أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية تتراجع لليوم الثالث على التوالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات الثلاثاء، بينما يمضي الاتحاد الأوروبي قدمًا في تدخله في السوق لتخفيف أسوأ أزمة طاقة منذ عقود.

ومن المقرر أن تقدم رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” خطتها المكونة من خمس نقاط لمعالجة أزمة الطاقة يوم الأربعاء، حيث تسعى دول الاتحاد الأوروبي للحد من استهلاك الطاقة وتوفير السيولة في محاولة لمنع تداعيات الأزمة على اقتصاد المنطقة.

وقال محللون لدى “سيتي جروب” بما في ذلك اليستر سيمي في مذكرة نقلتها “بلومبرج”: من المرجح أن يتم الكشف عن مزيج من إصلاحات السوق وتحديد سقف للأسعار يعيد تشكيل الطريقة التي تعمل بها أسواق الطاقة الأوروبية منذ تحرير الأسعار في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وكجزء من خطته، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى خفض الطلب على الكهرباء ووضع حد لإيرادات الشركات المنتجة للكهرباء من مصادر أخرى غير الغاز، وذلك من خلال وضع سقف لأسعار الطاقة القادمة من مصادر الطاقة المتجددة أو الليغنيت أو النووية.

وانخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا تسليم أكتوبر بنسبة 1.39% إلى 187.94 يورو لكل ميجاواط، في الساعة 11:48 صباحا بتوقيت القاهرة، بعدما تراجعت بنسبة 4.9% إلى أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع في وقت سابق من التعاملات.

اقرأ أيضا | قادة الاتحاد الأوروبي يعترفون .. الشتاء القادم قاسي وكل خيارات أوروبا مؤلمة