«FFI الأسترالية»: لدينا خطط كبيرة للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

علق معتز قنديل، المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة FFI الأسترالية للطاقة، على الاجتماع الذي جمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة  لبحث التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مع الشركة، قائلا: "الهيدروجين الأخضر مصدر من مصادر الطاقة الجديدة وصحيح موجودة منذ فترة لكن نما الاهتمام به بشكل  كبير مؤخرا والأخضر يعني طاقة متجددة ونظيفة في توليد الهيدروجين، والذي بات أهم المصادر في توليد الطاقة النظيفة خلال العقدين القادمين".
 
وأضاف معتز قنديل، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" ،المذاع على قناة "ON" الفضائية، أن التقديرات تشير إلى أن 22% من حجم الطاقة المستخدمة في 2050 ستكون من الهيدروجين الأخضر، موضحا أن مصر من الأسواق المهمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر التي ترنو إليها أنظار المستثمرين خلال الفترة القادمة، قائلا: "عندنا خطط كبيرة للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر".
 
وردا على سؤال حول تكاليف إنتاج هذه الطاقة في ظل الأزمة العالمية، قال: "أسعار البترول والغاز قفزت و60% من تكلفة الهيدروجين تعود لاستخدام الطاقة الشمسية والرياح ومشروعات الهيدروجين الأخضر تحتاج أحجام ضخمة من رأس المال ونحن لازلنا في مراحل الدراسة". 
 
وأتم المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة FFI الأسترالية للطاقة،: "نعمل على مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتفاصيل المشروع يتم دراستها مع الوزارات المختلفة لبحث الأراضي وفكرة التصدير وكافة العناصر ونتوقع  في خضم الاتفاق مع الحكومة أن يتم إبرام اتفاقية ملزمة قبل قمة المناخ كوب 27.

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة نرمين عاشور، المدير الفنى لمشروعات المستشفيات الخضراء بالهيئة العامة للرعاية الصحية، أن التغيرات المناخية لا تقتصر فقط كما يعرف البعض إنه مجرد تغير درجات الحرارة، وإنما هى مجموعة تحولات طويلة الأجل فى أنماط الطقس بشكل عام.
 
وقالت خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية إنجى القاضى، عبر قناة "DMC" الفضائية، إن سبب هذه التحولات حرق الوقود الأحفورى والانبعاثات الضارة الناتجة عنه الذى يسبب احتباسا حراريا، لافتةً إلى أن منشآت الرعاية الصحية فى العالم مسؤولة عن نسبة ما يقرب من 5% من الانبعاثات الضارة، ما جعل هناك توجه لضم خدمات الرعاية الصحية للتحول الأخضر.
 
وأضافت المدير الفنى لمشروعات المستشفيات الخضراء بالهيئة العامة للرعاية الصحية، أن المستشفيات الخضراء تحد من الانبعاثات الضارة، بخطة عالمية تتجه لجعل الانبعاثات الناتجة من المستشفيات تساوى صفر، مشيرةً إلى أن العمل من خلال تلك المستشفيات يعتمد على جعلها تسبب النسبة الأقل من الانبعاثات الضارة، وذلك من خلال تغيير الطبيعة الإنشائية للمبانى والأنشطة الاستهلاكية بالمستشفى.

اقرأ أيضا:اعتماد مستشفي شرم الشيخ كأول مستشفي خضراء بمعايير عالمية