أحمد‭ ‬الشهاوى يكتب: حجابُ‭ ‬السَّاحر‭ ‬

أحمد‭ ‬الشهاوى يكتب : حجابُ‭ ‬السَّاحر‭ ‬
أحمد‭ ‬الشهاوى يكتب : حجابُ‭ ‬السَّاحر‭ ‬

لن‭ ‬أذهبَ‭ ‬إلى‭ ‬نظريةٍ‭ ‬ما‭ ‬لأكتبَها‭ ‬أو‭ ‬أحكى‭ ‬قصَّتَها،‭ ‬فالشَّكل‭ ‬الكتابى‭ ‬أمرٌ‭ ‬فضفاضٌ‭ ‬وواسعٌ،‭ ‬وأنا‭ ‬أحبُّ‭ ‬ألَّا‭ ‬أكونَ‭ ‬مُمِّلا،‭ ‬أو‭ ‬أجعلَ‭ ‬من‭ ‬يقرؤنى‭ ‬يلتفتُ‭ ‬عنى‭ ‬من‭ ‬فرط‭ ‬الملل‭ ‬والاستطراد‭ ‬والاستغراق‭ ‬فى‭ ‬الدقائق‭ ‬والهوامش‭ ‬الصَّغيرة‭ ‬المُغرية‭ ‬لأى‭ ‬كاتبٍ‭ ‬أو‭ ‬قارئٍ،‭ ‬فالتفاصيل‭ ‬كثيرةٌ‭ ‬والأسرارُ‭ ‬أكثر‭.‬


‏‭ ‬لم‭ ‬أذهب‭ ‬إلى‭ ‬الكتابةِ‭ ‬إلَّا‭ ‬لإدخال‭ ‬البهجة‭ ‬على‭ ‬نفسى‭ ‬أولا،‭ ‬ليمتلئَ‭ ‬قلبى‭ ‬مسرَّةً‭ ‬وفرحًا،‭ ‬فمثلى‭ ‬يبْتَهِجُ‭ ‬بِالتَّأمُّلِ‭ ‬والنَّظر‭ ‬عميقًا‭ ‬نحو‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يراهُ‭ ‬الآخرون،‭ ‬ساعيًا‭ ‬نحو‭ ‬تسجيل‭ ‬أو‭ ‬خلْق‭ ‬عالمٍ‭ ‬موازٍ‭ ‬لحياة‭ ‬شمس‭ ‬حمدى،‭ ‬التى‭ ‬هى‭ ‬من‭ ‬أحسن‭ ‬النساء.

‬ولم‭ ‬تأتِ‭ ‬امرأةٌ‭ ‬منذ‭ ‬حواء‭ ‬أفتن‭ ‬منها‭ ‬وأجمل،‭ ‬وحفظ‭ ‬تاريخها‭ ‬من‭ ‬الاندثار‭ ‬والنسيان،‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يضمحلَّ‭ ‬ذِكْرُها،‭ ‬فهى‭ ‬دائمًا‭ ‬ما‭ ‬تقولُ‭ ‬لي:‭ ‬«لِكُلِّ‭ ‬شَىء‭ ‬آفَة،‭ ‬وَآفَةُ‭ ‬الْعِلْمِ‭ ‬النِّسْيَانُ»؛‭ ‬وكى‭ ‬تقرأ‭ ‬هى‭ ‬روايتها‭ ‬فى‭ ‬حياتها،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬تذهبَ‭ ‬إلى‭ ‬عالمها‭ ‬السرى‭ ‬والغامض،‭ ‬حيثُ‭ ‬تعيشُ‭ ‬ما‭ ‬تبقَّى‭ ‬من‭ ‬عُمرها‭ ‬فى‭ ‬رحاب‭ ‬ربَّاتٍ‭ ‬قديماتٍ‭ ‬يحيين‭ ‬فى‭ ‬غُرفتها،‭ ‬تتقدمُهن‭ ‬سخمت‭ ‬الإلهة‭ ‬اللبؤة،‭ ‬التى‭ ‬تُلقَّب‭ ‬بالمُنتقِمَة‭ ‬من‭ ‬المُخْطِئِين،‭ ‬ويركبن‭ ‬سيارتَها‭ ‬الجديدة‭ ‬التى‭ ‬أسهم‭ ‬أبوها‭ ‬الثرى‭ ‬فى‭ ‬شرائها‭.‬


«لن‭ ‬أنسى‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يُنسَى‭ ‬فى‭ ‬حياتى،‭ ‬فالإنسان‭ ‬لا‭ ‬يَنْسى‭ ‬آلامَه‭ ‬وأوجاعَه،‭ ‬وعلامات‭ ‬العطَب‭ ‬فى‭ ‬رُوحه،‭ ‬وشواهد‭ ‬الموت‭ ‬التى‭ ‬ازدحمتْ‭ ‬فى‭ ‬قلبهِ،‭ ‬ولكم‭ ‬تمنيتُ‭ ‬أن‭ ‬يتحقَّق‭ ‬لى‭ ‬نَسْى‭ ‬الْمَتَاعِ،‭ ‬مَا‭ ‬سَقَطَ‭ ‬وَتُرِكَ‭ ‬مِنْهُ‭ ‬لِرَذَالَتِهِ،‭ ‬لكن‭ ‬للأسف‭ ‬جَعبتى‭ ‬حُبلى‭ ‬بما‭ ‬أكرهُ،‭ ‬فلم‭ ‬أحب‭ ‬الاقتتالَ‭ ‬أبدًا.

