‏Top Gun.. من قمة الإيرادات إلى ساحات القضاء

فيلم Top Gun
فيلم Top Gun

إنچى ماجد 

قدمت استوديوهات “باراماونت” مذكرة لرفض الدعوى القضائية التى  تدعي أن فيلم “Top Gun: Maverick”، يتعدى على حقوق الملكية للمقال الصحفي الذي نشر عام 1983، والذي كان من مصادر كتابة الفيلم الأصلي Top Gun””، الذي عرض عام 1986.

وكان يونيو الماضي قد شهد قيام أرملة ونجل الكاتب إيهود يوناي، رفع دعوى قضائية ضد “باراماونت” بحجة أن الاستوديو قدم الجزء الثاني دون تجديد حقوق ملكية المقال.

وفي مذكرة الرفض، اعترضت “باراماونت” على الدعوى وقالت أنها لا تقوم على أي أساس قانوني، وأن الاستوديو لم يكن بحاجة للحصول على أي حقوق ملكية لأن الفيلم الجديد عمل قائم على خيال وإبداع المؤلف، ولا يشترك في أي شيء تقريبا مع المقالة غير الخيالية، وأن الحقائق والأفكار التي تم تناولها في المقال لا يمكن أن تكون محمية بحقوق الملكية والنشر.

وادعى الفريق القانوني ”لباراماونت” في المذكرة قائلا: “لا يوجد تشابه بين الفيلم الأصلي والجزء الجديد، وهما مختلفان عن بعضهما البعض إلى حد كبير، وقد يعود وجود بعض التشابه لكونه مستمد من حقيقة أن Top Gun)) هي منشأة تدريب بحرية فعلية، وليس من حق المدعين في الدعوى احتكار ملكية أي عمل فني يتناول منشأة (Top Gun)”.

وكانت استوديوهات “باراماونت” قد قامت بشراء حقوق قصة الفيلم المأخوذ من مقال يوناي ليعرض الفيلم في عام 1986، ويسمح قانون حقوق الملكية والنشر للمؤلفين باستعادة أعمالهم بعد مرور 35 عاما، ورغم وفاة يوناي مر عليها 10 أعوام – حيث رحل عام 2012- إلا أن أرملته وابنه قاما برفع إنذار عام 2018 لإنهاء حقوق الملكية والنشر للمقال لدى الاستوديو.

وتسعى الدعوى لتوثيق العديد من أوجه التشابه المزعومة بين المقال والفيلم الجديد، كما تدعي الدعوى بأن يوناي استخدم في مقاله لغة حية وسينمائية ليكون المقال أقرب لقصة حية بدلا من كونه مجرد مقال صحفي يعرض حقائق.

في المقابل، تؤكد “باراماونت” على الاختلافات القائمة بين العملين، كما تجادل في مذكرتها القضائية بأن بعض أوجه التشابه هي ببساطة عناصر شائعة، لا يمكن لأي شخص أن يدعي امتلاكها.

وطالبت أسرة الكاتب الراحل في دعواها بالحصول على حكم قضائي يمنع “باراماونت” من الاستفادة من أرباح الفيلم الذي حقق مليار و400 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

على جانب آخر، تزعم “باراماونت” بأن اصحاب الدعوى ليس لديهم أي فرصة للفوز، وأنهم يتوقعون رفض الدعوى في أولى جلساتها، ومن المقرر عقد جلسة استماع في 26 من سبتمبر المقبل.