعة من ظروف التربة، ويحتوي الترمس على خصائص غذائية جيدة للغاية، فهو يمتلك أعلى مستويات من البروتين بين البقوليات.

كما يحتوي على أحماض أمينية ممتازة لصحة الانسان، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الترمس على مستويات عالية من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والألياف، وهذا يتيح استخدام الترمس في مجموعة متنوعة من أنواع الأطعمة، بما في ذلك الخبز وكبديل للبروتينات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والجبن.

اقرأ أيضا| أغرب حالة ولادة.. الطفلة آريا لي فورمان ولدت في الشهر السادس

يرتبط تناول أطباق الترمس عند البعض بالمواسم والسهرات العائلية، حيث إنه مسلٍّ ورخيص الثمن، ويتميز بمذاق لذيذ، يحبه الكبار والأطفال، ولكن بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ، فإنه يحتوي على كثير من الفوائد الصحية والجسدية للجسم، نستعرضها في مقالنا هذا.

- فوائد الترمس للجسم:

يعد الترمس من أهم أنواع البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، والأحماض الأمينية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الضرورية لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض حيث يحتوي على:

25 جرامًا من البروتين، 1,122 ملليجراما من المنجنيز، ونسبًا لا بأس بها من المعادن مثل: النحاس والفسفور، المغنيسيوم والزنك.

كما يحتوي الترمس على 1.9 ملليجرام من الحديد اللازم في تصنيع الهيموجلوبين بالدم، بالإضافة إلى فيتامين B1,B9 اللازمة لقوة الاعصاب.

تعد حبوب الترمس الأصفر مصادر مباشرة للعديد من الأحماض الأمينية الأساسية مثل: تريبتوفان وفالين ولايسين، الثيرونين وهيستيدين والأيزوليوسين اللازمة لصحة الجسم والقيام بالوظائف الحيوية المختلفة.

ومن فوائد الترمس المر للجسم التالي:

- مفيد لتقوية الأعصاب، ويساعد على الاسترخاء.منشط لعضلة القلب، والأوعية الدموية.

- صديق الجهاز الهضمي، لذلك مفيد لعمليات الهضم والقضاء على ديدان البطن.

ومن فوائد الترمس المطحون للجسم ينقي البشرة، ويعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما ويقوي بصيلات الشعر للوقاية من تساقط الشعر.

- مفيد لمرضى السكري، بفضل قدرته على خفض نسبة سكر الدم.

- يساعد على التخسيس، لاحتوائه على نسب كبيرة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع.يسكن آلام المفاصل، ويقوي العظام.يقلل من ظهور الشيخوخة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

- يقوي من جهاز المناعة، من خلال التخلص من الشوائب الحرة.

- ضروري في صحة الجهاز البولي، وطرد الماء الزائد من الجسم.

- فوائد الترمس لمرضى السكري :

مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا في وقتنا الحالي، نتيجة تناول الأطعمة غير الصحية التي تؤدي إلى السمنة المفرطة وارتفاع الكوليسترول بالدم، وهي تعد من أهم العوامل التي تسبب ضعف قدرة البنكرياس في إفراز الأنسولين الطبيعي، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ولقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة قدرة البروتينات الموجود  في حبات الترمس وخاصة بروتين "كونجليتون" على التحكم في نسبة الأنسولين التي يفرزها البنكرياس المسؤول على خفض نسبة السكر بالدم.

علاوة على ذلك، احتواء الترمس على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية يعمل على انخفاض امتصاص الجلوكوز في المعدة، ومن ثم يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري من النوع الثاني بتناول حبات الترمس المنقوع، بسبب فوائد الترمس للسكر من خلال الحفاظ على نسبته الطبيعية بالجسم.

_ فوائد الترمس للمعدة :

الترمس الأصفر هو صديق للمعدة، حيث يتم تناول الترمس بطرق مختلفة منقوعًا أو مغليًّا ومطبوخًا أو مطحونًا وغيرها من الطرق، وعلى الرغم من اختلاف طريقة تناول حبوب الترمس، فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة وسلامة المعدة والجهاز الهضمي من خلال:

 فهو يحتوي على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية الحيوية، ونسب بسيطة من النشا مما يساعد البكتيريا النافعة أو ما تسمى "البروبيوتك" في عمليات الهضم بطريقة جيدة، وللتخلص من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي مثل غازات البطن، وعسر الهضم.

يحتوي الترمس على مضادات التهاب طبيعية مثل مادة "البيتاجلوكان" التي تحمي المعدة والأمعاء من الالتهابات المتكررة والوقاية من قرح المعدة.

ويعد من فوائد الترمس للقولون هو الوقاية من سرطان و التهابات القولون والتخفيف من متلازمة القولون العصبي.

ومن فوائد الترمس المطحون للجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل "البولي فينول" التي تخلص الجسم من الشوائب الحرة ومن ثم تعمل على الوقاية من السرطان مثل سرطان القولون.

يستخدم مطحون الترمس أيضًا في القضاء على طفيليات وديدان البطن والأمعاء، عن طريق طردها خارج المعدة في أثناء الإخراج.  

- فوائد الترمس للتخسيس:

أصبحت فكرة إنقاص الوزن تراود الجميع الشباب وكبار السن، حتى في الأطفال الذين يعانون زيادة الوزن، لا يقتصر إنقاص الوزن على المظهر الممشوق والقوام المتناسق فقط، بل أصبح أهم من ذلك بكثير مثل الوقاية من أمراض القلب والسكري وأمراض ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين والأوعية الدموية.

كيف يساهم الترمس في الحفاظ على الجسم والتخلص من الوزن الزائد؟

نظرًا لاحتواء الترمس على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية، حيث يحتوي كوب واحد من الترمس على 4.6 جرام من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة، على الرغم من انخفاض نسب السعرات الحرارية الموجودة به، ولكن بسبب احتواء الترمس على المغنيسيوم والزنك اللذين يمدان الجسم بالطاقة ويعززان من فقدان الوزن والتخلص من الدهون الثلاثية.

- فوائد الترمس للعظام:

يحتوي كوب واحد من الترمس على 212 ملليجراما من الفسفور، 85 ملليجراما من الكالسيوم، وهما عنصران ضروريان للحفاظ على صحة وتقوية العظام، حيث يوفر الترمس 85% من الكالسيوم والفسفور من احتياجات العظام اليومية.

ينصح بتناول الترمس لمرضي هشاشة العظام وكسور العظام وآلام المفاصل أيضًا.

- فوائد الترمس للأعصاب:

لأن الترمس يحتوى على العناصر الغذائية المختلفة مثل الثيامين والفوليك أسيد، و من معادن وفيتامينات مثل الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين B1 وB6 ومجموعة من الأحماض الأمينية الضرورية  اللازمة لصحة وتقوية الأعصاب، لذلك يجب ألا نغفل عن دور فوائد الترمس المر للأعصاب والتخلص من التوتر والقلق.

في النهاية نجد أن فوائد الترمس كثيرة ومتعددة للجسم من خلال تقوية القلب والعظام، مفيد لصحة الجهاز الهضمي والأعصاب بالإضافة إلى فوائدة للصحة الجنسية للرجال والنساء.

 وما زال هناك العديد من البحوث المستمرة للكشف عن فوائد الترمس للحفاظ على صحة أجزاء الجسم المختلفة، والوقاية من بعض الأمراض المزمنة والخطيرة، لذلك من المفضل أن تضيف وجبة من حبوب الترمس إلى جدول نظامك الغذائي يوميًّا.