جلال عارف يكتب: هل تعلن روسيا الحرب؟!

جلال عارف
جلال عارف

بعد ٢٠٠ يوم من الحرب فى أوكرانيا، مازالت روسيا تقول إن ما تقوم به فى أوكرانيا هو «عملية عسكرية خاصة»، ولهذا فإن البلاد -حتى الآن- ليست فى «حالة حرب» من الناحية الرسمية«!!» لكن.. إلى متى يصمد هذا الوضع؟!

السؤال تفرضه تطورات الأيام الأخيرة فى ميدان القتال. أخيرا أقر الجيش الروسي بالانسحاب من عدة مناطق واصفا ما يحدث بأنه «عملية إعادة تجميع للقوات الروسية»، لدعم الجهود فى مناطق أهم على الجبهة. وهو نفس ما سبق للجيش الروسى أن قاله عند الانسحاب من المناطق القريبة من العاصمة «كييف» . بينما تقول الرواية الأوكرانية إن هجومها المضاد ينجح، وإن قواتها استولت على مساحات كبيرة من الأراضى التى احتلتها روسيا فى الجنوب والشرق.

المشترك فى الروايتين أن هناك تراجعا أو انسحابا جزئيا من القوات الروسية، وأن السلاح المتطور الذى وفرته أمريكا وحلف «الناتو»، يحقق اختراقا ويسبب مشاكل للروس حتى وإن كانت هناك مبالغة فى تقدير ما تحقق. ليكون السؤال هو عن رد الفعل الروسى وكيف يكون؟!

موسكو تهون مما حدث، لكن كان لافتا عودة وزير الخارجية «لافروف»، للتأكيد على أن روسيا لا ترفض المفاوضات مع أوكرانيا. وإن كان قد أضاف بأنه كلما تم تأجيل التفاوض زادت صعوبة التوصل إلى اتفاق.. وهو ما يفتح باب التفاوض الذى كان مغلقا - من الجانبين- انتظارا لما يجرى على الأرض!!

من جانب آخر قد يكون «إعلان حالة الحرب» ردا سريعا على ما يجرى. حيث يتيح ذلك تجنيد الاحتياطى وحشد المزيد من الجهد الحربى لتلافى ما ظهر من نقص فى الجنود وعجز فى توفير الطائرات المسيرة وبعض فرعيات السلاح اللازمة فى معارك المدن.

فى كل الأحوال.. التصعيد- حتى الآن- هو سيد الموقف.. وسواء أعلنت الحرب رسميا أو لم تعلن، فإن الحرب قائمة بالفعل والمخاوف من توسعها قوية. وللأسف الشديد لا يوجد هناك - حتى الآن- طرف ثالث يأخذ المبادرة ويلتقط اللحظة المناسبة ليأخذ الطرفين من ميدان القتال إلى مائدة التفاوض!!