أطول إجازة مصيف.. 135 يوما من السعادة على شواطئ الإسكندرية | صور 

شؤاطي الإسكندرية
شؤاطي الإسكندرية

لن ينسى الأسر والأطفال إجازة صيف 2022، باعتبارها الأطول منذ سنوات، إذ بدأت مع انتهاء امتحانات مرحلة التعليم الأساسي منتصف مايو الماضي وتستمر حتى نهاية سبتمبر الجاري، أي نحو أربعة أشهر ونصف بإجمالي 135 يومًا. 

وبطول 40 كيلو متر تطل الإسكندرية على البحر المتوسط بـ66 شاطئًا بين السياحي والمميز والمجاني، ما جعلها الوجهة الأولى والمفضلة لمعظم الأسر من كافة المستويات لقضاء إجازة المصيف، لكونها أقل تكلفة. 

اقرأ أيضا | 3 آلاف لاعب يشاركون في بطولة القطاع الشمالي للكونغ فو بالإسكندرية 

وساهمت درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة، في استمرار توافد المصطافين على شواطئ عروس البحر المتوسط، الممتدة من أبوقير شرقًا وحتى أبو تلات غربًا، ما حولها إلى ما يشبه "خلية النحل"، خاصة في الـ" ويك إند". 

وبلغت نسبة الإقبال على معظم شواطئ الإسكندرية خلال عطلة الـ"ويك إند" 75% بفضل ما يعرف بـ"رحلات اليوم الواحد" القادمة من مختلف محافظات الجمهورية، رغم اقتراب موعد بدء الدراسة في الأول من أكتوبر المقبل. 

وقال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية، إن أعداد مستخدمي خاصية الحجز الإلكتروني على شواطئ الإسكندرية أمس بلغ 286 فردًا.  

وأشار إلى أنه يجري تكثيف الجولات الميدانية من المفتشين على شواطئ القطاعين الشرقي والغربي، لرصد أي مخالفات والتأكد من توافر العمالة المدربة للإنقاذ. 

وأكد "رشاد" أنه تم توجه مستأجري الشواطئ بضرورة ارتداء المواطنين "اللايف جاكيت" أثناء استخدام البدالات، وعدم إجبار المصطافين على دفع أي إكراميات.   

وأشار رئيس إدارة السياحة والمصايف، إلى ضرورة عدم السماح للمصطافين والزوار بالخروج من بوابات الشواطئ إلى طريق الكورنيش بملابس البحر.  

ومع اقتراب إجازة المصيف من نهايتها، انخفضت أسعار إيجار الشقق المصيفية الفترة الحالية، حيث أوضح ياسر الصعيدي، سمسار شقق بمنطقة ميامي، أنه بات من الممكن الحصول على وحدة مصيفية صف أول على البحر في بعض المناطق بـ500 جنيه فقط في اليوم. 

وإلى جانب المكاسب الاقتصادية لمستأجري الشواطئ من طول إجازة المصيف،  يعتبر الصيف مصدر رزق لآلاف الشباب من الباعة الجائلين والعاملين على شواطئ الإسكندرية. 

"أحمد إبراهيم"، بائع نظارات، أوضح أنه يأتي من سوهاج كل صيف إلى الإسكندرية للعمل لمساعدة أسرته في مصروفات البيت، معربًا عن سعادته بطول إجازة المصيف هذا العام. 

ويوافقه الرأي حمدي جابر، بائع لعب البحر، مؤكدًا أن الصيف كله رزق بالنسبة لهم في الإسكندرية بالمقارنة بالصعيد في ذلك الوقت من العام. 

يذكر أن الإسكندرية شهدت، أمس، طقس حار رطب، إذ بلغت درجة الحرارة 30 درجة مئوية، وسرعة الرياح 16 كم/ ساعة والرطوبة 59%، ما يزيد الاحساس بحرارة الجو.    

واستقرت حالة البحر والأمواج ورفع الرايات الخضراء بكافة شواطئ القطاع الشرقي، والرايات الصفراء التحذيرية أمام المصطافين في شواطئ القطاع الغربي والعجمي.