دراسة حديثة| ارتفاع الكولسترول وزيادة الوزن مؤشر عند الشباب للإصابة بكورونا

موضوعية
موضوعية

 

ألقت دراسة بحثية حديثة الضوء على بعض الآثار الأكثر خطورة للعدوى وعبئها على المدى الطويل، وفي هذه الدراسة ، نظر الباحثون في الأعراض التي شوهدت بعد أكثر من 180 يومًا من الإصابة.

وتقول الورقة البحثية المنشورة في مجلة The Lancet Infectious Diseases ، «لقد وجدنا اتجاهًا كبيرًا نحو كوكبة من الاضطرابات الأيضية لدى المشاركين في المجموعة غير الحديثة مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
ووجدت الدراسة أن هذه المجموعة لديها مؤشر كتلة جسم أعلى، وعتبة هوائية أقل، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وكان هناك ما مجموعه 177 فردًا في هذه المجموعة، وأبلغ هؤلاء المشاركون أيضًا عن مزيد من التعب.


وتقول الدراسة: «لم يتم الإبلاغ عن أي فروق ذات دلالة إحصائية أخرى في درجات الاستبيان النفسي الاجتماعي، ونتائج طب العيون، وجودة الحيوانات المنوية أو حركتها بين المشاركين في المجموعة الضابطة وأولئك في مجموعة COVID-19 التي كانت مصابة مسبقا». 

وفيما يتعلق بالتوتر والقلق اللذين يمثلان العنصر الأساسي في الدراسات البحثية الطويلة حول كورونا ، وجدت هذه الدراسة أن المشاركين في مجموعة كورونا الأخيرة أظهروا أعباء نفسية أعلى من تلك الموجودة في المجموعة الغير حديثة، والمجموعة الأخيرة هي المكان الذي مضى عليه أقل من 180 يومًا منذ اختبار كورونا الإيجابي لـ PCR.

وتشير مجموعة من مؤشر كتلة الجسم المتزايد، وخلل شحوم الدم، وانخفاض القدرة على التحمل البدني إلى أن الشباب الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة سابقًا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي ومضاعفات القلب والأوعية الدموية المحتملة.
ومع ذلك ، فقد وجدت أيضًا أن الأفراد الشباب، الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة سابقًا، والذين لم يدخلوا المستشفى يتعافون إلى حد كبير من عدوى خفيفة وأن تأثير فيروس SARS-CoV-2 على العديد من أنظمة الجسم أقل من ذلك الذي شوهد في كبار السن، أو المصابين بأمراض متعددة أو المرضى في المستشفى.


وتؤكد الدراسة أنه حتى الالتهابات الخفيفة يمكن أن تؤدي إلى أعراض يمكن أن تستمر حتى 180 يومًا، وتشير نتائج هذه الدراسة وغيرها إلى أنه حتى العدوى الخفيفة في الشباب يمكن أن تؤدي إلى أعراض تستمر حتى 180 يومًا مثل التعب ونقص حاسة الشم وضعف الدرجات النفسية والتأثير السلبي قصير المدى على خصوبة الذكور. 
و قال الباحثون إن دراسة المتابعة الطويلة قدمت دليلاً على استمرار ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، واضطراب شحميات الدم، وانخفاض القدرة على التحمل البدني حتى بعد 10 أشهر من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال الباحثون: «هذه النتائج لها تأثيرات على الصحة العامة والمجتمعية ويمكن أن توجه استراتيجيات لتقييم واسع متعدد التخصصات لعواقب COVID-19 ، وإدارتها ، والعلاجات العلاجية ، ودعم الشباب البالغين». 

إنفوجراف | 4 علامات تدل على أن الشرايين مغطاة بالكوليسترول والدهون

ويذكر أن الأعراض الشائعة المصاحبة لفيروس كورونا لفترات طويلة هي: الإرهاق وضيق التنفس أو صعوبة التنفس والذاكرة والتركيز أو مشاكل النوم والسعال المستمر وألم الصدر وصعوبة الكلام وآلام العضلات وفقدان حاسة الشم أو التذوق والاكتئاب أو القلق والحمى.