البحث العلمي يقترن بـ«الصناعة»..

بروتوكول تعاون بين «القومية للإنتاج الحربي» و«تكنولوجية جامعة القاهرة»

المهندس محمد صلاح الدين
المهندس محمد صلاح الدين

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربى مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، في رؤية جديدة تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي، لربط البحث العلمى بالصناعة وتطوير منظومة التصنيع فى مصر.

وأكد الوزير، أنه تم الاتفاق على التعاون المشترك بين الوزارة والجامعة فى المشروعات البحثية والعلمية والصناعية من خلال تنفيذها بالاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتوافرة بالهيئة القومية للإنتاج الحربي، كما سيتعاون الجانبان فى المجالات التدريبية بالاستفادة من إمكانيات الطرفين عبر تنفيذ التدريب الصيفى لطلبة الجامعة «تخصصات هندسية» بالمصانع والشركات ومراكز التدريب بالإنتاج الحربي.

وأشار إلى أن مجالات التعاون ستشمل كذلك الاستشارات الهندسية وأعمال تنفيذ المشروعات الكاملة، إضافةً إلى المشاركة فى تقييم مشروعات التخرج لطلبة كلية الهندسة إلى جانب تنفيذ البحوث المشتركة لتعميق التصنيع المحلى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأوضح أن هذا التعاون المشترك يأتى من منطلق إيمان الجهتين بأهمية ربط البحث العلمى بالصناعة وتطوير منظومة التصنيع والإنتاج فى مصر وتأهيل جيل لديه القدرة على إطلاق طاقات صناعية تعتمد على المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار.

وأشار إلى أنه حرصاً على تفعيل بنود بروتوكول التعاون سيتم تعيين نقطة اتصال من كل طرف تختص بوضع آلية التنفيذ وتشكيل مجموعات العمل والإشراف لكل مشروع لاتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ كافة بنود البروتوكول ومتابعة التقارير الدورية عن سير الأعمال.

من جانبه، أوضح د.هشام عزت الديب، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، أنه بموجب بروتوكول التعاون الموقّع تم الاتفاق على تدريب المهندسين والكوادر المتخصصة من الهيئة القومية للإنتاج الحربى بالجامعة فى الدورات التخصصية.

اقرأ أيضا | «الإنتاج الحربي» و«الجامعة التكنولوجية» يتعاونان في المشروعات البحثية والصناعية