تيمر مانز: مصر تتمتع  بآفاق ممتازة للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة

فرانس تيمر مانز نائب رئيس المفوضية الاوربية ان المؤتمر الدولي للمناخ
فرانس تيمر مانز نائب رئيس المفوضية الاوربية ان المؤتمر الدولي للمناخ

اكد فرانس تيمر مانز نائب رئيس المفوضية الاوربية ان المؤتمر الدولي للمناخ الذي سيعقد في مصر في نوفمبر القادم يمكن ان يكون  فرصة حقيقية في تنفيذ خطط  العالم نحو المستقبل  في ازالة الكربون من الاقتصاد العالمي، مؤكدا إن أزمة المناخ تمثل تحديًا خطيرًا على مستوى العالم، وقد بذلت مصر جهودًا جيدة في هذا المجال.

كما رحب تيمر مانز بإطلاق استراتيجية مصر الجديدة لتغير المناخ والجهود المبذولة لتنفيذها.  

وقال نائب رئيس المفوضية الاوربية : تتمتع مصر بآفاق ممتازة للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة والنقل والصناعة، مُضيفا إن هناك أيضًا تحديات كبيرة يجب معالجتها بشأن التكيف والمرونة، ولذلك من المهم للغاية أن تتصدى استراتيجية مصر لتحول الطاقة أيضًا للتهديدات البيئية الواسعة ، مثل المياه وإدارة النفايات وكفاءة الموارد.

وأكد تيمر مانز على إستعداد الاتحاد الأوروبي لدعم مصر في هذه العملية حيثما أمكن ذلك، مشيرا إن الاتحاد القاري أكبر شريك تجاري لمصر.

كما اكد نائب رئيس المفوضية الاوربية علي دعم  مصر في نشر تقنيات الطاقة النظيفة والتكيف معها، والتطلع إلى الرؤية المصرية لان تصبح رائدة إقليميًا في مجال الطاقة النظيفة .

وأشار تيمر مانز ان موجات الحر والجفاف والأمطار الغزيرة والفيضانات وغيرها من الظواهر المناخية المتطرفة تضر بحياتنا وإنتاجنا الغذائي وصحتنا، و تفرض ضغوطًا إضافية على الحكومات والمؤسسات الدولية للتعامل مع الآثار والتكاليف.

وتابع: على الرغم من التعهدات العديدة التي تم التعهد بها في مؤتمر COP26 في جلاسكو ، لا يزال العمل المناخي العالمي غير كافٍ للحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية في متناول اليد.

وطالب نائب رئيس المفوضية الاوربية بزيادة الطموح، حيث يجب أن يتقدم كل بلد بأهداف وسياسات طموحة مؤكدا انه لا يمكن السماح بأي تراجع.

واختتم المسئول الاوربي حديثه قائلا: في مؤتمر COP27 القادم بمصر في مدينة شرم الشيخ ، نحتاج إلى تحقيق طموحنا في احراز تقدمًا في جميع الموضوعات ذات الصلة، ليكون لدينا مناخ أكثر صحة ومجتمع أكثر عدالة واقتصاد أكثر مرونة.