نصير: الكونجرس اعتمد 370 مليون دولار لمواجهة التغيرات المناخية| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور وفيق نصير، عضو البرلمان العالمي، أن الكونجرس الأمريكي اعتمد 370 مليون دولار للتغيرات المناخية ولكن مازال صندق المناخ يحتاج إلى 100 مليار لدعم الدول النامية لمواجهة تغيرات المناخ.

وأضاف "نصير"، في حوار مذاع عبر قناة "العربية"، أن قطع الغاز عن أوروبا سيترتب عليه أثرٍ إيجابي وهو اتجاه أوروبا الي الطاقة الجديدة والمتجددة، ولكن ذلك سيأخذ وقت طويل وتكاليف عالية، أما الأثر السلبي هو اتجاهها لاستخدام الفحم بشكلٍ أقوى، رغم الاتفاقيات باستخدامه بشكلٍ أقل خلال مؤتمر جلاسكو. 

وتابع عضو البرلمان العالمي، أن العالم يواجه أزمة آخري وهي البلاستيك، حيث حذر البرلمان العالمي للبيئة من استخدامه، فمثلا بحلول 2050 يكون كل 3 كيلو من الأسماك يعادلها كيلو بلاستيك في المحيطات. 

ونوه "نصير"، أن خطورته تكمن بأنه منتج من منتجات البترول، ومع الحرارة تصدر منه الغازات، التي تزيد من الاحتباس الحراري، ولكن المشكلة الاكبر هيا عدم تحلله لعقود من الزمن للذلك فأنه عامل مؤثر علي التنوع البيولوجي، وكذلك يغير من طبيعية البحيرات ويحدث امتصاص أكثر لغاز co2 فيجعل البحيرات والمحيطات حمضية مما يجعلنا نشاهد ظاهرة الأمطار الحمضية، بجانب دخوله في التمثيل الغذائي، ويقضي على الشعب المرجانية والكائنات البحرية والبرية.

وتابع عضو البرلمان العالمي، أنه تعد الأكياس البلاستيكية من أخطر الأنواع وتمثل جريمة بيئية لذلك يجب التخلص فورا من إنتاجها وتوزيعها وإصدار القوانين الأزمة لذلك.

وكشف عضو البرلمان العالمي للبيئة، أنه للقضاء على خطورة البلاستيك هو صناعته من مواد عضوية قابلة للتحلل، ولكن لحد الآن لم تكتشف الأبحاث مواد عضوية آمنة لاستخدامها في الصناعة البلاستيكية. 

وأوضح أن هناك أبحاث أخرى كشفت أنه يمكن استخدام مواد أخرى تساعد على تدوير البلاستيك، مضيفًا هناك مشكلة أكبر هي وجود الأكياس في البحار والمحيطات وعدم سهولة تجميعا حيث أن ما يجمع من المنتج يمثل حوالي 20٪ فقط.

وأكد أن الحل الأمثل لتخلص من مشكلة البلاستيك هو منع تداول الأكياس البلاستيكية بقانون صارم، فهناك بعض الدول قالت من ينتج الأكياس البلاستيكية سوف يعرض نفسه للحبس، وما يستخدمها سيعرض نفسه لغرامة.

ولفت عضو البرلمان العالمي للبيئة، إلى أن نجاح الأبحاث تتوقف علي مرحلة تجميع البلاستيك، فمعدل التجميع يصل فقط إلى 20% و80% الأخرى تبقى في الأرض أو في البحر، متابعا لو تمكنت الدول من تجميع البلاستيك بنسب عالية فنستطيع التخلص منه بشكل آمن ولكن ما يحدث أن البلاستيك سريع الطيران فينشر في البحار والمحيطات والكرة الأرضية، كما أن تجميعه يكون بنسبة منخفضة فبالتالي يؤثر علي نظام البيئة. 

وأشار الدكتور وفيق نصير، إلى أن نظام البيئة يتأثر به جميع العالم فلا حدود لضرر البيئه، لذلك يجب وضع بنود واتفاقيات وفرض عقوبات علي الدول المخالفة.

اقرأ أيضا:السيسي: نؤكد على أهمية الجهود الأممية لتقديم المنح لضحايا الكوارث البيئية