‬ولا‭ ‬أريدُ‭ ‬لمصباح‭ ‬عقلى‭ ‬أن‭ ‬يبقى‭ ‬مُسرَجًا‭ ‬طَوال‭ ‬الوقت،‭ ‬أريدُ‭ ‬أن‭ ‬أرتاحَ،‭ ‬أنا‭ ‬التى‭ ‬ازدوجتُ‭ ‬وتكاثرتُ،‭ ‬وراودتنى‭ ‬الأشباحُ‭ ‬عن‭ ‬نفسى‭ ‬كل‭ ‬ليلة،‭ ‬ولن‭ ‬يتحقَّقَ‭ ‬لى‭ ‬ذلك‭ ‬بذاكرةٍ‭ ‬مُكوَّنةٍ‭ ‬من‭ ‬طبقاتٍ،‭ ‬فيها‭ ‬الحوادث‭ ‬تتكرَّرُ،‭ ‬ومكتُوب‭ ‬فى‭ ‬خريطتها‭ ‬أنها‭ ‬مُقاوِمَة‭ ‬للنسيان‭. ‬


أحتاجُ‭ ‬أن‭ ‬أجتازَ‭ ‬حدُودى‭ ‬كى‭ ‬لا‭ ‬أسقطَ‭ ‬فى‭ ‬الهاوية،‭ ‬وأضيعَ‭ ‬أكثر‭ ‬ممَّا‭ ‬أنا‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬تيهٍ‭ ‬وخذلان،‭ ‬وابتعاد‭ ‬عمَّن‭ ‬اختاره‭ ‬قلبى‭ ‬حبيبًا،‭ ‬أشعرُ‭ ‬كل‭ ‬ليلة‭ ‬–‭ ‬حيثُ‭ ‬ينقصُ‭ ‬من‭ ‬عُمرى‭ ‬يومٌ‭ ‬-‭ ‬أنَّنى‭ ‬امرأةٌ‭ ‬يلقفُها‭ ‬ثعبانٌ‭ ‬ضخمٌ،‭ ‬وأحيانًا‭ ‬أرانى‭ ‬يُضَحَّى‭ ‬بى،‭ ‬قُرب‭ ‬مَعْبَدٍ‭ ‬مجهُولٍ‭ ‬لم‭ ‬أتثبَّت‭ ‬من‭ ‬اسمه.

‬وأنَّنى‭ ‬أعيشُ‭ ‬فى‭ ‬لا‭ ‬مكانٍ‭ ‬ولا‭ ‬زمان‭ ‬ولا‭ ‬منطق،‭ ‬بين‭ ‬يقظةٍ‭ ‬وحُلمٍ،‭ ‬واختلط‭ ‬ماضِى‭ ‬بحاضرى،‭ ‬وكثيرًا‭ ‬ما‭ ‬أرى‭ ‬الغيبَ‭ ‬نائمًا‭ ‬على‭ ‬مِخدَّتى،‭ ‬يتربَّصُ‭ ‬بى،‭ ‬كأنَّنى‭ ‬ملكةٌ‭ ‬أو‭ ‬ربَّةٌ‭ ‬مغلوبةٌ‭ ‬على‭ ‬أمرها،‭ ‬مطلُوبة‭ ‬إلى‭ ‬المذبح‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬مكانتها‭ ‬وتاريخها،‭ ‬تحاولُ‭ ‬الهُرُوب‭ ‬مع‭ ‬حلُول‭ ‬الليل،‭ ‬لكنَّ‭ ‬البابَّ‭ ‬لا‭ ‬يُفتَحُ‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬تكرار‭ ‬المُحاولات‭. ‬قالت‭ ‬شمس‭.‬


وقد‭ ‬أتدخَّلُ‭ ‬قليلا‭ ‬فى‭ ‬النسْجِ‭ ‬والتضفير،‭ ‬ليس‭ ‬على‭ ‬طريقة‭ ‬كُل‭ ‬مُتوقعٍ‭ ‬آتٍ‭ ‬؛‭ ‬لأنَّ‭ ‬عالمَها‭ ‬أكثر‭ ‬غنًى‭ ‬ودفْقًا‭ ‬من‭ ‬الخيال،‭ ‬وطبعًا‭ ‬لا‭ ‬بُدَّ‭ ‬أن‭ ‬أذكُرَ‭ ‬لكُم‭ ‬أنَّها‭ ‬مدَّتنى‭ ‬ببعض‭ ‬النُّور‭ ‬كى‭ ‬أكتبَ،‭ ‬وكانت‭ ‬صريحةً‭ ‬معى‭ ‬إلى‭ ‬الحد‭ ‬الذى‭ ‬لم‭ ‬أجده‭ ‬عند‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬النساء‭ ‬اللواتى‭ ‬عرفتُ‭ ‬أو‭ ‬صادفتُ،‭ ‬إذْ‭ ‬تتمتَّعُ‭ ‬بقدرٍ‭ ‬كبيرٍ‭ ‬من‭ ‬الصدق‭ ‬والذكاء.‬

