135 يوم «سعادة»| «أطول» مصيف على شواطئ الإسكندرية

إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية
إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية

الأطول منذ سنوات.. هكذا كانت إجازة مصيف 2022 التى بدأت مع انتهاء امتحانات مرحلة التعليم الأساسي منتصف مايو الماضى وتستمر حتى نهاية سبتمبر الجارى، لتصل بذلك إلى نحو أربعة أشهر ونصف.

على امتداد 40 كيلو مترا تطل الإسكندرية على شاطئ البحر المتوسط بـ 66 شاطئًا بين السياحى والمميز والمجانى، ما جعلها الوجهة الأولى والمفضلة لمعظم الأسر من كل المستويات لقضاء إجازة المصيف، لكونها أقل تكلفة.
وساهمت درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة، فى استمرار توافد المصطافين على شواطئ عروس البحر المتوسط، الممتدة من أبوقير شرقًا وحتى أبو تلات غربًا، ما حولها إلى ما يشبه «خلية النحل»، خاصة في الـ «ويك إند».


وبلغت نسبة الإقبال على معظم شواطئ الإسكندرية خلال عطلة الـ «ويك إند»، 75% بفضل ما يعرف بـ «رحلات اليوم الواحد» القادمة من مختلف محافظات الجمهورية، رغم اقتراب موعد بدء الدراسة في الأول من أكتوبر المقبل.


ومع اقتراب إجازة المصيف من نهايتها، انخفضت أسعار إيجار الشقق المصيفية، حيث أوضح ياسر الصعيدى، سمسار شقق بمنطقة ميامى، أنه بات من الممكن الحصول على وحدة مصيفية صف أول على البحر فى بعض المناطق بـ 500 جنيه فقط فى الليلة.


وإلى جانب المكاسب الاقتصادية لمستأجرى الشواطئ من طول إجازة المصيف، يعتبر الصيف مصدر رزق لآلاف الشباب من الباعة الجائلين والعاملين على شواطئ الإسكندرية.


«أحمد إبراهيم»، بائع نظارات، أوضح أنه يأتى من سوهاج كل صيف إلى الإسكندرية للعمل لمساعدة أسرته فى مصروفات البيت، معربًا عن سعادته بطول إجازة المصيف هذا العام، ويوافقه الرأى حمدى جابر، بائع لعب البحر، مؤكدًا أن الصيف كله رزق بالنسبة لهم في الإسكندرية بالمقارنة بالصعيد في ذلك الوقت من العام.


من جانبه يقول اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية، إن أعداد مستخدمى خاصية الحجز الالكتروني على شواطئ الإسكندرية، أمس، بلغت 286 فردًا، وأشار إلى أنه يجرى تكثيف الجولات الميدانية من المفتشين على شواطئ القطاعين الشرقى والغربى، لرصد أية مخالفات والتأكد من توافر العمالة المدربة للإنقاذ.


وأكد «رشاد» أنه تم توجه مستأجرى الشواطئ بضرورة ارتداء المواطنين «اللايف جاكيت» أثناء استخدام البدالات، وعدم إجبار المصطافين على دفع أى إكراميات.


وأشار رئيس إدارة السياحة والمصايف، إلى ضرورة عدم السماح للمصطافين والزوار بالخروج من بوابات الشواطئ إلى طريق الكورنيش بملابس البحر.


واستقرت حالة البحر والأمواج ورفع الرايات الخضراء بكل شواطئ القطاع الشرقى، والرايات الصفراء التحذيرية أمام المصطافين فى شواطئ القطاع الغربى والعجمى.

اقرأ ايضا | شاطئ النخيل بالإسكندرية يسجل حالة غرق جديدة