أفضل 6 عادات لتناول الإفطار لإبطاء الشيخوخة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على التحكم في المعدل الذي تؤثر به آثار الشيخوخة على مظهرك ومظهرك، إلا أن كيف ومتى تغذي جسمك بالطعام يمكن أن يساعدك على الحركة والشعور كما لو كنت أصغر من العمر الفعلي المكتوب على مظهرك، ويمكن أن تبدأ يومك مع وجبة الإفطار.

وقال بوني توب ديكس اخصائي التغذية: "كثير منا مهووس بكيفية تقدمنا ​​في العمر في الخارج - مع مخاوف بشأن التجاعيد على وجوهنا، والانتفاخات تحت أعيننا، وشعرنا المظلل باللون الرمادي، ولكن الشيخوخة الصحية من الداخل هي التي يجب أن نركز طاقتنا عليها".

على الرغم من أنه لا يمكنك دفع ساعتك البيولوجية إلى الوراء، إلا أن توبي يشير إلى أنه يمكنك المساعدة في إبطاء عملية الشيخوخة من خلال إلقاء نظرة فاحصة على ما تضعه داخل جسمك بدلاً من التركيز فقط على الخارج.

وقالت ساندرا أريفالو ،اخصائية التغذية: "إذا كانت لديك سيارة وقمت بملء خزانها بغاز ممتاز ، حافظ على نظافته، وقم بتغيير الزيت عندما يحين موعده، وقم بتغيير المرشحات عند الضرورة، وقم بتدوير العجلة والمحاذاة، فستحصل على سيارة صغيرة تدوم لك وقت أطول. إنه نفس الشيء مع أجسادنا، إذا تعاملنا معها بالطريقة الصحيحة، وتغذيتها بالعناصر الغذائية الصحيحة، فسنحافظ عليها أكثر صحة وشبابًا لفترة أطول".

إقرأ ايضا:الموديل الحسناء.. قصة قُُبلة هزت ملك بريطانيا الجديد

يمكنك البدء في تطبيق عادات الإفطار الجيدة للمساعدة في ردع التداعيات الجسدية للشيخوخة في أي وقت - حتى اليوم، لمساعدتك على البدء في اتخاذ خيارات غذائية صحية قادرة على الحفاظ على حيوية الشباب لديك.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أفضل عادات الإفطار لإبطاء عملية الشيخوخة.

تناول وجبة الإفطار 

واحدة من أسهل العادات التي يمكنك تنفيذها لتأخير ظهور علامات الشيخوخة هي ببساطة عدم تخطي وجبة الإفطار، بدلاً من ذلك، أعط الأولوية لتناول هذه الوجبة المهمة كل صباح لتحفيز عملية التمثيل الغذائي لديك.

يوضح أريفالو: "غالبًا ما يكون تناول وجبة الإفطار أكثر أهمية مما تتناوله على الإفطار،وهناك دراسات تمت مراجعتها من قبل الأقران تشير إلى أن تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم يساعد على تحسين التمثيل الغذائي للقلب، وهذا يعني أنه سيكون لديك قلب أكثر صحة ، ويمنع مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، بل وحتى فقدان الوزن. كلما شعرت بتحسن ، كنت أصغر سنًا ".

تناول الحبوب الغنية بالتريبتوفان

حتى لو لم تحصل على نوم كامل طوال الليل، فإن المظهر والشعور بالراحة يمكن أن يساعدك على الشعور بأنك أصغر سنًا.

قال أريفالو: "لتجنب الشعور بالتعب والبدء في البحث عن أفضل حالاتك في الصباح، ابدأ بتناول الحبوب التي تحتوي على التربتوفان، ودقيق الشوفان وحبوب القمح الكاملة وبذور الشيا أعلى في التربتوفان، ويستخدم الجسم التربتوفان للمساعدة في إنتاج الميلاتونين والسيروتونين، والميلاتونين يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، والسيروتونين له دور في تنظيم الشهية والنوم وحتى الألم، والتربتوفان أيضًا ضروري لإنتاج النياسين ويعرف أيضًا باسم فيتامين ب 3 وهو ضروري لإنتاج الطاقة والحمض النووي".

اصنع شوفانًا غنيًا بالألياف 

دقيق الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى لها فائدة رائعة فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تعتبر مملوءة ورائعة لصحة القلب والأوعية الدموية.

قال توبي: "يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، وهو أمر ضروري للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ودعم صحة القلب".

إذا لم تكن في حالة مزاجية لتناول إفطار ساخن ، يمكنك أيضًا تجربة صنع الشوفان طوال الليل .

قال توبي: "امزج الشوفان مع الزبادي اليوناني، أو فاكهتك المفضلة، أو المكسرات، أو بذور الشيا، أو بعض الإضافات المفضلة لديك، واتركه في الثلاجة طوال الليل، وستستيقظ لتناول الإفطار الذي سيحفظك حتى الغداء".

تناول الفراولة

تعتبر الفراولة من العناصر الضرورية لمكافحة الشيخوخة في وجبة الإفطار نظرًا لكيفية دعم محتواها من الفيتامينات والتغذية النمو الصحي لبشرتك وعظامك.

قال توبي: "يساعد فيتامين C الموجود في الفراولة على تعزيز تكوين الكولاجين الضروري لصحة الجلد والعظام، وحصة واحدة فقط من الفراولة توفر فيتامين سي الذي تحتاجه طوال اليوم"، بالإضافة إلى تقديم حلاوة طبيعية يمكن أن تقلل من رغبتك في الحصول على المزيد من السكر المضاف في وجبة الإفطار، يذكر توبي أيضًا أن الفراولة توفر البوتاسيوم ، وهو مفيد لصحة القلب ، وهي مصدر كبير للألياف ، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي. 

استبدل الكربوهيدرات بالبروتين

زيادة كمية البروتين في وجبة الإفطار يمكن أن يكون له فوائد جادة لمكافحة الشيخوخة ، لا سيما فيما يتعلق بقدراتك المعرفية.

قال أريفالو: "إن تناول المزيد من الأطعمة البروتينية - مثل البيض والجبن والزبادي - وتقليل الكربوهيدرات في وجبة الإفطار يساعد في الحفاظ على صغر عقلك، وتشير الدراسات إلى أن استبدال 5٪ فقط من الكربوهيدرات بالبروتين يساعد في منع التدهور المعرفي، ويظهر نفس التأثير عند تناول البروتينات النباتية مثل الجبن النباتي أو التوفو أو المكسرات".

أضف اللوز إلى عجة البيض

إذا كان الحفاظ على شبابك مع إبطاء آثار الشيخوخة على جسمك من بين اهتماماتك التي تشغل بالك ، جرب هذه الوصفة المليئة بالبروتين لتناول الإفطار، وبالنسبة للأشخاص الأقل ميلًا إلى المغامرة، اعلم أنه حتى لو كان اللوز بمفرده، يمكن أن يوفر لكمة بروتينية قوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول وهي مصدر جيد للكالسيوم والألياف.

قال توبي: "لقد ثبت أن اللوز يخفض مستويات الكوليسترول الضار المعروف أيضًا باسم الضارمع توفير الدهون الصحية لدعم صحة القلب. كما أنه من أغنى المكسرات بالكالسيوم، وهو المغذيات الأساسية اللازمة للحفاظ على عظامنا قوية ، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر ، وهذه المكسرات تحتل المرتبة الأولى عندما يتعلق الأمر بالألياف - وهي عنصر غذائي ضروري للمساعدة في منع الإمساك وتغذية البكتيريا الجيدة في أمعائك".