وفى‭ ‬كثيرٍ‭ ‬من‭ ‬الحالات‭ ‬أجدها‭ ‬مسكينةً‭ ‬وقليلةَ‭ ‬الحيلة،‭ ‬أحيانًا‭ ‬أراها‭ ‬ماهرةً‭ ‬فى‭ ‬تدبير‭ ‬أمرها،‭ ‬والخُرُوج‭ ‬من‭ ‬المآزق‭ ‬بيُسرٍ‭ ‬وسُهولةٍ،‭ ‬وأحيانًا‭ ‬أراها‭ ‬لا‭ ‬قُدْرَةَ‭ ‬لها،‭ ‬ولاَ‭ ‬اسْتِطَاعَةَ‭ ‬فى‭ ‬عمل‭ ‬ما‭ ‬يلزم،‭ ‬كأن‭ ‬لَمْ‭ ‬تَبْقَ‭ ‬فِى‭ ‬يَدِهِا‭ ‬حِيلَةٌ،‭ ‬واسْتَنْفَدَت‭ ‬كُلَّ‭ ‬الوَسَائِلِ‭ ‬وَالإِمْكَاناتِ.

وأعْيَتْها‭ ‬الحِيَلُ‭ ‬التى‭ ‬تكون‭ ‬مُتاحةً،‭ ‬لكنَّها‭ ‬غيرُ‭ ‬قادرةٍ‭ ‬على‭ ‬الرؤيةِ،‭ ‬كأنَّها‭ ‬من‭ ‬«الَّذِينَ‭ ‬لَا‭ ‬يَسْتَطِيعُونَ‭ ‬حِيلَةً،‭ ‬وَلَا‭ ‬يَهْتَدُونَ‭ ‬سَبِيلًا»،‭ ‬وكُنتُ‭ ‬أقولُ‭ ‬لها‭ ‬دائمًا‭ ‬يا‭ ‬شمسى:‭ ‬«إذا‭ ‬لَمْ‭ ‬يَكُنْ‭ ‬للأمرِ‭ ‬عِندَكِ‭ ‬حِيلَةٌ‭.. ‬وَلم‭ ‬تَجدِى‭ ‬شَيئًا‭ ‬سوَى‭ ‬الصّبرِ‭ ‬فاصْبرِى»‭. ‬
‏‭ ‬لن‭ ‬أرتِّبَ‭ ‬شيئًا.

‬ولن‭ ‬أحجُبَ‭ ‬عنِّى‭ ‬وعنها‭ ‬ما‭ ‬أراهُ‭ ‬ماثلًا‭ ‬فى‭ ‬جيْب‭ ‬مُخيِّلتى،‭ ‬أو‭ ‬دماغى،‭ ‬ولن‭ ‬ألجأ‭ ‬إلى‭ ‬الشَّرحِ‭ ‬والتفسيرِ،‭ ‬فأنا‭ ‬من‭ ‬أهل‭ ‬الكشْفِ‭ ‬والتأويلِ،‭ ‬والتدبُّرِ‭ ‬والتأمُّلِ،‭ ‬والمعنى‭ ‬الباطنى،‭ ‬والتخيُّل‭ ‬والشَّطْح‭ ‬فى‭ ‬التوَهُّم،‭ ‬والحقائق‭ ‬غير‭ ‬الظاهرة،‭ ‬وسأدعُ‭ ‬الحوادثَ‭ ‬تقدِّمُ‭ ‬نفسَها‭ ‬من‭ ‬دُون‭ ‬تدخُّلٍ‭ ‬كبيرٍ‭ ‬منِّى،‭ ‬فكتابة‭ ‬شمس‭ ‬حمدى‭ ‬تجعلُ‭ ‬من‭ ‬ذِكْرِها‭ ‬معنًى‭ ‬يُتدَاولُ،‭ ‬وتأخذُه‭ ‬الناسُ‭ ‬عِبْرةً‭ ‬ودرْسًا،‭ ‬وليس‭ ‬مُجرَّد‭ ‬قصَّة‭ ‬تُرْوَى‭ ‬يَتَسَلَّون‭ ‬بها‭.‬


حياة‭ ‬شمس‭ ‬حمدى‭ ‬خصبةٌ،‭ ‬وثريَّةٌ‭ ‬فى‭ ‬تنوُّعها،‭ ‬فهى‭ ‬امرأةٌ‭ ‬تظهرُ‭ ‬كلَّ‭ ‬ليلةٍ‭ ‬وكلَّ‭ ‬نهارٍ‭ ‬فى‭ ‬شأنٍ،‭ ‬إنَّها‭ ‬نساءٌ‭ ‬عديداتٌ،‭ ‬وليستْ‭ ‬امرأةً‭ ‬واحدةً‭ ‬تُكَرِّرُ‭ ‬نفسها،‭ ‬إذْ‭ ‬هى‭ ‬تامة‭ ‬تعجبُ‭ ‬كلَّ‭ ‬أحدٍ،‭ ‬تأخذ‭ ‬بصرَكَ‭ ‬جُملةً،‭ ‬وقد‭ ‬تعلَّمتُ‭ ‬منها‭ ‬أنَّ‭ ‬الإنسانَ‭ ‬إذا‭ ‬ما‭ ‬أراد‭ ‬إزالةَ‭ ‬جبلٍ‭ ‬ضخمٍ،‭ ‬سيُزيلُه‭ ‬بفضل‭ ‬ثقتِه‭ ‬فيمن‭ ‬يُحب‭.‬


