ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يفكر الكثيرون في الكربوهيدرات، ربما تكون البطاطس من بين الأطعمة الأولى التي تتبادر إلى الذهن أيضًا، ربما يكون معظم الناس على دراية بحقيقة أن أطباق البطاطس مثل البطاطس المقلية ليست صحية، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب محتواها العالي من الدهون والملح إذا تم تناولها بإفراط .

في الولايات المتحدة يتم استهلاك ما يقرب من 110 كيلو من البطاطس للفرد في عام 2019، وفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة.

ولكن في حين أن البطاطس غالبًا ما تحصل على سمعة سيئة، إلا أن الحقيقة هي أنها في الواقع خضروات كثيفة المغذيات، وتزود الجسم بالكربوهيدرات المعقدة والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

إقرأ ايضا: أفضل 6 عادات لتناول الإفطار لإبطاء الشيخوخة

تحتوي حبة البطاطس المتوسطة التي يبلغ وزنها 213 جرامًا على 164 سعرًا حراريًا وتوفر 4.5 جرامًا من الألياف، وحوالي 20٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، و46٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، و4.4 جرامًا من البروتين النباتي، بالإضافة إلى وفرة العناصر الغذائية الأخرى، فهو أيضًا مصدر جيد للفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ب 6 (37٪ DV).

وقال آمي جودسون اخصائية التغذية : "يعتقد الكثير من الناس أن البطاطا الحلوة أفضل بالنسبة لك، لكن هذا ليس صحيحًا في الواقع، تتماشى التغذية بشكل وثيق مع البطاطا البيضاء التي تحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم ، بينما تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة أعلى من البيتا كاروتين ، مما يمنحها لونها البرتقالي".

صحة الأمعاء

عندما يُسمح للبطاطس المطبوخة بالتبريد، يتغير النشا الخاص بها إلى ما يُعرف بالنشا المقاوم من النوع 3، والذي يعمل كألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان في نفس الوقت حيث لا يمكن هضمها - ومن هنا جاء اسمه.

في مقاومة الهضم، لا يتم امتصاص السكريات من هذا النشا في مجرى الدم. بدلاً من ذلك ، ينتقل النشا المقاوم إلى الأمعاء الغليظة، حيث يتم تكسيره بواسطة البكتيريا الصحية، وكمادة حيوية، فإنه يغذي بكتيريا الأمعاء، ويمكن أن يقلل الحفاظ على صحة ميكروبيوتا الأمعاء من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية، بما في ذلك الالتهاب ومتلازمة القولون العصبي (IBS) وحتى سرطان القولون.

 فقدان الوزن

منخفضة السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الماء، وكميات معتدلة من الألياف والبروتين، عند تحضيرها مع مراعاة الصحة والعافية، يمكن أن تكون حصة البطاطس مفيدة لفقدان الوزن، خاصة عندما تفكر في مدى إشباعها.

سجلت البطاطس المسلوقة تصنيف 323 على مؤشر الشبع للأطعمة الشائعة، وهو أعلى تصنيف للشبع من بين 38 نوعًا من الأطعمة التي تم اختبارها، وهو أعلى من الأطعمة المرضية الأخرى مثل البيض والفاصوليا وشرائح اللحم والأسماك.

في دراسة أجريت عام 2018 بعنوان "الشبع الذاتي بعد الوجبات التي تشتمل على الأرز والمعكرونة والبطاطس"، قارن الباحثون شعور المشاركين بالامتلاء بعد تناول الوجبات التي تضمنت هذه الأطعمة ووجدوا أن الناس شعروا بجوع أقل وشبعًا وشبعًا أكبر بعد تناول الوجبات مع البطاطس.

البطاطس وحدها ليست عالية السعرات الحرارية، ولكن طريقة تحضيرها وأحجام الوجبات التي تتناولها تُحدث فرقًا في النهاية من حيث قيمتها الغذائية المحتملة وميلها للتسبب في زيادة الوزن. 

من المعروف أيضًا أن الاستهلاك المنتظم للبطاطس المقلية يتسبب في زيادة الوزن. على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2007 من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالسمنة، وتزداد احتمالية زيادة الوزن سوءًا.

زيادة السكر في الدم

في أي وقت تأكل فيه الكربوهيدرات، قد يرتفع سكر الدم لديك، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم بمرور الوقت إلى الإصابة بمقدمات السكري ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2، إذا تم تناول البطاطس المقلية بانتظام ، مثل البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس، فقد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وفقًا لجودسون، البطاطس يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم وتزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري - وكذلك الكربوهيدرات الصحية الأخرى مثل دقيق الشوفان والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة.

أضافت جودسون: "المفتاح هو إقران البطاطس والكربوهيدرات الأخرى بالبروتين مثل اللحم البقري أو الدجاج أو السمك أو البيض، ويساعد البروتين على إبطاء عملية الهضم ، وبالتالي يساعد على تسطيح منحنى السكر في الدم مما يمنع حدوث ارتفاع مفاجئ".

التأثير على الذاكرة

تقول ماري ويرتس أخصائية تغذية : "لقد تم ربط البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى في الدراسات بضعف التركيز، وزيادة ضعف الذاكرة، وكذلك زيادة الاستجابات الالتهابية في الدماغ".

على غرار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، عندما يتم قلي البطاطس، فمن المرجح أن يكون لها تأثير سلبي على الذاكرة والإدراك. على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Nutritional Science أن المشاركين الذين تضمنت وجباتهم الغذائية أكثر الأطعمة المقلية سجلوا أدنى درجات في اختبارات الذاكرة والإدراك.

وتتقدم بشرتك في العمر بشكل أسرع إذا تناولت كميات كبيرة من البطاطس المقلية.

وقالت جودسون: "لا تكدس على البطاطس المقلية ، لكنها من بين أسوأ الأطعمة التي يمكنك تناولها، فإن الزيت عالي الحرارة اللازم لقلي البطاطس والأطعمة الأخرى يمكن أن ينتج مركبات ضارة تسمى المنتجات النهائية للجليكشن المتقدمة (AGEs) ، والتي تتراكم في الجسم مع تقدمنا ​​في العمر.

وأضافت: "إن تناول الكثير من هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والالتهابات، والتي يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة، وتظهر الاستجابة الالتهابية في الجلد في علامات مرئية لضعف مرونة الجلد - التجاعيد والانتفاخ وحب الشباب".

ممارسة الرياضة

وفقًا لجودسون، تعد البطاطس المتوسطة مصدرًا غنيًا بالمغذيات من الكربوهيدرات، حيث تزود الجسم بحوالي 26 جرامًا من الكربوهيدرات المعقدة للمساعدة في تغذية التمارين الرياضية. مرة أخرى، ضع في اعتبارك أن هذه الفائدة التي تستهلك كميات كبيرة من الطعام تأتي من اختيار إعداد البطاطس المناسب - فكر في المسلوقة أو المخبوزة.