الملك تشارلز يتلقى العزاء الملكة إليزابيث في البرلمان.. اليوم

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

قال اللورد ماكفال، المتحدث باسم مجلس اللوردات فى البرلمان البريطانى، اليوم الإثنين 12 سبتمبر، فى خطاب موجه إلى الملك تشارلز بـ"تواضع ونزاهة" الملكة إليزابيث الراحلة، إن الوجود المطمئن لجلالة الملكة الراحلة على مر السنين جعل من الصعب التفكير في أن هذا النوع من الحكم الطويل والملهم من التفاني العميق يمكن أن ينتهى.

اقرأ أيضًا: الملك تشارلز الثالث: البرلمان البريطاني الأداة الحية لضمان وبقاء ديمقراطيتنا

وتابع المسئول البريطاني: "أننا جميعًا "نشعر بفقدان شديد" وسوف نتذكر "التزامها ولطفها وروح الدعابة وشجاعتها وثباتها ، بالإضافة إلى إيمانها العميق، الذي كان أساس حياتها".

وتعهد رئيس مجلس اللوردات، اللورد ماكفول من ألكويث ، بالولاء للملك وقال إنه "فخور ومتواضع" للترحيب به في البرلمان.

ووصل الملك إلى قاعة وستمنستر إلى جانب الملكة القرينة، وسيتلقى التعازي من أعضاء مجلس العموم واللوردات في وفاة والدته الملكة.

ويمثل وصول الملك تشارلز أول زيارة له كملك للبرلمان.

وفي وقت سابق، كان قد أعلن قصر باكنجهام، يوم الجمعة 9 سبتمبر، عن أن الملك تشارلز الثالث سيعقد أول اجتماع له مع رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس.

ونشرة الصفحة الرسمية للعائلة الملكية في المملكة المتحدة على "تويتر"، تغريدة تفيد بأول لقاء بين رئيسة الوزراء ليز تراس وملك بريطانيا الجديد الملك تشارلز الثالث.

ويذكر أن الملك تشارلز قد أعلن أن الحداد سيمتد على مدار 17 يومًا في بريطانيا وينتهي بعد أسبوع من جنازة الملكة اليزابيث المقرر عقدها خلال 10 أيام من الجمعة الماضي.

ووفقًا لما نقلته موقع «ميرور» البريطاني، فإنه في أعقاب الـ10 أيام حداد المُتعارف عليها والتي تنتهي بجنازة الملكة، سيكون هناك 7 أيام إضافية، ليصل بذلك إجمالي عدد أيام الحداد الملكي إلى 17 يومًا.

اليوم الأول 

تبدأ مراسم الحداد في اليوم التالي لوفاة الملكة، ويوجه رئيس الوزراء خطاب نعي في الإذاعة والتلفزيون، كما يلقي الملك الجديد «تشارلز» كلمة للشعب، بعد اجتماع مجلس البيعة في قصر سانت جيمس لإعلانه الملك رسميًا.

وفي وقت لاحق من اليوم، ستتاح الفرصة لأعضاء البرلمان لتقديم التحية إلى الملكة في مجلس العموم.

اليوم الثاني

وفي اليوم التالي ينتقل نعش الملكة من بالمورال في اسكتلندا إلى قصر باكنجهام، حيث تم وضع العديد من الخطط لتسهيل نقل النعش، وتحضر رئيسة الوزراء ليز تراس حفل استقبال للترحيب بالنعش في العاصمة.

اليومين الثالث والرابع

خلال اليومين، أعلن الملك تشارلز عن قيامه بجولة في أنحاء المملكة لمدة 3 ايام بعد تلقيه واجب التعزية في قاعة وستمنستر، وتشمل الجولة «اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية».

في العاصمة، ستكون هناك بروفة لموكب نعش صاحبة الجلالة من قصر باكنجهام إلى قصر وستمنستر.

اليوم الخامس 

 في اليوم الخامس ينقل جثمان الملكة من قصر باكنجهام إلي كنيسة وستمنستر، عبر حشود الآلاف من المعزين بواسطة عربة مدفع إلى وستمنستر آبي، ويبقي هناك 3 أيام لتوديع افراد العائلة للملكة. كما أعلن القصر أنه سيتم السماح للمواطنين بتوديع الملكة.

من اليوم السادس إلى التاسع 

يظل جسد الملكة في قاعة في كنيسة وستمنستر حتى جنازتها.

وسيكون التابوت موضوعًا على صندوق مرتفع، في متناول الجمهور لمدة 23 ساعة يوميًا على مدار الأيام الثلاثة.

اليوم العاشر

تقام جنازة رسمية للملكة اليزابيث في اليوم العاشر، وتنقل من كنيسة وستمنستر إلي كنيسة القديس جورج إلي جانب والدها ووالتها وشقيقتها.

ومن المتوقع اقامة موكب  في لندن وويندسور مع حضور الآلاف من المواطنين، والوقوف  دقيقتان من الصمت في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار حداداَ على روحها.