حصاد البلح «خير».. مزارعو الوادي الجديد يطلقون مبادرة لرعاية الغارمين

جانب من فاعيلية موسم الحصاد
جانب من فاعيلية موسم الحصاد

انطق موسم حصاد محصول البلح بمحافظة الوادي الجديد، وانطلقت معه أعمال مبادرة رعاية الغارمين والأسر الأولى بالرعاية بحضور مزارعي ومنتجي ومصدري التمور بالمحافظة.

وتقدمهم محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، الذي دشن المبادرة من مزرعة أحد المزارعين بمنطقة بئر 10 بمدينة الخارجة.

وأعلن المحافظ أن هذه المبادرة تتم تحت شعار «اتقو النار ولو بشق تمره» بهدف تحقيق السلام الاجتماعي بين الأسر بالواحات، وضمان تكافل الأسر البسيطة التي تحتاج إلى رعاية اجتماعية وصحية، وتوفير مشروعات اقتصاديه لهم،  مشيرًا إلى أن المبادرة سيتم تنفيذيها برعاية قطاع التضامن الاجتماعي بالتعاون مع المزارعين بمدن وقرى المحافظة. 

اقرأ أيضًا| محافظ الوادي الجديد: تفعيل الربط بين مستثمرين المحافظة والهيئة العامة للاستثمار

ومن جانبه، أكد عادل آدم، رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية، إن هذه المبادرة سيتم تنففيذها برعاية المزارعين والمنتجين والمصدرين لمحصول البلح بالترع بقيمة كيلو واحد فقط عن كل كميه من البلح، وسيتم جمع قيمة المبالغ لكل قرية أو مدينة أو منطقة بهدف مساعدة أهل المكان ممثلا في حي أو قرية أومدينة والعمل علي توفير الرعايه الكاملة للأسر الأولى بالرعاية متمثلا في رعاية صحية أو اجتماعية، أو إقامة مشروعات ودفع المبالغ الماليه للغارمات بالسجون.

 
ويقول وكيل وزارة الزراعه بالمحافظه د مجدي المرسي، إن إجمالي أعداد أشجار النخيل بلغت 3.5 مليون نخلة تعطي ثمارًا من أجود أنواع البلح ويصدر إنتاجها إلى معظم بلدان العالم.


ويقول د. محسن عبد الوهاب نقيب الزراعين بالمحافظة، إن السلام الاجتماعي هو أزكى أنواع الحفاظ علي كيان الروابط بين الأسر بالواحات، وأن تدشين مبادرة زكاة الزروع تحت شعار «اتقوا النار ولو بشق تمره» واستجابة المزارعين لتلك المبادرة، هو أكبر دليل عللي قوة الترابط بين أبناء والأسر بالمحافظة لتحقيق السلام الاجتماعي وفك الكروب بين الناس جميعًا.


ويقول الحاج يوسف زهري، أحد ملاك الأراضي الزراعية وحقول النخيل بمنطقة بئر 10، إن أفراح أبناء الوادي الجديد تبدأ مع جني محصول البلح الذي يعد هو المحصول الأولى والاستراتيجي بالمحافظة، مردفًا: ومع حصاد البلح يتم بيع المحصول.

وأضاف: ويقوم أولياء الأمور بالتوسعة على ذويهم وأبنائهم بتيسير الزواج أو بناء عقارات جديدة، مؤكدًا أن محصول البلح هو صاحب السعادة في بيوت المزارعين بالواحات.

كما يقول عمر زهري، أحد المزارعين بواحة الخارجة، «إن تبني المحافظ تلك المبادرة الإنسانية هو شيء عظيم يجب أن نسارع إليه، مع العمل على إنجاح تلك المبادرة السامية بمبادئها والتي تصلح الكثير من الـمور التي تتدهور بسبب الجفاء وعدم إخراج زكاة الزرع».