«بحوث البساتين» ينظم ورشة عمل حول دور التربية ومواجهة التغيرات المناخية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية اليوم الاثنين الموافق 5 سبتمبر ورشة عمل تحت عنوان التربية في مواجهة تحديات التغيرات المناخية والبيئة.

وقال الدكتور أحمد حلمي مدير المعهد ان هذه الورشه تهدف إلى الوقوف على اثر التغيرات المناخية على المحاصيل البستانية ومدى تأثيرها على عمليات التلقيح والاخصاب .

وأكد على دور التربية في استنباط أصناف جديدة يمكنها التوائم مع الظروف المغايرة وكذلك التأكيد على ضرورة وجود أصول جذرية من خلال برامج التربية يمكنها تحمل كلا من ظروف الملوحة والجفاف كما هو الحال في محاوله استنباط لأحد الأصول الجذرية من محصول العنب باستخدام تقنية الهندسة الوراثية .

اقرا ايضا :الزراعة: دورة تدريبية عن مشاكل إنتاج محصول المانجو وكيفية علاجها

وأكدت الورشة على استنباط سلالات من الجاتروفا من خلال استحداث الطفرات وتتميز هذه النباتات بتحملها للظروف المغايرة في المناطق الاستوائية الجافة نظرا للخصائص و المزايا المتعددة التي تتوفر فيها، حيث يمكن إنتاج النفط ووقود الديزل الحيوي من هذه النبتة التي لا تتطلب قدرا كبيرا من العناية.

وتشبه ثمرة الجاتروفا في حبات المشمش، تنبت في شجيرات صغيرة تشبه كثيرا نبتة الفول وتنتشر بسرعة في المناطق الصحراوية القاحلة و بإرتفاع متوسط و بجذور عميقة في التربة الصحراوية