اسمُها‭ ‬شمس،‭ ‬لكنَّها‭ ‬فى‭ ‬الحقيقة‭ ‬شموسٌ‭ ‬كثيراتٌ‭ ‬من‭ ‬فرط‭ ‬فرادتها‭ ‬وخُصُوصيتها،‭ ‬ففى‭ ‬النهار‭ ‬تقرأ‭ ‬ساعةً‭ ‬أو‭ ‬ساعتيْن‭ ‬فى‭ ‬كتاب‭ ‬«الخرُوج‭ ‬إلى‭ ‬النهار»‭ ‬المعْرُوف‭ ‬باسم‭ ‬«كتاب‭ ‬الموتى»،‭ ‬ثم‭ ‬تتبعُهُ‭ ‬بساعةٍ‭ ‬أخرى‭ ‬أو‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬القراءة‭ ‬فى‭ ‬كتاب‭ ‬«متُون‭ ‬الأهرام‭ ‬أو‭ ‬نصوص‭ ‬الأهرام»،‭ ‬فلم‭ ‬تعُد‭ ‬تعرفُ‭ ‬أهى‭ ‬شمس‭ ‬حمدى،‭ ‬أم‭ ‬إيزيس،‭ ‬أم‭ ‬سِخْمت،‭ ‬أم‭ ‬هُنَّ‭ ‬جميعًا‭ ‬امرأةٌ‭ ‬واحدةٌ،‭ ‬تعيشُ‭ ‬فى‭ ‬داخلها‭ ‬إلهةٌ‭ ‬أتتْ‭ ‬لتخلِّص‭ ‬الناس‭ ‬من‭ ‬الشُّرور‭ ‬والآثام؟
«هدفى‭ ‬أن‭ ‬أساعدَ‭ ‬نفسى‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬الآخر‭ ‬بهذه‭ ‬القراءة‭ ‬المُتتالية‭ ‬يوميًّا،‭ ‬منذ‭ ‬وعيتُ‭ ‬ما‭ ‬الكتاب،‭ ‬وما‭ ‬القراءة؟‭ ‬التى‭ ‬أراها‭ ‬طُقُوسًا‭ ‬وشعائرَ‭ ‬وأورادًا‭ ‬وتراتيلَ‭ ‬وتعاويذَ‭ ‬وصلواتٍ‭ ‬دينيةً،‭ ‬كما‭ ‬أنَّ‭ ‬وجودَها‭ ‬فى‭ ‬الأهرام،‭ ‬يجعلنى‭ ‬مُنجذبةً‭ ‬دائمًا‭ ‬نحو‭ ‬مُطالعتها‭ ‬وتمثُّلها،‭ ‬فأنا‭ ‬بها‭ ‬أدرِكُ‭ ‬عقلى.

‭ ‬وأحاولُ‭ ‬أن‭ ‬أعرفَ‭ ‬من‭ ‬أكونُ،‭ ‬وأفك‭ ‬بها‭ ‬غمُوضى‭ ‬واضطرابى‭ ‬الشديديْن،‭ ‬اللذين‭ ‬يرافقاننى‭ ‬وأنا‭ ‬أعبُرُ‭ ‬العوالمَ‭ ‬والأبوابَ‭ ‬الغريبة،‭ ‬وكهُوفَ‭ ‬الأسرار،‭ ‬علَّنى‭ ‬أجدُ‭ ‬السَّعَادة‭ ‬التى‭ ‬لم‭ ‬أذقْها‭ ‬فى‭ ‬حياتى‭ ‬مع‭ ‬بشرٍ‭ ‬يُسيئون‭ ‬فهمى،‭ ‬ولا‭ ‬يدركون‭ ‬من‭ ‬أكون؟‭ ‬
على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أنَّنى‭ ‬كُلَّما‭ ‬قرأتُها،‭ ‬وجدت‭ ‬حولى‭ ‬مئات‭ ‬من‭ ‬الثعابين‭ ‬والأفاعى،‭ ‬التى‭ ‬يمكنُ‭ ‬أن‭ ‬أجدَها‭ ‬فى‭ ‬قبرى‭ ‬يومًا‭ ‬ما،‭ ‬لكنَّها‭ ‬تنظرُ‭ ‬إلى‭ ‬فى‭ ‬أسىً،‭ ‬وتتركُنى‭ ‬من‭ ‬دُون‭ ‬شرٍّ‭ ‬أو‭ ‬أذى‭ ‬أو‭ ‬خطر،‭ ‬فأنا‭ ‬أرانى‭ ‬سأبقى‭ ‬حيةً‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬الآخر،‭ ‬ولن‭ ‬يمُوتَ‭ ‬سوى‭ ‬أعدائى‭ ‬الذين‭ ‬حدَّدتُهم‭ ‬فى‭ ‬حياتى.

