«شروط تصدير المانجو المصري وأهم الأسواق المستوردة».. «الحجر الزراعي» يوضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعدت وحدة المصدرين بالحجر الزراعي المصري قائمة بالشروط التصديرية للمانجو لأهم الأسواق التي يتم التوجه اليها خلال الموسم الجاري 2022 – 2023.

ونص منشور صادر عن الحجر الزراعي المصري، أن هناك اشتراطات عامة لتصدير المانجو، منها التصدير من خلال المحطات والمزارع المعتمدة فقط، كما يتم التخصيم على أصل مستند التخصيم الصادر عن إدارة خدمة المصدرين وارفاق صورة طبق الأصل ضمن مستندات الرسالة.

اقرأ أيضا: المانجو المصرية تغزو الأسواق السعودية

ونصت الاشتراطات العامة بأن يتم الفحص ظاهريا وتكون الرسالة سليمة وخالية من الآفات المرضية والحشرية، ويسمح بالفحص المباشر في حالة الشحن الجوي بحد أقصى 3 أطنان في اليوم، كما يسمح بالتخصيم على شهادة تحليل متبقيات المبيدات في حالة الشحن الجوي فقط لمدة 10 أيام من تاريخ الفحص بحد أقصى 15 طن.

كما نصت الشروط على أن يسمح بسحب عينات الصادر من المزرعة بحد أقصى 30 طن ومدة صلاحية الشهادة 15 يوم من تاريخ صدورها ولا يسمح بالتخصيم على شهادة التحليل و يجب أن تكون البالتات الخشبية مطابقة للمعيار الدولي 15 ومختومة بالختم المصري ويتم التخصيم على محضر التبخير.

ونصت الاشتراطات على اهم الدول وشروطها لاستقبال المانجو المصري، منها دولة جنوب افريقيا، والتي نصت على عددا من الشروط أهمها أن تكون المانجو ناتجة من مزرعة ضمن قائمة المزارع المعتمدة والمسجلة لدى الادارة المركزية للحجر الزراعي، ويجب استخدام مواد تعبئة من اصل نباني ويجب أن تكون مواد التعبئة الخشبية مطابقة للمعيار الدولي.

-كما نصت شروط استقبال المانجو المصري، الى دولة لبنان أن تكون المزرعة ضمن القائمة المعتمدة للتصدير لدولة لبنان، وتصحب الشحنة شهادة معاينة صادرة عن معهد بحوث وقاية النباتات ومصدقة من الادارة المركزية للحجر الزراعي، كما تقوم لجنة الفحص بتخصيم الكمية على اصل مستند التخصيم الصادر عن ادارة خدمة المصدرين وارفاق صورة طبق الاصل ضمن مستندات الرسالة.

فيما تم وضع شروط لعدد من الدول منها الاردن، وسوريا، وموريشيوس، وزامبيا، وسلطنة بروناي، والسعودية، وعمان، والكويت، والعراق، والامارات، والبحرين، وقطر، والاتحاد الاوراسي، و المملكة المتحدة، والسودان، واوزباكستان .

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، أن تنفيذ المنظومة الجديده لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لاولوية المحاصيل الهامه تصديريا حيث يتم تطبيقها حاليا علي مزارع الموالح والفراوله والفلفل والجوافة، مشيراً إلى ان المنظومة الجديدة تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة كما تعتمد المنظومة الجديدة علي استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية «GPS» في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقه وكذلك تتبع الشحنات المصدره بدءا من المزرعة وحتي وصولها الي البلد المستورد