البروكلي الأبرز.. 5 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحدث السرطان عندما تتحول الخلايا من المساهمة في عملية صحية للجسم إلى تلك التي تهاجمه، في حين أن الكثير من التركيز ينصب على العلاجات التفاعلية للسرطان ، فقد تم إجراء أبحاث أيضًا حول كيفية الوقاية من المرض، واعتقدت دراسة أجريت في عام 2019 أنها وجدت خمسة أطعمة يمكن أن تمنع ظهور الحالة.

 


يمكن أن يصيب السرطان أي خلية لأي شخص في أي وقت في حياته. هذا المرض ، ثاني أكبر قاتل على مستوى العالم ، هو أحد أكبر أعداء العلوم. في المملكة المتحدة ، السرطانات الأربعة الأكثر شيوعًا هي سرطان الثدي والأمعاء والرئة وسرطان البروستاتا.

 

على الرغم من أن علاجات هذه تتقدم بوتيرة سريعة ، فمن الضروري التركيز أيضًا على كيفية تقليل الأشخاص لخطر تطوير شكل من أشكال الحالة. في وقت لاحق ، يواصل الباحثون ، مثل الباحثين من جامعة إديث كوان ، استكشاف الطرق التي يمكن من خلالها منع السرطان من التطور وكيف يمكن للمرضى القيام بذلك في حياتهم اليومية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

اقرأ أيضا:غير صالحة للاستهلاك.. 7 مواد كيميائية ضارة تضاف إلى الأطعمة

 

في دراسة أجريت في عام 2019 ، وجد الفريق خمسة أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود مجموعة كيميائية معينة.

 

كانت المجموعة الكيميائية المعنية هي مركبات الفلافونويد، ومركبات الفلافونويد هي نوع من المستقلبات الثانوية متعددة الأصوات الموجودة في النباتات. بمعنى آخر ، إنها مجموعة من المركبات الموجودة في الفواكه والخضروات الشائعة.

 

يمكن أن يكون لمركبات الفلافونويد ، مثلها مثل غيرها من المركبات الطبيعية ، مجموعة من الفوائد اعتمادًا على مركبات الفلافونويد الموجودة في أي طعام وفي أي تركيبة، ويمكن أن يكون للبعض فوائد مضادة للالتهابات أو يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 

وجد باحثون من جامعة إديث كوان أن مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان في ورقتهم المنشورة في مجلة Nature Communications .

 

ومع ذلك ، في حين قالت المجموعة إنها حددت ارتباطًا بين مركبات الفلافونويد وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ، فقد توصلوا إلى سبب حدوث ذلك، سبب آخر لعدم تمكنهم من رسم رابط السبب والنتيجة هو أن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة وليست سببية.

 

أوصى المؤلفون بخمسة أطعمة تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد والجرعات التي يجب تناولها. وتشمل هذه:
كوب واحد من الشاي
تفاحة
برتقالة واحدة
100 جرام من التوت الأزرق
100 جرام من البروكلي.

 

وقال الباحثون إن هؤلاء سيوفرون مجموعة واسعة من مركبات الفلافونويد و "أكثر من 500 ملجم من إجمالي مركبات الفلافونويد.علاوة على ذلك ، نظرًا لتنوع المصادر ، يمكن توزيعها على مدار يوم واحد ولا تقتصر على مجموعة غذائية واحدة فقط.

 

قال الباحث الرئيسي في المشروع ، الدكتور نيكولا بوندونو ، عندما نُشرت الدراسة: "هذه النتائج مهمة لأنها تسلط الضوء على إمكانية الوقاية من السرطان من خلال تشجيع استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافونويد ، خاصة عند الأشخاص المعرضين لخطر كبير".

 

ومع ذلك ، في حين تم العثور على مركبات الفلافونويد للمساعدة في تقليل المخاطر ، فإن هذا لا يعني أنه يجب معاملتها على أنها تذكرة ذهبية لحياة خالية من السرطان كما أوضح الباحثون.

 

قال الدكتور بوندونو: "من المهم أيضًا أن نلاحظ أن استهلاك الفلافونويد لا يبطل جميع مخاطر الوفاة المتزايدة الناجمة عن التدخين واستهلاك الكحول بكثرة. أفضل شيء تفعله من أجل صحتك هو الإقلاع عن التدخين وتقليل الكحول" .

 

وأضاف: "نحن نعلم أن هذا النوع من التغييرات في نمط الحياة يمكن أن يكون صعبًا للغاية ، لذا فإن تشجيع استهلاك الفلافونويد قد يكون طريقة جديدة للتخفيف من المخاطر المتزايدة ، مع تشجيع الأشخاص أيضًا على الإقلاع عن التدخين وتقليل تناول الكحول".

 

سلط الدكتور بوندونو الضوء على تأثير عادات نمط الحياة الأخرى مثل التدخين ، وهي عادة مسؤولة عن غالبية حالات سرطان الرئة في المملكة المتحدة وعامل خطر رئيسي للإصابة بالسرطان على مستوى العالم.

 

وأوضح الدكتور بوندونو أيضًا كيف كان لعوامل الخطر الأخرى تأثير أيضًا: "استهلاك الكحول والتدخين يزيدان الالتهاب ويتلفان الأوعية الدموية ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض".

 

بعد ذلك ، قال الدكتور بوندونو إن الخطوة التالية للفريق هي إجراء مزيد من الأبحاث حول استخدام الفلافونويد وتحديد سبب قدرتهم على المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

وأضاف الدكتور بوندونو: "لقد ثبت أن مركبات الفلافونويد مضادة للالتهابات وتحسن وظائف الأوعية الدموية ، وهو ما قد يفسر سبب ارتباطها بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والسرطان".

 

علاوة على ذلك ، خارج خصائص علم الفلافونويد ، يسلط البحث الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على الصحة العامة.

 

في حين أن مركبات الفلافونويد ليست معروفة أو شائعة بالضرورة في اللغة اليومية ، إلا أنها شائعة عبر طيف الفواكه والخضروات مما يعني أنه من السهل جدًا على شخص ما زيادة مستوياته من المركب الطبيعي.


إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، يعد النظام الغذائي المتوازن أحد الركائز الأساسية للحفاظ على الصحة العامة لفترة طويلة من الزمن. فيما يتعلق بالتمرين ، توصي NHS بما لا يقل عن 150 دقيقة (ساعتان ونصف) في الأسبوع.

 

على الرغم من أن هذا هو الحد الأدنى الموصى به ، إلا أنه ليس سقفًا يجب أن يستهدفه المرء لأنه كلما تم إجراء المزيد من التمارين ، سيكون الجسم والعقل أكثر صحة.

 

وجدت الأبحاث السابقة أن التمارين الرياضية تطلق مجموعتها الخاصة من المركبات التي تساعد في تحسين الصحة العقلية وتحسين الرفاهية.

 

تشكل الصحة النفسية من تلقاء نفسها أيضًا جزءًا أساسيًا من الحفاظ على الصحة العامة ، سواء عندما يكون الجسم في حالة مثالية وعندما لا يكون كذلك.