تكسوها الأشجار والنباتات.. «هندي» يبتكر ناطحات سحاب صديقة للبيئة| صور

ناطحات السحاب في المستقبل
ناطحات السحاب في المستقبل

أصبحت دول العالم تسعى لبناء ناطحات سحاب مميزة لجذب السياح إليها، ولكن المهندس المعماري ماناس بهاتيا قرر أن يبتكر ناطحات سحاب صديقة للبيئة تكسوها الأشجار والنباتات والطحالب، ووظيفتها تنقية الهواء. 

ناطحات سحاب

وقام "بهاتيا" الذي يقيم في العاصمة الهندية نيودلهي بتجسيد هذه الفكرة، إذ وضع تصور لبعض المباني وترتفع عالياً فوق مدينة مستقبلية، واستوحى أشكالها المنحنية من تلك الموجودة في الطبيعة.

وقال بهاتيا «الجزء المتعلق بالتجربة والخطأ يعتبر الأكثر متعة»، مشيرًا إلى أنّنا نستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور، ومن خلال هذه العملية يتدرّب الذكاء الاصطناعي على مهاراته، ويحسنها بمرور الوقت»، وذلك بحسب موقع لـسي إن إن. 


وفي مشروع آخر بعنوان العمارة التكافلية، تخيل «بهاتيا» مستقبلًا تكون فيه المباني مصنوعة من مواد حية، ولفت بهاتيا إلى أن المفهوم مستوحى من «Hyperion»، وهو خشب أحمر لنوع من الأشجار يبلغ ارتفاعه 380 قدمًا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويُعتقد أنه من أطول الأشجار الحية في العالم. 

وأوضح بهاتيا أن مصدر الإلهام كان يتمثل بأن تكون الطبقة الخارجية للمبنى عضوية ومستوحاة من الطبيعة، بالإضافة إلى الاعتماد على التبريد التبخيري بحيث يمكن للأبراج تنظيم درجة حرارتها على مدار اليوم، قائلًا: «إذا تمكنا من إنشاء مواد بناء عضوية، تحيا وتنمو، يمكن أن تكون تهوية المبنى طبيعية من خلال هذه العمليات الطبيعية». 

وأضاف "بهاتيا: «أنه من خلال إنتاج عمل يتجاوز خيال المستخدم، فإنه يمكن إطلاق أفكار جديدة وإغناء عملية التصميم. حتى أنه يتصور مستقبلًا حيث يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد تُدمج في البرنامج الذي يستخدمه المهندسون المعماريون لنمذجة إبداعاتهم».

 

اقرأ ايضا| شاهد| أول ناطحة سحاب في مصر بالعاصمة الإدارية