«مرض السكري» الفرق بين الدرجة الأولى والثانية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية


قد ينظر البعض على أن مرض السكري من الدرجة الأولى يتشابه كثيرًا مع مرض السكري من الدرجة الثانية، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن التشابه الوحيد هو في الأسم فقط، ولكن هناك اختلافات كبيرة بين مرض السكري من الدرجة الأولى والثانية. 

و يُعتقد أن النوع الأول ناتج عن تفاعل المناعة الذاتية ويتطور في وقت مبكر من الحياة، ويتطور مرض السكري من النوع الثاني على مدار سنوات عديدة و ويرتبط بنمط الحياة عند الفرد مثل عدم النشاط وتحمل الوزن الزائد، وعادة ما يتم تشخيصه عند البالغين.


أسباب مرض السكري من النوع الأول:
جهاز المناعة في الجسم مسؤول عن محاربة الفيروسات، وداء السكري من النوع الأول يعتقد أن سببه رد فعل مناعي ذاتي في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول ، يخطئ الجهاز المناعي في خلايا الجسم السليمة للغزاة الأجانب.

ويهاجم الجهاز المناعي خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها . بعد تدمير خلايا بيتا هذه ، يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين.

أسباب مرض السكري من النوع الثاني:
يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني من مقاومة الأنسولين، لا يزال الجسم ينتج الأنسولين، لكنه غير قادر على استخدامه بفعالية، لم يتأكد الباحثون من سبب تحول بعض الأشخاص إلى مقاومة الأنسولين والبعض الآخر لا، ولكن قد تساهم عدة عوامل تتعلق بنمط الحياة ، بما في ذلك عدم النشاط وزيادة الوزن.

وقد تلعب العوامل الوراثية والبيئية الأخرى دورًا أيضًا، حيث عندما تصاب بداء السكري من النوع الثاني ، سيحاول البنكرياس التعويض عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين، نظرًا لأن جسمك غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال ، يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم.

ما هي عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني؟
عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الأول أقل وضوحًا من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني. 
عوامل الخطر المعروفة تضمن: 
التاريخ العائلي: الأشخاص المصابون بأحد الوالدين أو الأشقاء مصابين بمرض السكري من النوعالأول1 يكونون أكثر عرضة للإصابة به بأنفسهم.
العمر: يمكن أن يظهر مرض السكري من النوع الأول في أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين.

عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: 
أنت معرض لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لديك مقدمات السكري ، تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ولديك الكثير من الدهون في البطن، تكون فوق سن 45، كان لديك في أي وقت مضى سكري الحمل ، وهو مرض السكري أثناء الحمل، لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بداء السكري من النوع الثاني، لديك متلازمة تكيس المبايض.
اقرأ أيضا|  5 طرق لخفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي