العقل المدبر لمذبحة الأقباط في سرت.. من هو المهدي دنقو؟

المهدي دنقوالعقل المدبر لمذبحة الاقباط الـ 21 بمدينة سرت في ليبيا 2015
المهدي دنقوالعقل المدبر لمذبحة الاقباط الـ 21 بمدينة سرت في ليبيا 2015

بعد نحو 7 سنوات، من فاجعة مذبحة الاقباط الـ 21، التي وقعت في مدينة سرت الساحلية الليبية، في مشهد تنخلع لها القلوب بأيادي إرهابيو داعش، نجح اليوم الأربعاء 7 سبتمبر، قوات الجيش الليبي، في القصاص لدمائهم والقضاء على الإرهابي "المهدي دنقو"، العقل المدبر لهذا الحادث الشنيع .

من هو المهدي دنقو

المهدى دنقو، هو ليبي الجنسية، ومن مواليد مدينة سرت عام 1981، عمل فترة في المحكمة الشريعة في الموصل تحت قيادة أبو بكر البغدادي، وهو العقل المدبر لمذبحة 21 قبطيا مصريا على شاطئ مدينة سرت  فى فبراير 2015.

أقرا أيضا الجيش الليبي يعلن مقتل «دنقو» العقل المدبر لمذبحة الأقباط في سرت

يشار إلى أن المهدي دنقو الملقب بـ"أبو بركات" هو من أخطر العناصر الإرهابية المتواجدة في ليبيا، حيث يقود عناصر "داعش" المتواجدين في الصحراء الليبية تحت اسم "جيش الصحراء"، منذ فقدان معقلهم في مدينة سرت وفرارهم منها نهاية عام 2016.

مراوغة دنقو

حاول دنقو المراوغة والهرب من الملاحقة بالخداع بعد إشاعة وفاته مع عناصر متطرفة خلال مواجهة سابقة، إلا أن الجيش تنبه لهذه المحاولة.

وبث التنظيم الإرهابي نبأ وفاته حينها لكن الجيش واصل جهود ملاحقته وجمع المعلومات بشأن المواقع التي يتردد عليها حتى القضاء عليه اليوم.

القضاء على دنقو .. ضربة قوية 

يمثل القضاء على المهدي دنقو أقوى ضربة للتنظيم الإرهابي في ليبيا، خاصة أنها تأتي في وقت بدأ فيه "داعش" يتحرك جنوب البلاد في محاولة لاستئناف نشاطه وإعادة تنظيم صفوفه.

كان قد أعلن الجيش الليبي، اليوم الأربعاء 7 سبتمبر، القضاء على القيادي في تنظيم داعش الارهابي، المهدي دنقو، الذي خطط لذبح 21 قبطيا مصريا في مدينة سرت الساحلية .

وبحسب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للجيش الليبي، اللواء خالد المحجوب، عبر منشور على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فإن قوة من العمليات الخاصة للواء "طارق بن زياد" تمكنت من القضاء على المهدي دنقو بعد سلسلة من التحريات والمتابعة والتدقيق، وبعد عدة محاولات لهذا الإرهابي للتملص والاختفاء والتواري عن الأنظار، ان اخرها بث خبر القضاء عليه وقتله عندما تم القضاء على عدد من العناصر التابعة له ليختفي وتنتهي عملية المطاردة له وقد تم بث الخبر حينها لطمئنته انه تم القضاء عليه .

وأضاف المحجوب" "وفي نفس الوقت بدءت عملية متابعته وجمع المعلومات حول تحركاته الجديدة ".

وأشار المحجوب إلى إنه خلال هذه العملية تم القبض على الارهابي اسمان نور والذي كان يرافق الارهابي دنقو،وهو من اعضاء تنظيم داعش .


يعتبر مهدي دنقو من اخطر العناصر الارهابية فهو عقل مدبر ومخطط لعدة عمليات وجرائم ومن بينها مذبحة الاقباط المصريين .