بعد نفي وزارة المالية وجوده..ما لا تعرفه عن الدولار الجمركي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المرصد الإعلامى لوزارة المالية، أنه تابع تداول أخبار غير دقيقة بأن وزارة المالية أو مصلحة الجمارك رفعت «الدولار الجمركى»، قائلاً: «لا يوجد الآن ما يسمى بالدولار الجمركي» حتى تقوم وزارة المالية أو مصلحة الجمارك برفعه أو خفضه.

وذكر بيان للمرصد الإعلامى لوزارة المالية، أن مصلحة الجمارك تستخدم أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي كل يوم.

وأضاف البيان أنه ينبغى على الجميع أن يكونوا أكثر وعيًا فى استيفاء المعلومات، ولا يحصلون عليها إلا من مصادرها الموثوقة، لافتًا إلى أن هناك صفحات غير رسمية بالفيس بوك تنشر بعض «البوستات» التى تخص منظومة العمل الإدارى بمصلحة الجمارك، والتى قد يُفهم منها خطأ أنه يوجد الآن ما يسمى بالدولار الجمركى بينما الأمر فى حقيقته مجرد تنبيه باستخدام أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي كل يوم.

رصدت "بوابة أخبار اليوم"كل ما تريد معرفته عن الدولار الجمركى  وهي كالتالي:

١_ الدولار الجمركى هو مجرد مصطلح اقتصادي ويتم تحديد سعره شهريا من قبل وزارة المالية وذلك لقيام الدوائر الجمركية بتحديد قيمة البضائع المستوردة، ومن أجل حساب الرسوم الجمركية عليها بناءً على هذا السعر المحدد من قبل وزارة المالية لذلك فهو ما يدفعه المستورد من مبالغ نقدية نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة الموجودة في جمارك الموانئ.

 

٢_ سعر الدولار في البنوك فهو سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه ويتم التعامل عليها بصورة يومية ويمكن أن يتغير سعره في اليوم أكثر من مرة وذلك عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

٣_تحديد سعر الدولار الجمركي يؤثر بشكل كبير على معظم السلع التي يتم استيرادها من الخارج فكلما زاد سعر الدولار الجمركي زاد سعر السلع المستوردة ولكن السلع المحلية المصنوعة بداخل الدولة لا تتأثر بتغير سعر الدولار الجمركي المحدد من قبل وزارة المالية.

٤_آلية تطبيقها من قبل المتسوردين يقوم أي مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج وتصل تلك البضاعة ويكون عليه استلامها بعد سداد مبلغ مالي، ويعرف هذا المبلغ باسم الجمارك أو الرسوم الجمركية و أحيانا كثيرة يتم تقديرها بالدولار.

٥_يعتبر رفع سعر الدولار الجمركي بمثابة أداة رائعة لزيادة التصنيع المحلي بهدف تراجع فاتورة الإستيراد عبر الاهتمام بالتصنيع المحلي

والجدير بالذكر أن بوابة أخبار اليوم حصلت علي صورة من منشور أسعار صادر عن مصلحة الجمارك اليوم ٨ سبتمبر ٢٠٢٢ فقد تم المحاسبة على أن أساس سعر الدولار الجمركي 19.31 جنيه واليورو 19.09 جنيه، والجنيه الاسترليني 22 جنيه، والدولار الكندي 14.6 جنيه.

كما تحدد وفقا للمنشور الجديد الصادر عن مصلحة الجمارك أن يكون سعر الكرون الدنماركي 2.5 جنيه، وكرون النرويجي بنحو 1.9 جنيه، وكرون السويدي بـ1.78 جنيه، والفرنك السويسري بنحو 19.5 جنيه.

فيما تحدد أن يكون الريال السعودي بنحو 5.14 جنيه، والدينار الكويتي بنحو 62.4 جنيه، والدرهم الاماراتي بنحو 5.2 جنيه، والدولار الاسترالي بنحو 12.9 جنيه، والدينار البحريني بنحو 51.2 جنيه، والريال العماني بنحو 50.3 جنيه، والريال القطري بنحو 5.2 جنيه، والدينار الاردني بنحو 27.2 جنيه.

إقرأ أيضاً

المرصد الإعلامى لـ «المالية»: لا يوجد الآن ما يسمى بـ «الدولار الجمركي»