قبل «سامو زين».. 11 فنانا طاردهم شبح التهرب الضريبي

سامو زين
سامو زين

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، برئاسة المستشار معتز صادق، اليوم الاثنين، بمعاقبة أسامة الأبرص، وشهرته سامو زين، بالحبس سنتين، وكفالة 100 ألف جنيه، على خلفية اتهامه بالتهرب من سداد مليون و300 ألف جنيه مصري للضرائب.

لمعرفة المزيد عن قصة تفاصيل الحكم ضد سامو زين بتهمة التهرب الضريبي أضغط هنا


وفي التقرير التالي ترصد "بوابة أخبار اليوم" الفنانين الذين اتهموا بالتهرب الضريبي قبل سامو زين 

 

1 - خالد عجاج
عُوقب المطرب خالد عجاج عام 2010 بالحبس عاماً ودفع كفالة، وذلك بتهمة التهرب من سداد مبلغ 400 ألف جنيه ، إذ أحيا عدة حفلات، ولم يخطر مصلحة الضرائب، وانتهت القضية بالتصالح ودفع المبلغ المستحق.

 

2- هيفاء وهبي
بسبب نشاطها الفني في مصر من حيث بطولات أفلام ومسلسلات، أُتهمت أيضًا الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي بالتهرب، وانتهت الأزمة بتسوية الخلاف ودفع المبلغ المستحق.


 
3- راغب علامة
ووقع المطرب اللبناني راغب علامة في المشكلة ذاتها، وطالبته مصلحة الضرائب عام 2007 بسداد 975 ألف جنيه عن نشاطه الفني بمصر، إلا أنه قدّم المستندات التي تفيد بأنه مقيم في بيروت لا القاهرة، ولم يمكث بمصر 183 يوماً متواصلة، وبذلك لا يخضع للضرائب المصرية، وبُرئ من القضية.

 

4- داليا البحيري
تعرضت أيضا الفنانة داليا البحيري لتهمة التهرب الضريبي بقيمة 879 ألف جنيه منذ فترة وصدر ضدها قرارًا بالحبس سنتين، لكن قدمت طلبا بالتصالح في القضية مع الدولة واستأنفت على الحكم.

5- فيفي عبده
اتهمت الفنانة فيفي عبده بالتهرب الضريبي وتمت إحالة ملفها لنيابة الأموال العامة لكونها أخفت إيراداتها عن أعمالها الفنية المختلفة عن مصلحة الضرائب.

 

6- أيمن بهجت قمر
تعرض كذلك الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر لتهمة التهرب الضريبي لعدم تسديده مبلغ بقيمة 513 ألف جنيه عن أعماله الموسيقية والأغنيات التي قدمها لنجوم الغناء بمصر والوطن العربي في الفترة من 2009 حتى عام 2013 


7- بوسي
واتهمت المطربة الشعبية بوسي بتهربها من الضرائب المستحقة عليها ووصلت إلى مليون و827 ألفا و210 جنيهات مصرية، ويعتبر رقما كبيرا في التهرب الضريبي في قائمة الفنانين عام  2020، حيث قامت بوسي بالتهرب من تسديد ضرائب عليها نتيجة تقاضيها أجرا من الحفلات الغنائية التي أحيتها للجمهور،  بالإضافة لإخفائها إدارة شركتين ، وكانت النتيجة صدور حكم ضدها بحبسها سنتين ودفع كفالة مادية بيقمة 50 الف جنيه ، ورفضت المحكمة معارضة الفنانة بوسي للتهمة القضائية التي وجهت لها لتهربها الضريبي.

8- سعد الصغير
وفي السياق ذاته، يواجه المطرب الشعبي المصري سعد الصغير الأزمة نفسها، إذ قضت المحكمة بتأييد حبسه عامًا مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف في اتهامه بالتهرب من سداد مليون و320,197 جنيه، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه.

أصدرت المحكمة حكم الحبس عاماً على الصغير في أبريل 2019، وعند استئنافه على الحكم، تم تأييد الحكم.

9- صافينار
ومنذ فترة تعرضت الراقصة الأرمينية صافينار للمشكلة ذاتها، إذ إنها أحيت حفلات بالفنادق وأفراحا وشاركت في كليبات غنائية وأفلاماً سينمائية دون أن يكون لها ملف ضريبي، وطالبتها الضرائب بدفع 650 ألف جنيه وسددت الراقصة المبلغ.


10- تامر عاشور
في 2019 تعرض الفنان إلى دعوى قضائية بالتهرب من دفع 183 ألفا و269 جنيها، خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل مع شركات للإنتاج الفني من بينهم: الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وحصل على حكم غيابي بالحبس سنة والكفالة 10 آلاف جنيه، وسرعان ما اعترض الفنان على الحكم وبعد مرور أشهر قبلت محكمة جنح التهرب الضريبي، برئاسة المستشار محمد جمال المعارضة، كما قضت بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح، وبذلك خرج «عاشور» غير مدان قضائيًا.

 

11- أحمد آدم

قررت محكمة جنح التهرب الضريبي المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار معتز صادق، وحضور المستشار أحمد عبد العليم وكيل النائب العام، اليوم الإثنين، تأجيل محاكمة الفنان أحمد آدم، في اتهامه بالتهرب من دفع 300 ألف جنيه للضرائب، لجلسة 3 أكتوبر المقبل.