الخس الوردي الأبرز.. أغلى 6 خضروات في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تمتلئ الخضروات بالعناصر الغذائية التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير، ليس هذا فحسب بل تمتلئ أيضًا بالنكهات الفاخرة التي يمكن طهيها بمفردها أو مزجها بمكونات أخرى، وعلى الرغم من أن الخضروات في الغالب غير مكلفة، إلا أن بعضها باهظ الثمن بسبب ندرتها ومحدودية العرض.

ووفقا لما ذكره موقع «successstory»، فيما يلي أغلى سبع خضروات في العالم:

براعم القفزات

على الرغم من أنها تحمل أسماء مختلفة، إلا أن براعم القفزات تظل واحدة من أغلى الخضروات التي يمكن أن يشتريها المال، حيث  تنمو في نبات يسمى "القفزة" وتحتاج إلى قطفها يدويًا نظرًا لصغر حجمها، ما يجعل هذه الخضروات الشبيهة بالكرنب باهظ الثمن (حوالي 426 دولارًا للرطل) هو مقدار الوقت والصبر اللازمين لحصدها. 

 

تستخدم القفزات عمومًا لأغراض التخمير ولكن يتم حصاد البراعم بشكل أساسي للطهي. وعلى غرار اللفت ، فإنها تتميز بنكهة الجوز التي تجعلها مكونًا مثاليًا لأنواع مختلفة من الأطباق.          

البازلاء الأسبانية

يتم حصاد هذه البازلاء الفاخرة تسمى أيضًا "البازلاء الإسبانية" التي يتم حصادها فقط في قرية جيتاريا في منطقة الباسك الإسبانية ، وتباع بـ350 دولارًا للرطل الواحد وهي المفضلة لدى طهاة ميشلان في البلاد، ويدير Jaime Burgaña حديقة نباتية تسمى "Aroa" حيث يتم حصاد البازلاء. 

 

مع وجود المزرعة بالقرب من بحر كانتابريا ، يمنح الموقع البازلاء نكهة مميزة للغاية، ويصفها بورجانيا بأنها "حساسة وعشبية ومالحة بالإضافة إلى نكهة حلوة مع بقاء الماء في الداخل عندما تكون في ذروتها".

 

تزرع بورجانيا حوالي 40 محصولًا سنويًا بما في ذلك فلفل جيرنيكا وطماطم كوستا التي تعتبر فريدة من نوعها في المنطقة.  

 

بطاطس لا بونوت

تعد البطاطس من أرخص أنواع الخضروات المتاحة حيث تكلف أقل من دولار للرطل الواحد، ولكنها قصة مختلفة عندما يتعلق الأمر بـ لا بونوت، وهي إلى حد بعيد أغلى بطاطس في العالم بتكلفة 320 دولارًا للرطل، ويتم تخصيبها بالأعشاب البحرية والطحالب مما يضفي على البطاطس طعمًا ترابيًا فريدًا.   

 

تُزرع بطاطس لا بونوت وتحصد فقط في نويرموتييه وهي جزيرة تقع قبالة سواحل غرب فرنسا، ويتم إنتاج 100 طن فقط كل عام حيث يتم اختيارهم يدويًا وتقديمهم لاحقًا في بعض أفخم المطاعم في البلاد.    

جذر الوسابي

البهارات اليابانية معروفة جيدًا في جميع أنحاء العالم، ولكن نادراً ما يُباع الوسابي الطازج في المتاجر، وسيتعين شراؤه من الموردين أو المزارعين أنفسهم بسعر حوالي 73 دولارًا للرطل ، قد ترتفع الأسعار مع حصاد هذه الخضروات فقط في اليابان وبعض أجزاء أوروبا. 


عند زيارة اليابان ، فإن أفضل مكان للعثور على الوسابي هو تناول الطعام في مطاعم السوشي الراقية حيث يتم تقشير جذور الوسابي حديثًا أمام رواد المطعم، وقد لا تكون رخيصة ولكن تجربة تناول الطعام بأكملها تستحق بالتأكيد التكلفة.  

سبانخ أسافومي ياماشيتا سبانخ

ولد في اليابان ويقيم حاليًا في فرنسا ، يبيع مزارع الخضروات سبانخ أسافومي ياماشيتا نسخته الخاصة من الخضروات الورقية الشهيرة بتكلفة 13 دولارًا للرطل، ويمكن أن يعزى السعر الباهظ إلى العناية الدقيقة التي يضعها  ياماشيتا  في عملية الزراعة.

 

يبيع المحصول فقط لسبعة طهاة حائزين على نجمة ميشلان، وبعضهم يدير مطاعم فرنسية راقية L'Astrance و Le Cinq.    

 

هاجر ياماشيتا إلى فرنسا في ثمانينيات القرن الماضي ، لكنه لم يشارك في زراعة الخضروات حتى تلقى تعليمات من أحد الطهاة بزراعة خضروات غير متوفرة في الأسواق المحلية، وكان سابقًا خبيرًا في زراعة بونساي.  

الخس الوردي

يُعرف أيضًا باسم "الخس الوردي الألفي" ولكن اسمه رسميًا Radicchio del Veneto ، ينمو الخس الوردي بشكل أساسي في حقول إيطاليا ولكنه وجد طريقه مؤخرًا إلى مناطق متعددة في الولايات المتحدة على الرغم من أنه ليس باهظ الثمن مثل الخضروات الأخرى في القائمة ، تكلفة الخس 10 دولارات هي عملية شراء باهظة الثمن عندما يتم بيع معظم الخس الأخضر بسعر 1 دولار للرطل.

 

عند دخوله متاجر البقالة الأمريكية والأسواق الطازجة في أوائل عام 2017 ، يُظهر الخس الوردي طعمًا مريرًا بعض الشيء مقارنة بأشكال الخس الأخضر الشائعة مثل الأوراق الخضراء والجليد والخس الروماني.