‬وكتبتُ‭ ‬أسماءَهُم‭ ‬فى‭ ‬ورقةٍ‭ ‬وطويتُها‭ ‬طياتٍ‭ ‬كثيرةً؛‭ ‬كى‭ ‬لا‭ ‬تلفت‭ ‬الانتباه،‭ ‬وجعلتُ‭ ‬اسمَه‭ ‬فى‭ ‬أوَّل‭ ‬القائمة،‭ ‬يليه‭ ‬اثنان‭ ‬أحدهما‭ ‬من‭ ‬أهلى،‭ ‬والثانى‭ ‬من‭ ‬أوساخ‭ ‬حركة‭ ‬اليسار‭ ‬فى‭ ‬مصر،‭ ‬ووضعتُها‭ ‬فى‭ ‬مكانٍ‭ ‬سرى‭ ‬لا‭ ‬يعرفُه‭ ‬سواى،‭ ‬ورُبَّما‭ ‬يعثرُ‭ ‬عليه‭ ‬أحدٌ‭ ‬يومًا‭ ‬ما‭ ‬بعد‭ ‬ذهابى‭ ‬إلى‭ ‬عالمى.

‬وهم‭ ‬ليسوا‭ ‬كثرة،‭ ‬لأنَّنى‭ ‬بطبيعتى‭ ‬أكرهُ‭ ‬أن‭ ‬يكُونَ‭ ‬لى‭ ‬أعداءٌ،‭ ‬فأنا‭ ‬سافرتُ‭ ‬إلى‭ ‬العالم‭ ‬الآخر‭ ‬حيَّةً‭ ‬من‭ ‬دُون‭ ‬موتٍ؛‭ ‬كى‭ ‬يمكننى‭ ‬أن‭ ‬أعيشَ‭ ‬أبدًا،‭ ‬وإذا‭ ‬مِتُّ‭ ‬سأحيا‭ ‬مرةً‭ ‬ثانيةً‭ ‬فى‭ ‬ملكُوت‭ ‬السَّماء‭ ‬؛‭ ‬لأنَّنى‭ ‬عادةً‭ ‬ما‭ ‬أفرُّ‭ ‬من‭ ‬الموت،‭ ‬فأنا‭ ‬ضد‭ ‬العتَمَة‭ ‬والسُّكُون،‭ ‬أرانى‭ ‬فى‭ ‬مملكةٍ‭ ‬بعيدةٍ‭ ‬على‭ ‬هيئة‭ ‬نَجمٍ‭ ‬طالع‭ ‬لا‭ ‬يغربُ‭ ‬ولا‭ ‬يغيبُ.

‭ ‬ولا‭ ‬يفنى‭ ‬بالطبع،‭ ‬كأنَّنى‭ ‬فى‭ ‬آخرةٍ‭ ‬نجمية،‭ ‬وأرانى‭ ‬أيضًا‭ ‬كإلهَةٍ‭ ‬للشَّمس‭ ‬كأنَّنى‭ ‬فى‭ ‬آخرةٍ‭ ‬شمسية،‭ ‬طائرًا‭ ‬مُرتفعًا‭ ‬فوق‭ ‬أعداء‭ ‬الهواء،‭ ‬أجتازُ‭ ‬بلدانَ‭ ‬السَّماء‭ ‬بصفتى‭ ‬إلهةً‭ ‬أبديةً،‭ ‬صاعدةً‭ ‬على‭ ‬سُلَّمٍ‭ ‬تصنعُه‭ ‬لى‭ ‬أشعةُ‭ ‬الشَّمس‭ ‬يتدلَّى‭ ‬من‭ ‬السَّماء،‭ ‬أحملُ‭ ‬هيبتى‭ ‬على‭ ‬رأسى.

‬وأحملُ‭ ‬أيضًا‭ ‬خيبتى‭ ‬التى‭ ‬لا‭ ‬يعرفُها‭ ‬إلَّاك،‭ ‬وفى‭ ‬رقبتى‭ ‬تعاويذى‭ ‬التى‭ ‬صنعتَها‭ ‬لى؛‭ ‬لتحمينى‭ ‬أينما‭ ‬كنتُ،‭ ‬أرجُو‭ ‬ألا‭ ‬تتعجَّب،‭ ‬ولا‭ ‬تتهمنى‭ ‬بالتخريفِ‭ ‬والجنُون،‭ ‬فأنتَ‭ ‬الوحيد‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الأرض‭ ‬الذى‭ ‬يثق‭ ‬بى،‭ ‬ويحبُّنى‭ ‬بصدقٍ،‭ ‬ومنحنى‭ ‬الكثير،‭ ‬حتَّى‭ ‬كنتُ‭ ‬أقولُ‭ ‬لك‭ ‬دائمًا:‭ ‬إنكَ‭ ‬تستحقُّ‭ ‬امرأةً‭ ‬أفضل‭ ‬منى،‭ ‬لكنكَ‭ ‬تمسَّكْتَ‭ ‬بى،‭ ‬رغم‭ ‬التشويش‭ ‬الذى‭ ‬ضرب‭ ‬رُوحى،‭ ‬واحتملتَ‭ ‬عدم‭ ‬تجانسى،‭ ‬ولا‭ ‬اتساقى،‭ ‬وارتدتَ‭ ‬المجاهلَ‭ ‬معى.

