تشغيل تجريبى لمستشفى «شبرامنت المركزى» وتطوير معامل التمريض

وزير الصحة خلال جولته بعدد من المستشفيات
وزير الصحة خلال جولته بعدد من المستشفيات

جولة ميدانية للمرور على عدد من المنشآت الطبية بمحافظتى القاهرة والجيزة، بدأها الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أمس، لمتابعة أعمال الإنشاء والتطوير، وتذليل أى عقبات أو تحديات قد تواجه سير العمل بالمنظومة الصحية.

تم الإعلان عن بدء التشغيل التجريبى لمستشفى شبرامنت المركزي، بمحافظة الجيزة، وذلك بعد انتهاء 100% من أعمال الإنشاء للمستشفى، وذلك تمهيدا للافتتاح الرسمي، وأكد عبدالغفار أهمية المستشفى باعتباره من  المنشآت الطبية الذكية.


ووجه الوزير بتطوير المعامل الملحقة بمدارس التمريض المتواجدة داخل المستشفيات، وتجهيزها بأحدث وسائل التدريب العملي، بنظام «OSCE Lab»، لضمان كفاءة التقييم العملى للمهارات الإكلينيكية، بما يساهم فى صقل مهارات كوادر التمريض، والذى ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

واستمع عبدالغفار إلى شرح تفصيلى حول البرنامج الوظيفى للمستشفى، حيث تبلغ مساحته 2600 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسى يضم 3 طوابق، بسعة 65 سرير، تشمل أسرة (رعاية مركزة، متوسطة، رعاية أطفال، رعاية حروق)، كما تفقد وحدة الغسيل الكلوي، والتى تصل سعتها إلى 7 كراسي، كما تفقد قسم حضانات الأطفال بسعة 7 حضانات.


وحرص الوزير على تفقد أقسام (الرعاية المركزة، العمليات الجراحية، العيادات الخارجية)، كما تفقد غرف الإقامة الداخلية، واطمأن على جودة وجاهزية غرف وأقسام المستشفى، بعد أن تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والأدوات الطبية وغير الطبية، لتقديم أفضل خدمة طبية، بالإضافة إلى تفقد غرفة المراقبة بالكاميرات، ومخزن الأدوية، وغرفة الفرز.

وواصل الدكتور خالد عبدالغفار جولته بتفقد العيادات الخارجية وتشمل تخصصات (باطنة، جراحة عامة، جراحة عظام، نساء وتوليد، أنف وأذن وحنجرة، أمراض جلدية، جراح مخ وأعصاب)، واطمئن على صيانة شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي.


كما تفقد الوزير مستشفى البنك الأهلى للرعاية المتكاملة بمحافظة القاهرة. وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير تفقد أقسام المستشفى المختلفة، وغرف المرضى، حيث تابع سير العمل بالعيادات الخارجية، والتى تضم 13 عيادة بمختلف التخصصات الطبية، مشيرًا إلى أن المستشفى يعمل بطاقة 53 سريرًا فى القسم الداخلي.


وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تفقد قسم الرعاية المركزة والذى يعمل بطاقة 20 سريرًا و18 جهاز تنفس صناعي، كما تفقد قسم الاستقبال والطوارىء، والذى يعمل بطاقة 12 سريرًا، بالإضافة إلى غرف العمليات، حيث تابع الوزير إجراءات استقبال المرضى وانتظام الفرق الطبية فى استقبال الحالات، والمعدل الزمنى للتعامل مع كل حالة، وسرعة تقديم الخدمة الطبية.


كما تفقد الوزير مستشفى الهرم التخصصى بمحافظة الجيزة، حيث يعمل المستشفى بطاقة استيعابية 225 سريرًا بالقسم الداخلي، و95 سرير رعاية مركزة، مشيرًا إلى أن المستشفى يقدم الخدمات الطبية بمختلف التخصصات، ويمتلك إمكانيات ضخمة تتناسب مع موقعه الجغرافى.

اقرأ ايضا | متحدث الصحة يكشف تفاصيل إصابة أول مصري بجدري القرود| فيديو