أستاذ تغيرات بيئية يحذر من ذوبان جبل «ثويتس الجليدي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ التغيرات البيئية، تفاصيل بشأن تحذير دراسة من ذوبان جبل «ثويتس الجليدي»، قائلا: إنه يعد نهر جليدي موجود منذ بدء الخليقة بالقطب الجنوبي، و أن هذا النهر له دور مهم جدا فى التوازن الطبيعي للكائنات الحية.

وأضاف «سمعان» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن هذا النهر الجليدي كان فى الماضي ومنذ قرنين ماضيين يقل بمعدل 2.1 كم فى العام تقريبا، أى تراجع بسيط جدا، موضحا أنه الأن وصل إلى أطنان كثيرة جدا من الإذابة ويهدد بعض المناطق، حيث أن هناك بعض العلماء الذين أثبتوا أنه من المحتمل أن يكون معدل الإذابة سريع جدا فى حال تسارعت وتيرة درجات الحرارة وزادت عن 1.5.

وأشار أستاذ التغيرات البيئية إلي أنه سيكون هناك حدث مهم سيحدث إذا ما زادت درجات الحرارة وإذا ما زاد معدل الانصهار، لافتا إلى أنه يجب ألا يتعدي العالم عن درجة ونصف، وفى حالة تعدي تلك الدرجة والنصف ستكون التحديات خطيرة جدا أو غير مسبوقة فى العالم.

وأوضح الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ التغيرات البيئية أن جبل “ثويتس الجليدي” يعتبر أكبر قمة جليدية في العالم، متابعا أن العلماء يتخوفون من ذوبانه لأنه من الممكن أن يؤثر على دول كثيرة جدا.