‭ ‬وحاولتَ‭ ‬نزْحَ‭ ‬مياهِ‭ ‬الشُّرور‭ ‬من‭ ‬أرضى‭ ‬التى‭ ‬سقانى‭ ‬إياها‭ ‬الأعداء،‭ ‬وما‭ ‬زلتَ‭ ‬تحاولُ،‭ ‬وفى‭ ‬يدك‭ ‬مِحْبرةٌ‭ ‬من‭ ‬فِضَّةٍ‭ ‬كانت‭ ‬قد‭ ‬تركتْهَا‭ ‬لك‭ ‬جدتكَ،‭ ‬وقلمان‭ ‬قديمان‭ ‬تركهُما‭ ‬لك‭ ‬أبوك‭ ‬قبل‭ ‬موته‭ ‬المبكِّر،‭ ‬أحدهما‭ ‬للحبر‭ ‬الأسود‭ ‬الذى‭ ‬تُفضِّله‭ ‬وتكتبُ‭ ‬به،‭ ‬والثانى‭ ‬للحبر‭ ‬الأحمر‭ ‬لتُصحِّح‭ ‬به‭ ‬زلَّاتى‭ ‬وزلَّاتك‭ ‬وأخطاءَ‭ ‬الآخرين»‭. ‬


فى‭ ‬الليل‭ ‬تنامُ‭ ‬شمس‭ ‬مع‭ ‬صديقاتها‭ ‬من‭ ‬الربَّات،‭ ‬حيثُ‭ ‬يجتمعن‭ ‬ويتحلَّقن‭ ‬حولها،‭ ‬ويمنحنها‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬النصائح‭. ‬لا‭ ‬تُفوِّت‭ ‬ليلةً‭ ‬دُونما‭ ‬أن‭ ‬تهديَها‭ ‬ربَّةٌ‭ ‬إحدى‭ ‬جواهرها،‭ ‬خُصُوصًا‭ ‬الخواتم‭ ‬المُحلَّاة‭ ‬بفصُوصٍ‭ ‬من‭ ‬الجواهر‭ ‬الكريمة‭ ‬أو‭ ‬النقُوش‭ ‬المحفُورة،‭ ‬التى‭ ‬تعطيها‭ ‬القُدرةَ‭ ‬على‭ ‬قيادة‭ ‬الشَّياطين‭ ‬أو‭ ‬الجِن،‭ ‬والحديث‭ ‬مع‭ ‬الحيوانات‭ ‬والطيور،‭ ‬والهداهد‭ ‬منها‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬التحديد.

والقُـدرة‭ ‬على‭ ‬فتح‭ ‬الأبواب،‭ ‬والدخُول‭ ‬إلى‭ ‬المغاور‭ ‬وكشف‭ ‬الكُنوز،‭ ‬والـدخُول‭ ‬إلى‭ ‬الفِردَوس،‭ ‬فلا‭ ‬يعُود‭ ‬يمتنعُ‭ ‬على‭ ‬شمس‭ ‬حمدى‭ ‬شىء‭ ‬فى‭ ‬البرِّ‭ ‬أو‭ ‬فى‭ ‬البحر،‭ ‬لأنَّ‭ ‬الخواتمَ‭ ‬مُرتبطةٌ‭ ‬بدوران‭ ‬الأفـلاك،‭ ‬وحركات‭ ‬الكواكب‭ ‬وطوالع‭ ‬النجُوم‭ ‬والبرُوج،‭ ‬وهى‭ ‬من‭ ‬«لطـائف‭ ‬بـديع‭ ‬صُنع‭ ‬البارى‭ ‬ودلالـةٌ‭ ‬من‭ ‬دلائل‭ ‬نظامه‭ ‬وحِكْمته».

وفيها‭ ‬مزايا‭ ‬رُوحية‭ ‬دالَّـة‭ ‬على‭ ‬القوَّة‭ ‬والإجلال‭ ‬والعظَمَة‭. ‬إنَّ‭ ‬كُلَّ‭ ‬حركةٍ‭ ‬أو‭ ‬إيماءةٍ‭ ‬تصدرُ‭ ‬من‭ ‬اليد‭ ‬التى‭ ‬تتزيَّنُ‭ ‬بخواتمِها‭ ‬تنبئُ‭ ‬بموقفٍ‭ ‬رُوحى‭ ‬مُعيَّن،‭ ‬وكلما‭ ‬كثُرتِ‭ ‬الخواتمُ‭ ‬ازدادت‭ ‬المواقف،‭ ‬كأنَّها‭ ‬رقصاتٌ‭ ‬تحاورُ‭ ‬الأرباب‭ ‬فى‭ ‬سمواتها،‭ ‬والخاتم‭ ‬-‭ ‬بشكلٍ‭ ‬عام‭ ‬-‭ ‬هو‭ ‬الطـابعُ‭ ‬والعلامةُ‭ ‬والسِّمة،‭ ‬ويدلُّ‭ ‬على‭ ‬السُّلطة‭ ‬والشُّهرة‭ ‬والثروة،‭ ‬والـيد‭ ‬اليُمنى‭ ‬تدلُّ‭ ‬عـلى‭ ‬السُّلطة‭ ‬الـرُّوحية‭ ‬وطريق‭ ‬السَّمـاء‭ ‬الذى‭ ‬يسعى‭ ‬إليه‭ ‬من‭ ‬فى‭ ‬الأرض،‭ ‬وإنْ‭ ‬كانت‭ ‬شمس‭ ‬حمدى‭ ‬قد‭ ‬اختِيرَتْ‭ ‬واصْطُفيَت‭ ‬كإلهةٍ‭ ‬بين‭ ‬البشر‭.‬


