لمرضى الخرف.. علامات خفية تنذر بخطر الإصابة بالقاتل الصامت

صورة موضوعية
صورة موضوعية


الخرف وهو اضطراب يؤثر على الذاكرة والوظائف الإدراكية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وبينما يمكن أن يحدث الخرف في سن أصغر، إلا أنه يؤثر في الغالب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وعلى الرغم من وجود علامات واضحة يجب الانتباه إليها مثل الأحكام السيئة وفقدان الذاكرة، إلا أن هناك علامات خفية يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد. 


يقول فرانسين واسكافيتز ، طيب أمراض المخ والأعصاب : "يمكن بسهولة تفويت العلامات المبكرة للخرف إذا كنت لا تعرف ما الذي تبحث عنه" . 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، إليك علامات صامتة للخرف يجب أن تكون على دراية بها.

يقول الدكتور تومي ميتشل ، طبيب الأسرة المعتمد من مجلس الإدارة مع استراتيجيات العافية الشاملة ، "عندما يطلب أفراد الأسرة الاتصال بهم لتحديد المواعيد لأنهم قلقون من أن أحبائهم لن يحافظوا على الموعد - فقد تكون هذه علامة صامتة على الخرف، وهذا مصدر قلق عندما لا يشعرون أن أحبائهم قادرون على إدارة مواعيد الرعاية الصحية الخاصة بهم".


يشارك الدكتور ميتشل ، "بعض مرضاي الذين يعانون من المراحل المبكرة من الخرف قد يستغرقون وقتًا أطول بكثير مما كان متوقعًا للتعبير عن أسئلتهم أو مخاوفهم، وستكون تفسيراتهم طويلة الأمد ، وغالبًا ما تكون غير مباشرة للغاية ، وأحيانًا مربكة".

يوضح الدكتور ميتشل ، "قد يكون الإفراط في تناول الأدوية أو الإفراط في استخدام الأدوية الذي يحدث عادةً على مر السنين أمرًا صعبًا. لذلك ، يجب أن يكون لدى مقدم الرعاية الصحية قائمة محدثة بأدويتك ، وأن يكون لديك مراجعة دورية للأدوية لذلك يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك التخلص من الأدوية غير الضرورية والتفاعلات الدوائية الضارة والآثار الجانبية، ويمكن أن يؤدي تعدد الأدوية إلى نتائج سلبية ، بما في ذلك الخرف ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذا". 

الفوضى 

يقول واسكافيتز: "كان التخطيط والتنفيذ للمهام أمرًا يسيرًا بالنسبة إليك. ولكن في هذه الأيام ، كل التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار مرهق للغاية". عندما تواجه تغييرات في عقلك وذاكرتك ، يصبح البقاء منظمًا أمرًا صعبًا.


يعد عدم التنظيم وقلة التركيز من أولى علامات الخرف، وأنه يعيقك عن إنهاء شيء ما بدأته ، ويجعلك تشعر بذهول متبعثر ويتركك تبحث عن الملاحظة اللاصقة المراوغة التي قمت بتدوينها في قائمة مشترياتك.


فقدان الذاكرة 

يذكرنا واسكافيتز أن "النسيان المعتدل يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا مع تقدم العمر ، ومع ذلك ، فإن فقدان الذاكرة ليس جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن، ويجب أن يظل كبار السن يقظين وصادقين مع أنفسهم عندما يتعلق الأمر بتقييم وتيرة تلك اللحظات، وإذا كان النسيان يحدث يوميًا أو أنه يغير الطريقة التي تمضي بها يومك، وأنه مؤشر على أن نسيانك قد يكون في الواقع شيئًا أكثر ".

صعوبة العثور على الكلمات

يقول واسكافيتز: "فجأة ، تعلق الكلمات دائمًا على طرف لسانك وهذا أمر محبط للغاية، وكثيرًا ما تبدأ وتتوقف أثناء الاتصال ، وتفقد قطار تفكيرك في منتصف الجملة ولا يمكنك تذكر مكان استئناف المحادثة مرة أخرى، ويمكن أن تكون الصعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة والتعبير عن أفكارك ومشاعرك علامة مبكرة من الخرف ". 

القلق

يقول واسكافيتز، " القلق هو أحد الأعراض المبكرة للخرف وعادة ما يستقر عندما يصبح المستقبل غير مؤكد، وأنت تدرك أنك تواجه المزيد من الصعوبات في عقلك وذاكرتك، قد تحاول أيضًا إبعاده عن العائلة والأصدقاء مما يؤدي فقط إلى استمرار مشاعر القلق والوحدة، ويجب على كبار السن الانتباه إلى مزاجهم، وأي تحولات مفاجئة أو قلق واكتئاب مستمر لم يكن موجودًا قبل ذلك يمكن أن يكون علامة تحذير من الخرف ". 


اللامبالاة 

يشرح واسكافيتز ، "مع تقدمك في السن ، قد تتغير اهتماماتك، وإذا كنت تُظهر مشاعر الخمول أو عدم الاهتمام بشكل عام بالمشاركة في أي أنشطة أو أحداث ، فاحذر. اللامبالاة هي علامة مبكرة على الخرف وهي يمكن أن يظهر من خلال سرقة اهتمامك بعيدًا عن هواياتك ".

إقرأ أيضا| إنفوجراف| 4 مشروبات تحارب «الخرف»