أخر الأخبار

علامات بين يديك تنذر بخطر الإصابة بمرض السكري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتطور مرض السكري من النوع 2 عندما تكون الخلايا المنتجة للأنسولين في الجسم غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، ويمكن أيضًا أن يحدث عندما لا يعمل الأنسولين الذي يتم إنتاجه بشكل صحيح.

يعيش ملايين الأشخاص في المملكة المتحدة حاليًا مع مرض السكري، حيث تشير التقديرات إلى أن 90% من أولئك الذين يعانون من النوع 2 - مع عدم معرفة الكثير منهم بأنهم مصابون بالمرض، هذا لأن العديد من الأعراض لا تجعلك دائمًا على ما يرام.

قد يبدو مكانًا غريبًا لظهور الأعراض ، لكن يمكن أن تكون يديك في الواقع مؤشرًا رئيسيًا في تشخيص الحالة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

يقول الخبراء إن هناك بعض العلامات التي يجب أن تبحث عنها بين يديك وأنه يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لأظافرك.

اقرأ أيضًا.. البروكلي الأبرز.. 5 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسرطان

 

وجدت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، وهذا يعني أنك قد تلاحظ إحمرارًا حول الأظافر، ويجب أيضًا أن تراقب الجلد الزائد ومدى إحكام الظفر داخل فراش الظفر.

وأوضح الخبراء: "يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالسكري أيضًا بثور حول الزغب ونزيف وتقرح، وقد يظهرون أيضًا نزيفًا منشقًا إذا كان هناك صمات شريانية - ولكن الإصابة سبب أكثر شيوعًا. ومع غياب الدورة الدموية ، يموت الظفر مثل بقية الأنسجة".

وقد تعاني أيضًا من خطوط بو، ويمكن أن يكون هذا مرئيًا لدى العديد من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ، بما في ذلك مرض السكري.

 

بينما قد تركز على أظافر أصابعك ، من المهم أيضًا أن ينتبه مرضى السكر إلى أظافر أصابعهم، وهذا لأن الأشخاص المصابين بالمرض هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية تعرف باسم فطار الأظافر.

 

إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فمن المحتمل أن تتحول أظافرك إلى اللون الأصفر وتصبح هشة.

 

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS أن هناك سبعة أعراض من المحتمل أن تواجهها إذا كنت من النوع 2، واحد من هؤلاء هو التبول أكثر من المعتاد وهذا سيحدث أكثر في الليل.

 

يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم حيث تعمل الكلى بجهد أكبر للتخلص منه مما يجبر جسمك بدوره على إنتاج المزيد من البول.


من الأعراض الأخرى الشعور بالعطش طوال الوقت وذلك لأن التبول أكثر مما يؤدي إلى الجفاف، والشعور بالتعب طوال الوقت هو عرض آخر وقد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

 

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن فقدان الوزن دون محاولة ، والحكة في الأسفل ، والجروح والجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء وتشوش الرؤية كلها أعراض رئيسية.

 

هناك بعض الأشياء التي تعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري ، وتشمل هذه الأشياء أن تكون فوق سن الأربعين ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

 

إذا كان لديك أي من أعراض مرض السكري من النوع 2 ، فعليك مراجعة طبيبك العام.

 

يعد التشخيص المبكر أمرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع 2 حيث يمكن أن يقلل ذلك من خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب ومشاكل الكلى .