وخواتم‭ ‬المِزاج‭ ‬التى‭ ‬يحتوى‭ ‬الواحدُ‭ ‬منها‭ ‬على‭ ‬عُنصرٍ‭ ‬مُتلوِّن‭ ‬حراريًّا‭ ‬كالبلُّورة‭ ‬السَّائلة،‭ ‬بحيثُ‭ ‬يتغيرُ‭ ‬اللونُ‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬درجة‭ ‬حرارة‭ ‬الإصبع،‭ ‬ويُصاحب‭ ‬الخاتم‭ ‬رسمٌ‭ ‬بيانى‭ ‬مُلونٌ،‭ ‬يشيرُ‭ ‬إلى‭ ‬المِزاج‭ ‬المُفترض‭ ‬لمن‭ ‬يرتديه‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬لون‭ ‬الخاتم،‭ ‬وأهل‭ ‬مصر‭ ‬القديمة‭ ‬أوَّل‭ ‬من‭ ‬استخدمُوا‭ ‬الخواتمَ‭ ‬كرابطٍ‭ ‬بين‭ ‬قلبيْن‭ ‬تزاوجَا‭ ‬وامتزجَا‭.‬


وكان‭ ‬الذّهب‭ ‬هو‭ ‬المعدِن‭ ‬المُنتشر‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬الفِضّة،‭ ‬إذْ‭ ‬كان‭ ‬المصريون‭ ‬يستطيعُون‭ ‬بسُهولةٍ‭ ‬الوصُول‭ ‬إلى‭ ‬المعدِن‭ ‬المُشمس،‭ ‬كما‭ ‬أنَّ‭ ‬معدِن‭ ‬الفِضَّة‭ ‬كان‭ ‬أعلى‭ ‬ثمنًا‭ ‬من‭ ‬الذّهب‭ ‬المُطعَّم‭ ‬بالعقيقِ‭ ‬والفيروز‭.‬


وشمس‭ ‬حمدى‭ ‬تُفضِّل‭ ‬حجرَ‭ ‬الزُّمُرد‭ ‬؛‭ ‬لأنَّ‭ ‬لهُ‭ ‬قُدراتٍ‭ ‬سحريةً،‭ ‬خُصُوصًا‭ ‬فى‭ ‬صُنْع‭ ‬الطلاسم‭ ‬والتعاويذ‭ ‬والحُرُوز،‭ ‬ومن‭ ‬يتختَّم‭ ‬به‭ ‬فصاحبه‭ ‬مُثابٌ‭ ‬ولا‭ ‬يـرى‭ ‬مكْرُوهًا‭ ‬،‭ ‬و«تـُذَلُّ‭ ‬بين‭ ‬يـديه‭ ‬الوحُوش»،‭ ‬ولا‭ ‬يردّ‭ ‬الله‭ ‬يـدًا‭ ‬تختَّمتْ‭ ‬به‭ ‬خائبة،‭ ‬ويمنح‭ ‬الزُّمرد‭ ‬الأمانَ‭ ‬والثقةَ‭ ‬والقُدرةَ‭ ‬على‭ ‬التركيز.

‬وهو‭ ‬مُرتبطٌ‭ ‬بكوكب‭ ‬عطارد،‭ ‬ويقضى‭ ‬على‭ ‬الطاقة‭ ‬السلبية‭ ‬والكوابيس‭ ‬المُزعجة‭ ‬والأحلام‭ ‬السيِّئة،‭ ‬ويُوفِّر‭ ‬الحماية‭ ‬ضد‭ ‬«العين‭ ‬الشِّريرة»،‭ ‬ويجعل‭ ‬من‭ ‬يلبسه‭ ‬مُسترخيًا‭ ‬هادئًا،‭ ‬ويبْعِد‭ ‬التوتُّر‭ ‬والقلق،‭ ‬ويُحسِّن‭ ‬الذاكرةَ‭ ‬والقُدرةَ‭ ‬على‭ ‬التفكير،‭ ‬كما‭ ‬أنه‭ ‬يجنِّب‭ ‬لابسه‭ ‬لدغات‭ ‬الثعابين‭ ‬والعقارب.

‭ ‬ويُعتبرُ‭ ‬الحجرَ‭ ‬الإلهى‭ ‬للإلهة‭ ‬إيزيس؛‭ ‬لأنه‭ ‬رمزٌ‭ ‬للحياة‭ ‬الأبدية‭ ‬ويُعْرَفُ‭ ‬باسم‭ ‬«الحجر‭ ‬الشَّافى»؛‭ ‬لأنه‭ ‬يحقِّقُ‭ ‬التوازُنَ‭ ‬العاطفى‭ ‬والجسدى‭ ‬والرُّوحى‭ ‬لمن‭ ‬يلبسه،‭ ‬ويُقوِّى‭ ‬الاستبصارَ‭ ‬والإيمانَ،‭ ‬ويُعتقد‭ ‬أنّه‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬الإلهام،‭ ‬ويمنح‭ ‬الهدُوء‭ ‬للنفس،‭ ‬ويُساعد‭ ‬على‭ ‬الاسترخاء،‭ ‬وله‭ ‬فوائدُ‭ ‬علاجيةٌ‭ ‬لمن‭ ‬يعانى‭ ‬من‭ ‬الأرق‭ ‬والربو‭ ‬والقُرحة‭ ‬والمُشكلات‭ ‬التى‭ ‬تضربُ‭ ‬القلب‭.‬


ومنذ‭ ‬قرأتْ‭ ‬شمس‭ ‬حمدى‭ ‬تعاليم‭ ‬بتاح‭ ‬حُتب‭ ‬وهى‭ ‬مُهتمة‭ ‬بالزُّمرُد،‭ ‬ولا‭ ‬تنسى‭ ‬حكمته‭ ‬التى‭ ‬تقول‭ ‬إنَّ:‭‬)‭ ‬الكلامُ‭ ‬الجميلُ‭ ‬أنْوَرُ‭ ‬من‭ ‬الزُّمُرد‭ ‬الذى‭ ‬نعثرُ‭ ‬عليه‭ ‬بين‭ ‬الحَصَى)،‭ ‬وهذه‭ ‬التعاليم‭ ‬هى‭ ‬مجمُوعةٌ‭ ‬من‭ ‬الأحكام‭ ‬والنصائح‭ ‬المُوجَّهة‭ ‬من‭ ‬بتاح‭ ‬حتب‭ ‬لابنه،‭ ‬وهى‭ ‬«كلمات‭ ‬الآلهة‭ ‬«،‭ ‬ومِمَّا‭ ‬كانت‭ ‬تكرِّرهُ‭ ‬شمس‭ ‬كُلَّما‭ ‬خلت‭ ‬برُوحها‭ ‬فى‭ ‬غُرفتها‭ ‬أو‭ ‬سيارتها،‭ ‬أو‭ ‬مكتب‭ ‬عملها‭ ‬فى‭ ‬الحى‭ ‬الشعبى‭ ‬بالقاهرة،‭ ‬كأنها‭ ‬تذكِّرُ‭ ‬حالها‭ ‬بما‭ ‬هى‭ ‬فيه‭.‬


هؤلاء‭ ‬الذين‭ ‬يشتهُون‭ ‬النساءَ‭ ‬دائمًا،‭ ‬لن‭ ‬ينجحُوا‭ ‬بشىء‭ ‬مِمَّا‭ ‬يُخطِّطُون‭ ‬له‭. ‬وعند‭ ‬هذه‭ ‬الحكمة‭ ‬تصرخُ‭ ‬عاليًا:‭ ‬«اسمعنى‭ ‬يا‭ ‬غازى،‭ ‬السَّاعة‭ ‬اقتربتْ،‭ ‬والدور‭ ‬عليك‭ ‬الآن‭ ‬يا‭ ‬كلب»‭.‬وكانت‭ ‬الربَّات‭ ‬-‭ ‬اللواتى‭ ‬يؤمن‭ ‬بقوة‭ ‬الجواهر‭ ‬والرّموز‭ ‬السّحريّة‭ ‬للتّأثير‭ ‬على‭ ‬حياتهن‭ ‬-‭ ‬قد‭ ‬أهدتْ‭ ‬شمس‭ ‬حمدى‭ ‬القلائد‭ ‬المستديرة‭ ‬والمُسطَّحة‭ ‬والعريضة.

‭ ‬والتى‭ ‬تمتدُّ‭ ‬من‭ ‬نهاية‭ ‬الرقبة‭ ‬إلى‭ ‬الكتفيْن‭ ‬والصَّدر،‭ ‬والمُحْبكة‭ ‬حول‭ ‬العُنق،‭ ‬أو‭ ‬فى‭ ‬وسطها‭ ‬دلايَة‭ ‬على‭ ‬شكلٍ‭ ‬آدمى‭ ‬أو‭ ‬طائرٍ‭ ‬أو‭ ‬سمكة‭. ‬والأقراط‭ ‬التى‭ ‬هى‭ ‬من‭ ‬أقدم‭ ‬العادات‭ ‬المعرُوفة‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ‭ ‬لتزيين‭ ‬الجسد،‭ ‬والأساور‭ ‬المُخصَّصة‭ ‬لأعلى‭ ‬الذراع،‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يُسمَّى‭ ‬«سوار‭ ‬العضد»،‭ ‬وهو‭ ‬مُطعَّم‭ ‬باللازورد،‭ ‬والعقيق‭ ‬الأحمر،‭ ‬ومُزيَّن‭ ‬بأشكالٍ‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬المُطعَّم‭ ‬لأنثى‭ ‬العقاب‭ ‬لدَرْءِ‭ ‬الشرِّ،‭ ‬وأخرى‭ ‬يعلوها‭ ‬الإوز،‭ ‬ونقش‭ ‬على‭ ‬سطحها‭ ‬الداخلى‭ ‬خراطيش‭ ‬ونعُوت‭ ‬تخصُّ‭ ‬الربَّة‭ ‬إيزيس‭.‬

اقرأ ايضا | شيماء أحمد غنيم تكتب : الفقاعة